كيف أنجح في زواجي؟

“الحب وحده لا يكفي” الحب هو أحد الأسس للزواج الناجح لكنه ليس الأساس الوحيد، وكثير من الزيجات انتهت بالطلاق رغم أن الزوجين كانا متحابين، ووجود مشكلات بين الزوجين أمر طبيعي ولا يعني أن الزيجة ليست ناجحة، ولكن التعامل مع هذه الخلافات هو السر وراء نجاح الزواج أو انتهائه، وإذا كنتِ تتساءلين عزيزتي كيف أنجح في زواجي؟ فدعينا نخبركِ أسرار الزواج الناجح في هذا المقال.

كيف أنجح في زواجي؟

سواء كنتِ مقدمة على الزواج أو تزوجتِ بالفعل وتتساءلين عن السر وراء الزيجات الناجحة، وكيف استمرت بعض العلاقات لسنوات طويلة، بينما فشل البعض الآخر في الاستمرار وفقد الزوجان الشغف بعد فترة قصيرة من الزواج، فإليكِ بعض النصائح التي قد تساعدكِ على إنجاح زواجك:

  • كوني سعيدة بأبسط الأشياء: لا يُوجد تعريف مطلق للسعادة، والسعادة التي نراها في الأفلام أو نقرأ عنها في الروايات الرومانسية لا تعكس الواقع، لذا تمتعي بلحظاتك الصغيرة، وابحثي عن السعادة في فنجان قهوتكِ الصباحي، أو في تجمع العائلة على مائدة واحدة، أو في المزحات التي تتبادلينها مع زوجك عبر الرسائل الهاتفية، وغيرها من الأشياء التي قد تمر بشكل عادي، ولكنها في الحقيقة لحظات ثمينة تستحق أن تشعري معها بالسعادة.
  • استمعي لزوجك: تميل النساء للتعبير عن مشاعرهنّ بالكلمات، أما الرجال فقد يصعب عليهم الحديث عن مشاعرهم أو عما يقلقهم، لذا إذا أبدى زوجك رغبة في التحدث معكِ استمعي له دون مقاطعة، واحرصي على أن يكون بينكما تواصل بصري، وأن يشعر باهتمامك وحرصك على الإنصات له بقلبك وحواسك.
  • فكري جيدًا قبل الرد: قد يتحول جدال أو مناقشة بسيطة بينكِ وبين زوجك إلى معركة محتدمة نتيجة رد خاطئ صدر في لحظة انفعال، لذا من المهم الانتظار قليلًا قبل الرد على زوجك، حتى لو كنتِ تشعرين بالغضب وأبسط طريقة للتمهل هي العد إلى عشرة ثم الرد، ومن الأفضل إذا شعرتِ وزوجك أن النقاش يسير في اتجاه خاطئ أن تؤجلا الأمر لوقتٍ لاحق حتى يهدأ كلاكما، وتتمكنا من النقاش دون انفعال.
  • لا تتوقفي عن المحاولة: الزواج الناجح يحتاج إلى مجهود من الطرفين، وتشير الدراسات التي أُجريت على الزيجات الناجحة لفترة طويلة إلى أن السّر وراء نجاحها هو محاولات الزوجين المستمرة لإنجاح الزيجة سواء بالتغاضي عن المشكلات والعيوب الشخصية البسيطة، أو بمحاولة التغيير لشخص أفضل من أجل الطرف الآخر، أو حتى محاولة الوصول لمنطقة وسطى يمكن للزوجين التلاقي فيها والتواصل.
  • اهتمي بالعلاقة الحميمة: العلاقة الحميمة مهمة جدًا للزواج الناجح والصحي، وينصح خبراء العلاقات الزوجية بممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم وإيجاد وقت لها حتى مع الجداول اليومية المزدحمة والضغوط، فالتواصل الجسدي يساعد على التقارب الشديد بين الزوجين.

شاهدي في الفيديو: 5 نصائح لإسعاد الزوج وعيش حياة زوجية سعيدة | مي القاضي 

ماذا تحتاج العلاقة الزوجية كي تستمر؟

قد تختلف الإجابة عن هذا السؤال من شخص لآخر فكل زوجين حالة خاصة، ولهما احتياجاتهما ومتطلباتهما حتى يستمر زواجهما بنجاح، ولكن في العموم يمكن تلخيص بعض الأساسيات التي يجب عليكِ عزيزتي وضعها في اعتبارك حتى تستمر العلاقة الزوجية فيما يلي:

  • احترمي خصوصية زوجك: يعتقد نسبة كبيرة من الأزواج أن العلاقة الزوجية لا يُوجد بها خصوصية، وأن الزواج يلغي الحدود بين الزوجين وهي معتقدات خاطئة، فمن المهم أن يكون هناك مساحة شخصية للزوج والزوجة، مع تجنب التصرفات التي تنتهك هذه الخصوصية مثل التفتيش في هاتف الزوج، أو حاسوبه، أو التنصت على مكالماته الهاتفية وغيرها من الأمور التي قد تؤدي في النهاية لمشكلات أنتِ في غنى عنها، احترمي خصوصية زوجك، وامنحيه مساحة من الحرية والثقة.
  • حافظي على أسرار منزلك: الزواج علاقة مقدسة ومن المهم الحفاظ على أسرار المنزل وعدم البوح بها، ويلجأ بعض الزوجات للحديث مع الأم أو الأصدقاء أو الأقارب عن تفاصيل حياتهنّ الزوجية، وهو أمر غير مقبول، وما يحدث بالمنزل يجب أن يظل داخل المنزل، ويمكنكِ عزيزتي اللجوء لصديقة واحدة مقربة تثقين بها لاستشارتها في بعض المشكلات أو الحصول على دعم دون الخوض في تفاصيل دقيقة.
  • أظهري لزوجك التقدير والامتنان: الشعور بالتقدير من شأنه أن يحفز زوجك لتقديم المزيد، وإذا شعر الزوج بأهميته لكِ، وأنكِ تمتنين لوجوده وما يبذله من مجهود من أجل العائلة، فسيظهر لكِ الاهتمام والامتنان نفسه بل وأكثر، عبري عن امتنانك برسالة نصية لطيفة، أو مكالمة هاتفية، أو بهدية دون مناسبة، أو حتى بكلمة شكر تشعره أنه مهم في حياتكِ.
  • احرصي على احترام زوجك: يجب أن تكون لغة الاحترام هي السائدة بينكِ وبين زوجك، خاصةً أمام الأطفال، وفي التجمعات العائلية، احرصي على انتقاء لغة الحوار مع زوجك حتى في أوقات الجدال، واعلمي أن الاحترام قد يولد الحب والتفاهم والمودة بينكما.

ماذا تحتاج العلاقة الزوجية حتى تستمر

الاستعداد الجنسي قبل الزواج

العلاقة الجنسية من أهم العوامل لزيجة ناجحة، وكثير من الزيجات تنتهي بالفشل بسبب عدم خبرة الزوجة الجنسية أو أن لديها مفاهيم خاطئة عن العلاقة الحميمة، الأمر الذي قد يسبب عدم رضا الزوج. الاستعداد الجنسي لكلا الزوجين قبل الزواج مهم للغاية وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تحقيق ذلك:

  • اقرئي عن العلاقة من مصدر موثوق: من المهم أن تكوني على دراية بالعملية الجنسية وكيف تتم ومن المهم أن يكون ذلك من مصدر ذي ثقة وليس من صفحات الإنترنت غير الموثوقة.
  • تحدثي مع طبيبتك: فحوص ما قبل الزواج مهمة للغاية للتأكد أنكِ خالية من أي مشكلة قد تؤثر في صحتكِ الجنسية أو الإنجابية ويمكنكِ التحدث مع طبيبتك حول أسئلتكِ عن العلاقة الحميمة، أو يمكنكِ استشارة اختصاصية علاقات زوجية.
  • تحدثي مع زوجك بصراحة: على الرغم من أن الأمر قد يكون محرجًا للوهلة الأولى، ولكن التصارح بشأن مفاهيم كل طرف عن العلاقة الحميمة أمر في غاية الأهمية يجب أن يتحدث الزوجان بلا حرج حول احتياجات كل منهما الجنسية، والأشياء التي تسعدهما، فالتواصل في هذا الأمر قد يجنبهما عديد من الخلافات في المستقبل.

ما أهم شيء في الزواج؟

على الرغم من أن السؤال قد يبدو بسيطًا، فإن الإجابة عليه ليست بالسهلة ففي الوقت الذي يكون الحب هو أهم شيء في الزواج للبعض، يكون التفاهم هو الأساس لعلاقات أخرى حت لو لم يكن بين الزوجين حب، ومع ذلك دعيني أخبركِ عزيزتي أهم شيء في الزواج وفقًا لاستشاري العلاقات الزوجية.

السر وراء الزواج الناجح هو “التواصل” على كافة المستويات، سواء التواصل الفكري والكلامي والعاطفي أو الجسدي، فهو الجسر الذي يصل بين الزوجين دائمًا، وإذا تمكن الزوجين من تحقيق قدر كاف من التواصل في كافة الجوانب التي ذكرناها، لاستطاعا الحياة بسعادة ويسر.

في الختام، وإذا كنتِ تتساءلين كيف أنجح في زواجي؟ فإن العلاقة الزوجية مثل النبتة التي تحتاج للعناية بها حتى تؤتي ثمارها، ويمكنكِ وزوجك بالمجهود والمثابرة والحب والالتزام أن تعبرا بسفينة زواجكما لبر الأمان، وإذا شعرتِ عزيزتي أن زواجك يمر بمرحلة صعبة ولا تُجدي محاولاتك نفعًا، فلا تترددي في استشارة اختصاصي علاقات زوجية حتى يساعدكِ وزوجك على تخطي هذه المرحلة دون خسائر.

مصدر1

مصدر2

ما هي اسباب فشل العلاقة الزوجية؟

لا يُوجد سبب محدد وراء فشل العلاقة الزوجية فالأمر يختلف بين كل زوجين، ولكن عدم الاحترام، والإساءة اللفظية والجسدية، والبخل، وعدم التواصل جميعها من أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى الطلاق..

كيف تنقذ زواجك من الفشل؟

الخطوة الأولى لإنقاذ زيجتك من الفشل هي معرفة الأسباب التي أدت للخلافات، ومحاولة العمل عليها من الطرفين،ومن المهم في حالة فشل الزوجين في التواصل وحل المشكلات بينهما، استشارة اختصاصي علاقات زوجية حتى يضعهما على الطرق الصحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top