أبرز 5 فوائد لرياضة اليوغا

أريدكِ عزيزتي في بداية المقال أن تتخيلى معي أنك تجلسين علي الرمال أمام البحر تربعين قدميكِ وتضعين يديكِ عليهما وتأخذين شهيقًا طويلًا من أنفكِ، ثم تكتمين هذا الشهيق لمدة عشر ثوانى فقط ثم تخرجين الزفير من فمكِ، وتكررين هذا الطريقة في التنفس مرات عديدة، لا يُوجد حولكِ أى ضوضاء لا تسمعين سوا صوت أمواج البحر، مغمضة العينين، هذا باختصار كيفية ممارسة اليوغا التقليدية بطريقة بسيطة، وسنأخذكِ في رحلة من خلال المقال إلى الهند حيث نشأة اليوغا، ونتعرف معًا إلى أهم فوائد رياضة اليوغا الجسدية والنفسية.

ما هي رياضة اليوغا؟

اليوغا هي رياضة نشأت منذ أكثر من خمسة آلاف عام في الهند، ولها عديد من الأنواع والأوضاع وتعتمد على أساسين أولهما التنفس والثاني التأمل. لا تعد اليوغا رياضة بالشكل التقليدي بقدر ما هي نوع من الفلسفة التأملية ودواء سواء كان لجسمك أو لصحتكِ النفسية، إذ تساعد على الإسترخاء، والتأمل في تفاصيل ما حولك وصفاء ذهنك والتخلص من القلق والتوتر الذين أصبحوا سمة هذا العصر.

ما هي فوائد رياضة اليوغا الجسدية؟

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التى أثبت فوائد اليوغا ومن هذه الفوائد:

تحسن مرونة الجسم

يمكن تقسيم مرونة الجسم من عالية إلى معتدلة، تعمل اليوغا علي زيادة مرونة الجسم، ويرجع السبب في ذلك إلى حركات اليوجا مع تمارين التنفس التي تزيد من تدفق الدم، وتعمل حركات اليوغا على إكساب عضلات جسمك مزيدًا من المرونة وتقلل من فرص حدوث تشنجات عضلية أو تيبس والذي قد تتعرضين له مع التقدم في العمر.

تخفيف آلام الظهر

يوصي الأطباء المرضي المصابين بآلام أسفل الظهر بالمواظبة علي اليوغا فهي تعد من تمارين الإطالة لذلك فإنها تساعد على تقليل الآلام.

اليوجا مفيدة للقلب

لأن اليوجا تقلل من التوتر والشعور بالاكتئاب فإن هذا ينعكس علي صحة القلب، فالتوتر من العوامل التي قد تزيد من فرص حدوث مشكلات مثل النوبة القلبية، كما تعمل اليوجا على تحسين تدفق الدم ما يعزز بدوره من صحة الأوعية الدموية وبالتالي تقليل مشكلات القلب.

تعزيز جودة النوم

عند التركير عزيزتي علي اليوجا سوف تجدين أن حركاتها تساعد على الاسترخاء، لذلك فأنها تساعدك علي النوم بطريقة جيدة وتجعل جسمكِ في حالة هدوء وصفاء فتستغرقين في النوم بشكل أسرع.

فوائد رياضة اليوغا الجسدية

ما هي الفوائد النفسية لرياضة اليوغا؟

كما أن لليوغا فوائد جسدية فإن لها أيضًا فوائد نفسية والتي تشمل:

تقليل الشعور بالتوتر

وجدت الدرسات أن ممارسة اليوغا يساعدكِ عزيزتي علي تقليل التوتر، وبالتالي تعرفين كيف تتتعاملين مع التوتر بطريقة صحية دون انفعال، ويرجع السبب في ذلك أن اليوجا تعتمد علي عملية التأمل والتركيز في الأستمتاع بالأصوات والتواصل مع كل ما يحيط بكِ، كل هذا يقلل الشعور بالتوتر والضغط.

تقليل الاكتئاب

أثبتت الأبحاث أن الحركات الثابتة والبطيئة وتنظيم التنفس والتأمل التي تتضمنها اليوجا، تساعد على تقليل الاكتئاب، خاصةً لو مارستيها عزيزتي في الهواء الطلق.

تحسين القدرات الذهنية

لا تقتصر فوائد اليوغا على الجسم فقط بل أنها مفيدة أيضًا للعقل. إذ وجدت الأبحاث أنها تجعل المناطق المسؤولة عن الانتباه، و المرونة، والتحفيز في حالة نشاط، وتزيد من القدرات الذهنية والتركيز.

التخلص من الشعور بالقلق

تعمل اليوجا على تقوية العصب المبهم، وهو العصب المسؤول عن تنظيم ضغط الدم وضربات القلب وغيرها من الوظائف. تعمل زيادة قوة العصب المبهم على تقليل مشاعر القلق وتزيد من الاسترخاء.

تحسين الحالة المزاجية

سوف تلاحظين عزيزتي تحسن حالتكِ المزاجية بشكل واضح بعد ممارسة اليوغا. إذ تزيد هذه الرياضة التأملية من الشعور باليقظة والحماس وتقلل من أي مشاعر سلبية قد تواجهكِ.

زيادة الثقة بالنفس

ربما تذهلين عزيزتي من هذه الفائدة، ولكن وجدت الدراسات و الأبحاث أن من يمارس رياضة اليوغا يحسن من احترامه لذاته. وتقل فرص إصابته بأمراض نفسية مثل الوسواس القهري و الأرق، والاكتئاب، هذا فضلًا من زيادة الثقة بالنفس والمظهر العام.

ما هي المحاذير التي يجب تجنبها قبل البدء في ممارسة اليوغا؟

هناك العديد من المحاذير التي يجب عليكِ عزيزتي أنها تنتبهي لها قبل ممارسة اليوجا، ومنها:

  • إذا كنتِ تعانين من أي أمراض صحية مثل: عرق النسا أو مشكلات أخري يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة اليوجا.
  • عدم البدء في أوضاع صعبة بل يُفضل البدء بأوضاع سهلة.
  • لا تمارسي اليوغا إذا كنتِ تعانين من الإرهاق أو الإجهاد.
  • لا يُوصى بممارسة اليوجا أو بعض أوضاعها في أثناء الحيض.
  • لا تمارسي اليوغا مباشرةً بعد الوجبات، انتظري من 2 إلى 3 ساعات بعد تناول وجبة كبيرة.
  • لا تستحم أو تشرب الماء أو تأكل الطعام لمدة 30 دقيقة بعد ممارسة اليوغا.
  • لا تمارسي اليوغا في الظروف الجوية القاسية والقاسية (حار جدًا، بارد جدًا أو رطب)

في النهاية فوائد رياضة اليوغا كثيرة وهي رياضة ممتعة وسهلة كما أنها لا تكسبكِ المرونة فقط ولكنها تزيد من نشاطك وتحسن من حالتك المزاجية وتساعدكِ على تجنب عديد من الأمراض النفسية، لذا لا تحرمي نفسك من هذه الفوائد وابدئي في ممارسة هذه الرياضة الرائعة الآن.

المصدر1

المصدر2

المصدر3

هل تساعد اليوغا على تخفيف الوزن؟

نعم، يُوجد بعض الأوضاع في اليوجا التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي تقلل الوزن.

ماذا تفعل اليوغا في الجسم؟

تؤثر اليوغا في صحتكِ النفسية والجسدية إذ تقلل التوتر والشعور بالاكتئاب، وتزيد من مرونة الجسم، وتقوي صحة القلب والعقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top