كيفية علاج مشاكل سنة أولى زواج وطرق فعالة؟

يقال دائمًا لمن يتزوج جديد وربما تكونين قد سمعتِ هذه الجملة أو قالها أحد ما لكِ وهي مشاكل سنة أولى زواج حيث أن هذه السنة تعتبر أكثر سنة تزداد فيها نسبة المشاكل بين الزوجين وقد يكون هناك أسباب عديدة سوف نتعرف عليها في هذا المقال، فإن كنتِ عزيزتي تعانين من هذا أو ربما تكونين مقبلة علي الزواج وتريدين أن تعلمي كيفية تخطي حدوث هذه المشاكل أو ربما تقلقين من نسبة حدوثها.

لماذا اول سنة زواج صعبة؟

إن سألنا ما هي أصعب عام في الزواج سوف تكون الإجابة هي أول عام زواج، وهذا يكون بسبب أنكِ كنتِ تحيين حياتك عازبة، وكذلك شريككِ. ولكن بعد الزواج تصبحين تشاركين حياتكِ مع شخص جديد. يجب عليكِ معرفة كيفية التكيف مع هذا الشريك. لهذا عليكِ معرفة أنكِ سوف تبذلين مجهودًا من أجل ناجح هذا الزواج.

ما هي مشاكل سنة أولى زواج؟

سوف نتحدث معكِ عن مشاكل سنة أولي زواج التي ربما سوف تحدث معكِ أنتِ وشريككِ في النقاط التالية:

  • أعمال المنزل وخاصة بالنسبة إلى المرأة، وذلك بسبب أنها تجد في البداية الزواج صعوبة في تحقيق التوازن بين العمل وأعمال المنزل.
  • بعد الزواج لا تصبح الحياة مثلما كانت بمعنى أنه علي كلا من الشريكين التنازل والتضحية من أجل خلق حياة سعيدة.
    كثرة المسؤوليات التي أصبح عليكِ وعلي شريككِ مثل الشئون المالية وكيفية إدارة المنزل. والمشاركة من الطرفين في جميع نواحي الحياة.
  • وجود الصراع والمشاكل التي تبدأ في الحدوث بعد الزواج وذلك بسبب أنكما عزيزتي أصبحتما تحت سقف واحد. وهذه الصراعات ليس بالضرورة أن تكون صعبة بل أنها في كثير من الأحيان تكون تافهة مثل جعل الغرفة مضيئة وأنما نائمين، الرغبة في النوم علي جانب معين من الفراش.
  • اختلاف الرأي فكل منكما يمتلك رأيه الذي يعتقد أنه صواب لهذا، وكلا الطرفين يريدان أن يديران الأمر. لهذا الوصول إلي حل وسط يكون في كثير من الأحيان أحد أفضل الحلول في حل النزاعات والمشاكل.
  • الخوف من المستقبل، والسبب في ذلك أن معظم القصص الحكايات الخيالية تنتهي بالزواج بين الأمير والأميرة. ولا يوجد فيها فكرة عن ما يدور ويحدث بعد الزواج.
  • الشك في ما هو قادم، فالمستقبل بعد الزواج مبهم هل سوف تكملون في سعادة، وتستطيعين أنتِ وشريككِ التفاهم وتقبل هذه المخاوف.
  • تعتبر المشاكل المادية أصعب المشاكل التي قد يواجهها الطرفين في أول عام من الزواج. وذلك لأن يتطلب من الشريكين تنظيم الإنفاق ليصبح مناسب لكما، فلا تقومي بالتبذير. كما أن كلا له معتقداته الخاصة في فكرة الإدخار والإنفاق.
  • التعبير عن الحب، كل فرد يمتلك لغة حب خاصة به فالبعض يعبر بالكلام، والبعض الآخر يعبر بالأفعال، وهناك من يعبر بالهدايا وهكذا. لذلك عليكِ عزيزتي فهم طريقة تعبير شريككِ عن حبه.
  • العلاقة الحميمة هي أحد أسس نجاح أو فشل الزواج. في كثير من الأحيان يكون هناك أحد أسباب المشاكل فهو فشل الزوجين في إنجاح علاقتهما الحميمة، نتيجة لزيادة التوقعات التي يضعها كل طرف علي الطرف الأخر.
  • تواجد العائلة، فالزواج ليس مجرد اتحاد زوجين إنما هو إتحاد عائلتين، وهذه العائلة عامل مؤثر في الحياة الزوجية. وفي كثير من الأحيان يكون أسباب المشاكل هو تدخل الأسرة مثل والده الشريك في الحياة.

نصائح سنة أولى زواج

سوف نعرض عليكِ عزيزتي بعض النصائح من أجل التغلب علي المشاكل وتحسين أول عام في الزواج في النقاط التالية:

  • تعلم كيفية التواصل، وذلك بسبب أن التواصل هو سبب حل جميع معظم المشاكل. لهذا السبب عليكِ الشعور بالراحة عند الحديث معه والأمان، لأن هذا سوف يؤدي إلي حل المشاكل بينكما. فحاولي محاولة الإستماع إلي شريككِ.
  • في كثير من الأحيان يصبح من الصعب تجنب علي الصراعات، لهذا لا مانع من أن تكون المشاكل صحية حتي لا تنتهي المشاكل بجرح شريككِ بالكلام أو الأفعال.
  • التعلم متي التوقف عن الصراع والانسحاب من المشاكل. يمكنكِ التوقف عن الصراع في اللحظة التي تشعرين أنكِ أن أكملتِ هذا الحديث سوف لا تستطيعين السيطرة عليه، كما أنه قد يتطاول الأمر ويصل إلي مراحل الغضب والعناد.
  • التعامل باحترام ومسؤولية فعندما تمتلكين وجهة نظر حاولي عرضها علي شريككِ بطريقة لطيفة وبأدب ولا تستخدمي أسلوب يحمل التقليل منه أو العنف أو ربما السخرية من تصرفاته وأفكاره.
  • يجب عليكِ أن تكوني مصدر قوة لشريككِ، فكل منكما يستمد قوته من الطرف الأخر. وهذا سوف يجعلكما تعرفين كيف تواجهين مشاكل وأيضًا التغلب علي المشاكل والصعاب والأوقات الصعبة التي سوف تواجهكِ. يجب علي كل طرف دعم الطرف الثاني.
  • التفكير بإيجابية في حياتكِ أنتِ وشريككِ، ولأنها سوف تساعدكِ في إصلاح حياتكِما خاصة في أول سنة.

نصائح سنة أولى زواج 

كيفية تجنب المشاكل في أول عام زواج؟

عزيزتي السر في التغلب على المشاكل هو التكيف مع الحياة. فالحياة الزوجية في العام الأول تعتبر جديدة بالنسبة إلي كلا منكما. حاولي التحلي بالصدق والأمانة والصبر في هذه المرحلة. عليكِ التذكر أن التواصل هو أهم سبب في علاج معظم المشاكل.

وفي الختام بعد أن عرفتِ مشاكل سنة أولى زواج وكيفية علاجها بطرق فعالة، عليكِ المحاولة في وضع خطة في علاج هذه المشاكل من خلال تطبيق طريقة التحدث والصبر وتذكري أن الزواج مبني علي المودة والرحمة.

المصدر1

المصدر2

لماذا اول سنة زواج صعبة؟

لأن تكون حياة جديدة مليئة بالتغييرات ويكون هناكصعوبة في التكييف في الحياة.

متى تبدأ المشاكل بعد الزواج؟

لا يوجد مدة محددة بل ربما يبدأ بمجرد الزواج أو بعده بشهر أو شهرين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top