كيف نعالج هبوط الضغط عند الحامل؟

ما هو الضغط المنخفض للحامل؟

يعتبر هبوط الضغط عند الحامل واحد من أكثر الأعراض شيوعا خلال النصف الأول من فترة الحمل أو تحديدا خلال الـ 24 اسبوعا الأولى من الحمل، والسبب الرئيسي في انخفاض ضغط الدم للحامل هو تغير الهرمونات الذي يسبب توسع في الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض ضغط الدم .

وبكل تأكيد فكل سيدة حامل سيتوجب عليها أن تكون على دراية بالأطعمة التي ترفع الضغط للحامل والتي تساعد كثيرا على عدم شعورها بانخفاض الضغط بالتالي عدم زيادة مشاق الحمل والولادة أكثر، وسنتعرف أيضا على ما هي أضرار الضغط المنخفض للحامل؟ وما اذا كان هناك فرق بين الضغط المنخفض للحامل في الشهر الثالث والضغط المنخفض للحامل في الشهر السابع ام لا.

متى يكون ضغط الدم طبيعيا للحامل؟

عندما تكون قراءة ضغط الدم الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق وعندما تكون قراءة ضغط الدم الانقباضي أقل من 90/ملم زئبق فحينها عتبر ضغط الدم منخفض، أما عندما تكون قراءة القيمة العليا أو ضغط الدم الانقباضي تساوي 120 ملم زئبق وقراءة القيمة السفلى ضغط الدم الانبساطي تساوي 80 ملم زئبق وقتها يمكن اعتبار ضغط الدم طبيعيا.

ما هي أضرار الضغط المنخفض للحامل والجنين؟

انخفاض ضغط الدم للحامل دائما ما يكون عرض لمرض، وتتفاوت درجة خطورة هذا المرض، فمن الممكن أن يكون عرضا للحمل خارج الرحم مثلا وهو واحد من اخطر أنواع الحمل ويحدث عندما تزرع بويضة مخصبة خارج رحم المرأة، ولكن لا يدعو انخفاض ضغط الدم سببا للقلق إلا إذا صاحبته واحدة من الأعراض التالية:

  • عدم التركيز.
  • شحوب الجلد وبرودته.
  • العطش الشديد.
  • الدوار أو الدوخة وخاصة عند الوقوف أو الجلوس.
  • التنفس السريع أو الضحل.
  • الإغماء أو التعب.
  • الغثيان.
  • عدم وضوح الرؤية.

وقد يتسبب انخفاض ضغ الدم الى العديد من المشاكل مثل السقوط أو تلف الأعضاء الداخلية أو الصدمة، وقد يتسبب الانخفاض الشديد لضغط الدم للحامل لموت الجنين أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة .

ما هي الاكلات التي ترفع ضغط الحامل؟

الاكلات التي ترفع ضغط الحامل حتى وان كانت مجرد أطعمة عادية يجب ألا يتم تناولها الا بعد استشارة طبيب الحمل والولادة الذي يتم المتابعة معه، ولكن بالنسبة لما يلي فلا يشترط متابعة الطبيب:

الملح:

الملح بصفة عامة والأكلات التي تحتوي على الملح بكثرة بصفة خاصة واحدة من أكثر الأشياء التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم المنخفض بشكل سريع، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالأملاح الأجبان الصفراء والبيضاء، والمخللات، والزيتون.

الماء:

المرأة الحامل تحتاج في العادة دائما إلى شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه على مدار فترة الحمل، والهدف من ذلك الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدله الطبيعي .

ولأن الجفاف يقلل من حجم الدم وبالتالي انخفاض ضغط الدم فلابد من تكثيف معدل شرب المياه سواء خلال القيام بنشاط رياضي أو في الجو الحار.

أكلات غنية بحمض الفوليك:

بكل تأكيد سيقوم الطبيب المختص المتابع لحالة الحمل الخاصة بكي بوصف أحد الأدوية التي تحتوي على حمض الفوليك لأهميته الكبيرة لأي حامل وطوال فترة الحمل حيث يساهم في تجنب فقر الدم بالتالي يعمل على رفع ضغط الدم المنخفض الى حد ما، ولكن يمكن دائما تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك ومنها:

  • البيض.
  • الخضروات الورقية.
  • الحمضيات مثل الليمون او البرتقال.
  • البقوليات مثل العدس والفاصوليا والهليون.

الأكلات التي تحتوي على فيتامين ب 12:

فقر الدم دائما ما يسبب انخفاض ضغط الدم، وبالتالي التعب المزمن، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 يساعد الحامل على تجنب فقر الدم وبالتالي تجنب انخفاض الضغط، ومن الأكلات التي تحتوي على فيتامين ب 12 بكثرة الخميرة الغذائية والبيض، واللحوم الحيوانية والحبوب المدعمة، فضلا عن التوت البري والشمندر والتفاح والموز والبطاطا.

ما هو علاج انخفاض ضغط الدم للحامل؟

أمر طبيعي جدا أن تتعرض المرأة الحامل لإنخفاض ضغط الدم خلال الشهر السابع أو الشهر الثالث على حد سواء، ولكن توجد العديد من الطرق التي ستساعد على تخفيف أعراضه وأيضا الوقاية منه بشكل كبير، مع العلم أن عادة ما يزول انخفاض ضغط الدم المرتبط بالحمل في الجزء الأخير من الحمل أو بعد الولادة بوقت قصير .

ومنها:

  1. ارتداء ملابس فضفاضة مريحة .
  2. تجنب أخذ حمامات ساخنة جداً .
  3. تجنب الاستحمام عند انخفاض ضغط الدم .
  4. تجنب الوقوف لفترات طويلة .
  5. زيادة شرب الماء والسوائل .

اقرأن أيضا:
كل ما تحتاجي لمعرفته عن السونار المهبلي.

كيف نعالج هبوط الضغط في المنزل؟

زيادة الملح في الطعام والإكثار من شرب الماء وارتداء الجوارب الضاغطة على القدمين، فضلا عن تناول الادوية التي تساعد على انخفاض ضغط الدم.

ما هو المشروب الذي يرفع الضغط؟

تعد أغلب المشروبات التي تحتوي على الكافايين واحدة من اكثر أساليب رفع الضغط المنخفض بصفة عامة، ومنها الشاي والقهوة بكل تأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top