هل العتاب من علامات الحب والعشق؟

يوجد مقولة تقول أن العتاب محبة، فمن يعاتبكِ حقًا هو يحبكِ، أو عندما تعاتبين شخصًا تكون هناك بالفعل مشاعر اتجاه، وهنا عزيزي أنا أقصد العتاب وليس فكرة إلقاء اللوم، لهذا سوف نتحدث معكِ عن إجابة سؤال ربما يدور في ذهنكِ عزيزتي وهو هل العتاب من علامات الحب والعشق، وليس هذا فقط بل سوف نتحدث عن معنى العتاب وهل يوجد فرق بين العتاب وإلقاء اللوم، ومتى يجب عليكِ تقبل هذا العتاب.

ما معني العتاب في الحب؟

كلمة عتاب هي بالتأكيد ليست كلمة ودودة، فهي تحمل معني التوبيخ وأحيانًا يكون هذا التوبيخ والعتاب مؤلم. فالعتاب يحدث عندما يفعل شريككِ شيئًا ما يضايقكِ وتعبرين عن هذا بالحديث معه وأخباره أن هذا الأمر يضايقكِ. وعلي الجهة المقابلة إن كنتِ عزيزتي تلقين عتابًا من شريككِ، عليكِ التفكير إن هذا بالفعل ربما يكون صحيحًا، وأنتِ بالفعل مخطئة، ويمكن أن يكون محبة هذا العتاب.

هل العتاب من علامات الحب والعشق؟

في كثير من الأحيان يكون العتاب دليل علي الحب إن كان فعل بالطرق التالية والتي منها:

  • أن يكون هناك بالفعل سببًا حقيقيًا من أجل العتاب، ويكون العتاب صادقًا وليس بهدف فضح الشخص، بل لأنه مهتم بكِ ويريد أن تكون حياتكم معًا.
  • عدم الإنتقاد في العتاب، فالعتاب يكون يكون من أجل جعل الشخص يتغير ويصبح شخص أفضل وليس من أجل التحقير والتحكم بالشخص.
  • كونه صادق أثناء العتاب، ويستخدم الكلمات اللطيفه معكِ، فالحب حتي في أثناء العتاب يكون ظاهرًا حبه له.
  • الوضوح في العلاقات، الوضوح معكِ فلا يستخدم الألعاب الذهنية معكِ.
  • العتاب يكون مصحوبًا بالحلول، فلا يكفي بالعتاب فقط بل يحاول إيجاد حلول لهذه المشكلة ومن أجل تجنبها بعد ذلك في المستقبل.
  • لا يقلل منكِ أثناء العتاب أو يستخف بكِ، ويكون العتاب بينكما، لا يكون أمام الجميع.

ما الفرق بين العتاب وإلقاء اللوم؟

عزيزتي إن كنتِ تظنين أن إلقاء اللوم والعتاب واحد فأنتِ مخطئة، حيث أن إلقاء اللوم هو أحد الحيل الذهنية التي يستخدمها النرجسي أو الشخص من أجل جعل الطرف الآخر يصبح خاسرًا، أو ينجو بنفسه من العقاب بإلقاء اللوم علي غيره. يكون الشخص في هذه الحالة شخص أناني، لا يفكر سوى بنفسه ولا يملك شجاعة الاعتذار أو تحمل نتيجة أفعاله.

لكن عند الحديث عن العتاب فهو يكون نابع من حب الشخص لكِ، ورغبة في البقاء معكِ. ولكن هناك صفة أو فعل لا يحبه، ويري أنه ربما قد يكون سببًا في تدمير العلاقة بينكما في المستقبل. لهذا يقوم في عتابكِ من أجل الحفاظ عليكِ. ويكون في هذا العتاب ليس حربًا بينكما من هو المنتصر ومن الخاسر، أو رغبة في جعل شخص يتلقي اللوم علي الأفعال، بل هو رغبة في الوصول إلي حل يجعل حياتكما معًا أفضل.

ما الفرق بين العتاب وإلقاء اللوم؟

تأثير العتاب على علاقة الحب

إن كان العتاب يفتقر إلي طرق المحبة التي ذكرناها سابقًا. فهذا يعني أنه ربما لا يكون عتاب نابع من محبة بل هو أحد الحيل التي يستخدمها الشخص من أجل رغبة في السيطرة عليكِ. وفي هذه الحالة يكون هناك العديد من الأثار التي ربما تعانين منها وهي تشمل النقاط التالية:

  • تشعرين بأنك دائمًا مخطئة، حيث يقوم بعتابكِ علي كل شيئًا سواء كان صغيرًا أم كبيرًا.
  • يحدث فجوة بينكما، وتظل هذه الفجوة تكبر شيئًا فشيئًا. وفي كثير من الأحيان قد يصل الأمر إلي تدمير العلاقة بينكما.
  • ضعف الثقة في نفسك وفي قراراتكِ نتيجة الانتقادات الكثيرة التي تتعرضين لها من جانبه.
  • يقلل الحب بينكما، فلا تصبحين متلهفة إلي رؤيته، أو حتي قضاء الوقت معه.

وفي الختام عزيزي أمل أن تكونين قد عرفتي إجابة سؤال هل العتاب من علامات الحب والعشق؟ وعرفتي متي يكون العتاب محبة ومتي يكون لعبة ذهنية يستخدمها الشخص ضدكِ.

المصدر

هل العتاب دليل على الحب؟

يوجد مقولة تقول إن العتاب علي قدر المحبة. فهناك بعض الأوقات يكون العتاب دليل علي الحب، وهناك وقت أخر يكون دليل علي أنه أحد الحيل الذهنية.

هل العتاب يقلل المحبه؟

إن أصبح زيادة عن الحد المسموح به يمكن أن يكون سببًا من أسباب دمار العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top