وصفات لزيادة كثافة الشعر ومنع تساقطه

تتأثر صحة الشعر بعديد من العوامل بدايةً من النظام الغذائي، والعادات اليومية، والحالة النفسية، والمنتجات المستخدمة للعناية به، والعوامل الوراثية وغيرها، لذا فإن تساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة لدى النساء، وهو أمر محبط للغاية، ومع ذلك فإن استعادة صحة الشعر وزيادة كثافته أمر يمكن تحقيقه، ويُوجد عديد من المكونات الطبيعية و وصفات لزيادة كثافة الشعر، والتي سنخبركِ بها عزيزتي في السطور التالية.

أفضل وصفات لزيادة كثافة الشعر

على الرغم من توافر عديد من مستحضرات التجميل والعلاجات التي تساعد على وقف تساقط الشعر وزيادة كثافته، لا تزال نسبة كبيرة من النساء يفضلنّ الوصفات الطبيعية، والتي اعتمدت عليها أمهاتنا وجداتنا وكنّ يتمتعنّ بشعر صحي وكثيف، وإلى جانب فاعليتها فإن الوصفات الطبيعية آمنة على الشعر، وليس لها آثار جانبية على عكس عديد من المستحضرات التجارية، لذا جمعنا لكِ عزيزتي أهم الوصفات التي تساعد على زيادة كثافة الشعر، فيما يلي:

وصفة الألوفيرا (الصبار)

خلاصة الصبار من المكونات الطبيعية التي استُخدمت منذ القدم لزيادة كثافة الشعر، يمتلك الصبار خصائصًا مضادة للالتهاب، ومضادة للميكروبات تحافظ على فروة الرأس نظيفة وصحية، هذا فضلًا عن محتواه من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الشعر، وتقلل من تساقطه، وتزيد كثافته.

المكونات:

  • كمية من جل الصبار حسب طول الشعر وكثافته.

طريقة الاستخدام:

  1. استخدمي هلام الصبار (المادة الشفافة داخل نبتة الصبار) أو جل الألوفيرا الجاهز في تدليك فروة الرأس النظيفة.
  2. اتركي الصبار على الشعر لمدة ساعة مع تغطية الرأس.
  3. اشطفي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
  4. يمكنكِ أيضًا عزيزتي خلط كميات متساوية من جل الصبار، وزيت الخروع ( يساعد زيت الخروع أيضًا على زيادة كثافة الشعر عن طريق إمداده بالأحماض الدهنية التي تساعد على تغذيته وترطيبه) ووضع الخليط على الشعر وفروة الرأس، وتركه طوال الليل ثم شطفه في الصباح.
  5. كرري هذه الطريقة مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.

وصفة الحناء والروب لزيادة كثافة الشعر

الحناء من الأعشاب التي ترتبط بصحة الشعر، لذا تدخل خلاصة الحناء في صناعة عديد من مستحضرات العناية بالشعر، إذ تساعد على تغذية البصيلات، وتعالج القشرة، وتقي من فطريات فروة الرأس بفضل خواصها المضادة للميكروبات.

المكونات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الحناء الطبيعية.
  • ملعقتين من الروب (الزبادي).
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام:

  1. اخلطي المكونات حتى تمام التجانس، واتركي الخليط مغطى لمدة ساعة على الأقل.
  2. وزعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، وغطي الشعر بغطاء بلاستيكي، واتركيه لمدة ساعة.
  3. اغسلي الشعر بشامبو خفيف، وكرري الطريقة مرتين في الشهر.

ماسك بذور الحلبة لتكثيف الشعر

تستخدم النساء في الهند بذور الحلبة كمكون أساسي في روتين العناية بالشعر، لتعزيز نموه وزيادة كثافته، والحلبة من البذور الغنية بفيتامين “ج”، اللازم لبناء الكولاجين وهو من البروتينات التي تساعد على تجديد خلايا الجلد وبصيلات الشعر في فروة الرأس، وتحسن بنية الشعر، كما يعمل فيتامين “ج” كمضاد للأكسدة، ويساعد على منع الشيب المبكر الناجم عن تأثير الجذور الحرة، وتساقط الشعر الناتج عن التقدم في العمر، كذلك يساعد حمض النيكوتينيك الموجود في الحلبة على زيادة كثافة الشعر وتحفيز نموه.

المكونات:

  • ½ كوب من بذور الحلبة.
  • 3 ملاعق كبيرة عصير ليمون (إذا كانت فروة رأسك حساسة يمكنك استبدال عصير الليمون، بقليل من الحليب الرائب، والذي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تقشير فروة الرأس بلطف والتخلص من قشرة الشعر).

طريقة الاستخدام:

  1. انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  2. في الصباح، ضعي بذور الحلبة بعد تصفيتها في الخلاط مع عصير الليمون، واخلطي المكونات حتى الحصول على معجون ناعم.
  3. وزعي الخليط على فروة الرأس والشعر، واتركيه لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر.
  4. اشطفي الشعر بشامبو لطيف، وقليل من البلسم.

ماسك الموز والبيض لتكثيف الشعر

قد تندهشين عزيزتي إذا علمتِ أن الموز من المكونات الرائعة لشعرك، بل أن البعض يصفه أنه بديل الكيراتين الطبيعي، وذلك لمحتواه من مادة “السيليكا” التي تُعرف بقدرتها على القضاء على تجعد الشعر وتحسين ملمسه، كما يحتوي على زيوت طبيعية تعزز نمو خصلات الشعر، وتحسن بنيته، يشتهر الموز أيضًا باحتوائه على نسبة عالية من المعادن وعلى رأسها البوتاسيوم، وعلى الفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تساعد جميعها على تغذية الشعر، وزيادة كثافته، ومرونته، وحمايته من التقصف.

المكونات:

  • ثمرة موز ناضجة.
  • بيضة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام:

  1. ضعي ثمرة الموز بقشرتها في الخلاط (محضر الطعام).
  2. أضيفي بقية المكونات إلى الموز، واخلطي المكونات حتى الحصول على معجون ناعم ومتجانس،وضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر وشامبو لطيف وكرري غسيل الشعر مرة أخرى إذا لزم الأمر.
  3. كرري الماسك مرة أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.

وصفة حمام الزيوت لزيادة كثافة الشعر

يُعد حمام الزيوت الدافئة من الوصفات المتوارثة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وترطيبه وفرد تجعده، كما تساعد الزيوت على تغليف الشعر بطبقة واقية تعطيه مظهرًا لامعًا، وتحميه من العوامل الخارجية، وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة داخله، ويمكن استخدام زيت واحد في هذه الوصفة مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو خلط مجموعة من الزيوت معًا.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقة كبيرة زيت جوجوبا.
  • نصف ملعقة كبيرة زيت خروع.
  • 5 قطرات زيت روزماري ( اختياري).

طريقة الاستخدام:

  1. اخلطي الزيوت (ماعدا زيت الروزماري) في وعاء، ودفئيها قليلًا.
  2. أضيفي زيت الروزماري لخليط الزيوت، ثم ضعيه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك.
  3. لفي الشعر بمنشفة ساخنة، واتركيه لمدة ساعة على الأقل، أو استخدمي البروكاب (الغطاء الحراري) لمدة عشرين دقيقة.
  4. اشطفي الشعر بالشامبو والبلسم، وكرري الطريقة مرة أسبوعيًا.

نصائح لزيادة كثافة الشعر

إلى جانب الوصفات السابقة، تساعد بعض العادات الصحية اليومية على زيادة كثافة الشعر بطريقة تدريجية، وإليكِ عزيزتي بعض النصائح البسيطة التي ستعيد لشعرك مظهره الصحي والكثيف:

  • اكتفي بغسل الشعر مرة إلى مرتين أسبوعيًا، حتى لا يفقد زيوته الطبيعية، ما يعرضه للتساقط والتقصف.
  • دلكي الشعر مرة يوميًا باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية، ويمكنكِ استخدام قليل من الزيت الدافئ، تساعد هذه الطريقة على تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين بشكل أكبر لجذور الشعر.
  • تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، والحديد، أو المكملات الغذائية المخصصة لتعزيز نمو الشعر بعد استشارة الطبيب.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالخضراوات الورقية الداكنة والفواكه، ويُنصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6، و ب3، والزنك، وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، وفيتامين “د” والحديد، والتي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وهذه الأطعمة تشمل: الجبن، والبيض، والأفوكادو، والحليب المدعم بفيتامين “د”، والروب (الزبادي) والسمك، والعدس والشوفان.
  • تجنبي التوتر، فهو من المسببات الرئيسية لتساقط الشعر.
  • تجنبي مستحضرات العناية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، ويُفضل اختيار الشامبوهات الخالية من السلفات والصوديوم والعطور الصناعية.
  • استخدمي خل التفاح المخفف بالماء بنسبة 1: 2 لشطف الشعر على الأقل مرة شهريًا، إذ يساعد على التخلص من القشرة، وبقايا المستحضرات التي قد تتراكم على الشعر وتمنع نموه، وتظهره بمظهر باهت.

وفي النهاية، قدمنا بعض الوصفات التي تساعد على زيادة كثافة الشعر، اختاري منها ما يناسبك واتبعي النصائح السابقة، وقد تحتاجين لاستشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر الشديد فقد يُوصي بعلاجات كالمينوكسيديل أو الحقن بالبلازما وفقًا لحالتك ومدى تضرر الشعر.

المصدر1

المصدر2

كيف اكثف الشعر الخفيف؟

يمكنكِ استخدام بذورالحلبة لعمل ماسك للشعر قومي بوضع ربع كوب من بذورالحلبة في ماء لمدة ليلة كاملة، واطحنيها جيدا حتي يصبح عجينة وضعيها على شعركِ لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعركِ بالماء.

ما هي أسرع طريقة لتكثيف الشعر؟

لكي تحصلين على شعر كثيف عليكِ الاهتمام بالنظام الغذائي وتدليك فروة رأسكِ وتستخدمين الزيوت والحصول على الفيتامينات والمكملات الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top