أفضل 6 ماسكات بالعسل للوجه

العسل هو أحد الأسرار لبشرة تنبض بالشباب ولهذا فهو أحد المكونات الأساسية في مستحضرات العناية بالبشرة ومنتجات الوقاية من علامات الشيخوخة وآثار تقدم العمر، ولطالما عُرف العسل أنه الحل السحري لمشكلات البشرة واستُخدم في العديد من الحضارات القديمة لعلاج الحروق، والندبات، وحساسية الجلد كما استخدمته الملكة كليوباترا للاحتفاظ بشباب بشرتها، وإذا كنتِ تبحثين عن مكون يعيد لبشرتك حيويتها ونضارتها نقدم لكِ أفضل ماسكات العسل للوجه وكيف يمكنكِ إدراجه في روتين العناية ببشرتك.

ما هي فوائد العسل للوجه يوميا؟

استخدام العسل على بشرتك يوميًا يمكن أن يمنحك نتائج تفوق خيالك ويجعل مظهر بشرتك صحية وأكثر شبابًا وتوهجًا، ما يجعله علاجًا تجميليًا فعالاً وغير مكلف.
يمكنكِ استخدام العسل يوميًا للتمتع بالفوائد التالية:

  • ترطيب البشرة بعمق: يدخل العسل كمكون أساسي في منتجات ترطيب البشرة، إذ يرطب البشرة بعمق من الداخل، يساعد العسل على سحب الرطوبة من الهواء وحبسها داخل البشرة، كما تعمل الإنزيمات الموجودة في العسل على التوغل بسهولة إلى الجلد، ما يعمل على ترطيبه من الداخل.
  • تنظيف المسام: يمكن استخدام العسل لتنظيف المسام والتخلص من الرؤوس السوداء، عن طريق إزالة الأوساخ من المسام، كما يعمل على شد الجلد ما يعمل على تصغير المسام بعد تنقيتها لتبدو بشرتكِ صافية.
  • تقشير البشرة: غالبًا ما تتسبب المقشرات الصناعية احمرار البشرة وتهيجها. يمكنكِ تجنب ذلك وعمل ماسكات تقشير للوجه باستخدام العسل على البشرة والذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف، وهذا بدوره يترك وجهك أكثر إشراقًا ونضارة.
  • تخفيف مظهر الندبات: العسل مرطب طبيعي ومطهر طبيعي، هذا لا يعمل على ترطيب بشرتك فقط بل يخفف من مظهر الندبات أيضًا، إذ تساعد خواصه المضادة للالتهاب على شفاء الجلد بشكل أسرع. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل على إصلاح الجلد التالف.
  • علاج حروق الشمس: من المعروف أن العسل هو أحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الحروق العادية وعلاج حروق الشمس. يعزز العسل الشفاء عن طريق تقليل أي التهاب ويوفر التغذية للأنسجة التالفة، وهذا ما يجعل العسل علاجًا رائعًا لحروق الشمس.
  • محاربة حب الشباب والبثور: يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا ما يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب، كذلك تعمل خواصه المضادة للالتهابات على التخلص من الاحمرار المصاحب للحبوب. يعمل العسل أيضًا على التخلص من الزيوت الزائدة التي تسبب انسداد المسام وهو المسبب الرئيسي للبثور والحبوب والرؤوس السوداء، ما يجعل العسل من أفضل الوصفات لعلاج الحبوب.
  • تأخير ظهور التجاعيد: تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في العسل على التحكم في التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، إذ يعمل العسل على زيادة مرونة البشرة، ما يجعلها تبدو شابة ومتوهجة.

ما هي فوائد العسل للبشرة الحساسة؟

البشرة الحساسة قد تمثل كابوسًا، خاصةً مع إزالة الشعر منها أو عند التعرض لأشعة الشمس أو استخدام منتج غير مناسب يسبب تهيجها والتهابها.
العسل من أفضل المكونات لعلاج مشكلات البشرة الحساسة، إذ يعمل على:

  • تهدئة التهابات الجلد بفضل خواصه المضادة للالتهاب.
  • التخلص من احمرار الجلد.
  • منع ظهور الحبوب.
  • تلطيف الجلد خاصةً بعد التعرض لأشعة الشمس أو إزالة الشعر.
  • تقليل الالتهاب الناجم عن الإكزيما.

لعمل ماسك مرطب ومغذِ ملطف للبشرة الحساسة، اتبعي الخطوات التالية:

  1. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الألوفيرا (خلاصة الصبار).
  2. ضعي الخليط على البشرة مدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

يساعد العسل والألوفيرا على تهدئة البشرة والتخلص من احمرار الجلد كما يعملان على التخلص من الإكزيما والطفح الجلدي وجفاف البشرة.

فوائد العسل للبشرة

ماسك العسل للوجه للحبوب

الحبوب العنيدة، والبثور وحبّ الشباب، جميعها من مشكلات الجلد التي لا يمكن إخفاؤها بسهولة باستخدام طبقات الماكياج.
إذا كنتِ تعانين من الحبوب المزمنة داومي على هذه الوصفة مرة أسبوعيًا للقضاء عليها:

  1. اخلطي 3 ملاعق صغيرة من العسل الأبيض مع 1/2 ملعقة من مسحوق القرفة.
  2. ضعي الخليط على الأماكن المصابة مدة 10 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

يحتوي كل من العسل والقرفة على مضادات للبكتيريا المسببة للحبوب، لذا فإن هذه الوصفة مناسبة تماماً للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب.

إذا كانت بشرتكِ شديدة الحساسية ضعي قليلًا من الخليط على جانب صغير من البشرة أولاً للتأكد من عدم تحسس الجلد من القرفة.

شاهدي في الفيديو كيفية تحضير ثلاث ماسكات للبشره باستخدام العسل مع شهد ناصر

ماسك العسل والزبادي للبشرة الجافة والمجهدة

شحوب البشرة والإجهاد وجفاف الجلد، أعراض قد تختبرينها بسبب الضغط النفسي والإجهاد والسهر.
لترطيب البشرة شديدة الجفاف والمعرضة للتشقق جربي هذه الوصفة السحرية والتي ستعيد إليكِ رونق بشرتك وملمسها من المرة الأولى.

  1. اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الزبادي (الروب) كامل الدسم مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض ومحتوى كبسولتين من فيتامين E.
  2. ضعي الخليط على الوجه واتركيه مدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة بالروب على ترطيب البشرة بينما يعمل حمض اللاكتيك على تحفيز إنتاج الكولاجين. يساعد العسل على تنعيم البشرة والاحتفاظ بترطيبها لفترة طويلة.

ماسك للوجه بالعسل لتفتيح البشرة

عدم توحد لون البشرة يجعل بشرتك تفتقد جاذبيتها حتى مع تطبيق الماكياج. الكلف والبقع الداكنة من المشكلات التي قد تجعل مظهر بشرتكِ غير جذاب وتسبب لكِ الانزعاج.
يمكنكِ تحضير قناع بسيط للقضاء على البقع الداكنة واسمرار الجلد ويعمل على تفتيح البشرة بأمان بالطريقة التالية:

  1. اخلطي 2 ملعقة صغيرة العسل الأبيض مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  2. ضعي الخليط على الوجه ماعدا محيط العينين واتركيه مدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  3. كرري هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيًا وحتى تتخلصي من اسمرار البشرة تمامًا.

ماسك العسل والقهوة للوجه

تراكم خلايا الجلد الميت هي السبب الرئيسي التي تجعل بشرتك تبدو باهتة. لتقشير البشرة واستعادة مظهرها الحيوي وتحفيز إنتاج الكولاجين استخدمي القناع التالي:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة (البن) وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  2. ضعي الخليط على بشرة رطبة مع التدليك في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق واتركيه لمدة خمس دقائق أخرى واشطفيه بالماء الدافيء أولاً ثم بالماء البارد.
  3. كرري الماسك مرتين أسبوعيًا.

ماسك العسل للوجه يوميًا

يمكنكِ استخدام العسل بشكل يومي دون الحاجة لمكونات متعددة أو خطوات معقدة، فقط العسل وستتمتعين ببشرة رطبة ونقية وأكثر نضارة.
استخدمي ملعقة واحدة من العسل على بشرة نظيفة وجافة، واتركيها مدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، وستلاحظين ترطيب مضاعف لبشرتك.

ماسك العسل للوجه الدهني

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تتعرض لمشكلات مثل الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، واللمعان الزائد. العسل من المكونات الصديقة للبشرة الدهنية وقد يغنيكِ عن عديد من المستحضرات الباهظة بل ويمنحكِ نتائج أفضل.
إذا كانت بشرتكِ دهنية ننصحكِ بتجربة الوصفة التالية لمنع ظهور الحبوب والتخلص من الزيوت الزائدة.

  1. اخلطي ملعقة من العسل الأبيض، مع ملعقة من خلاصة الصبار وملعقة من ماء الورد.
  2. أضيفي للخليط قطرتين من زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي (اختياري).
  3. ضعي الخليط على الوجه واتركيه مدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  4. كرري الماسك مرتين أسبوعيًا.

ختامًا، ننصحكِ عزيزتي بتجربة ماسكات العسل للوجه كجزء من روتين العناية ببشرتك، ولكن احرصي من التأكد من شراء العسل من مكان موثوق لضمان أنه نوع أصلي وليس مخلوط حتى لا يتسبب في أي مشكلات أو ردود فعل تحسسية.

كم مرة يوضع ماسك العسل على الوجه؟

يمكن استخدام العسل بأمان على بشرتك مرة يوميًا طالما لا تعانين من أي حساسية تجاهه، ويمكن تخفيف ملعقة كبيرة من العسل بكوب من الماء واستخدام الخليط كبديل طبيعي لمنظف البشرة.

هل ماسك العسل يبيض الوجه؟

نعم يساعد العسل على تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة والتخلص من آثار الحبوب، ولكن يوصى بالاستخدام المنتظم للحصول على نتائج فعالة، ويمكن خلطه مع الحليب أو عصير الطماطم أو الزبادي فجميعها تحتوي على عناصر تفتيح للبشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top