فوائد الماء بالليمون للتخسيس

هل نصحتكِ إحدي صديقاتكِ بشرب الماء بالليمون من أجل فقدان الوزن؟ الحقيقة أن فوائد الماء بالليمون لا تقتصر على إنقاص وزنك فقط، ولكن أثبتت الدراسات أنه له عديد من الفوائد الأخرى سواء للصحة العامة أو لمظهر البشرة .

هذا فضلًا أنه متوافر وسهل تحضيره، وإذا كنتِ تبحثين عن مشروب يساعدك على زيادة حرق الدهون وتنقية جسمك من السموم وتعزيز مناعتك فإليكِ في السطور التالية أهم فوائد الماء بالليمون وكيفية تحضيره.

فوائد الماء بالليمون

ما هي فوائد الماء بالليمون؟

الليمون من المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة وعلى رأسها فيتامين “ج”، وفيتامين ب المركب، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، وغيرها من العناصر التي تكسبه فوائدًا صحية متعددة، ومع ذلك لا يجب تناول عصير الليمون المركز لأنه يسبب تآكل مينا الأسنان ومن المهم تخفيفه بالماء الفاتر، ويُنصح بتناوله في الصباح، والانتظار لمدة 15- 30 دقيقة قبل تناول الإفطار للتمتع بفوائده الصحية، والتي تشمل:

تعزيز جهاز المناعة

يساعد فيتامين “ج” الموجود في الليمون على تقوية الجهاز المناعي، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين “ج” من الفيتامينات التي ينخفض مستواها عند الشعور بالتوتر، ما قد يؤثر بدوره في مقاومة الجسم للأمراض، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول ماء الليمون لتعزيز المناعة، خاصةً في أيام التوتر.

مصدر غني بالبوتاسيوم

يحتوي الليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو عنصر حيوي للحفاظ على صحة القلب، وكذلك وظائف المخ والأعصاب.

تحسين الهضم

يساعد الليمون على تعزيز الهضم الصحي عن طريق تخليص الكبد من السموم، وتخفيف أعراض عسر الهضم مثل التجشؤ والانتفاخ، كما يعمل الليمون كملين طبيعي لتعزيز حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.

تحسين مظهر البشرة

فيتامين “ج” من العناصر المهمة لصحة الجلد، إذ يحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين وهو البروتين المسؤول عن صحة ومرونة الجلد، لذا فإن تناول الماء بالليمون يساعد على تقليل تجاعيد وجفاف البشرة الناتج عن التقدم في العمر، كما أن الماء يساعد على ترطيب البشرة داخليًا والحفاظ على مظهرها الحيوي. كذلك فإن فيتامين “ج” من مضادات الأكسدة والتي تكافح التأثير الضار للشوارد الحرة التي تعجل بشيخوخة البشرة.

إنعاش رائحة النفس

تساعد الزيوت العطرية الموجودة في الليمون على إنعاش رائحة النفس، كما أن له تأثير مطهر ومضاد للميكروبات يساعد على تطهير الفم كما يعمل على تخفيف آلام الأسنان والتهاب اللثة، ونظرًا لأن حمض الستريك الموجود في الليمون قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، فيجب تجنب غسل الأسنان بالفرشاة بعد شرب ماء الليمون، أو قبلها مباشرةً.

إنقاص الوزن

يحتوي الليمون على ألياف البكتين التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ما يقلل من الشعور بالجوع، وهو ما يجعله من المشروبات المناسبة لمن يجدون صعوبة في كبح شهيتهم، كما أظهرت الأبحاث أن مركبات البوليفينول الموجودة في الليمون تساعد على نزول الوزن، وتساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين.

منع تكوين حصوات الكُلى

يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تكوين حصوات الكلى. كما أن الماء في حد ذاته يساعد على تطهير البكتيريا من مجرى البول وطرد الحصوات الصغيرة.

فوائد الماء بالليمون للتخسيس والصحة

ما هي أضرار الماء والليمون؟

على الرغم من الفوائد الصحية للماء والليمون، فإنه لا يزال يحمل بعض الأضرار، خاصةً مع الإفراط في تناوله، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة للماء بالليمون:

تآكل مينا الأسنان

الليمون شديد الحموضة ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله إلى إذابة أو تآكل مينا الأسنان (الطبقة الخارجية للأسنان) ما يؤدي إلى فقدان المعادن، ويجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس وأكثر حساسية للألم. يُفضل عند شرب الماء بالليمون استخدام الماصة وتجنب استخدام الفرشاة بعد شربه. يُنصح أيضًا بتناول كميات كبيرة من الماء بعدها للتخلص من بقايا الليمون.

مشكلات الجهاز الهضمي والقرح

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من ماء الليمون يوميًا إلى تلف المعدة، بسبب حموضته والتي قد تسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء، وقد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بقرحة المعدة. يمكن للحمض الموجود في الليمون أن يضر ببطانة المعدة، ما يؤدي إلى القرحة؛ لذا يجب تجنب شربه في حال لديكِ اضطرابات في الجهاز الهضمي أو كنتِ معرضة للإصابة بالقرحة.

ارتجاع المريء

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة الحمضية يمكن أن تزيد من ارتجاع الحامض المعدي، لأن الحمض الموجود في الليمون يهيج البطانات الداخلية للمريء. يمكن أن يؤدي شرب ماء الليمون على معدة فارغة إلى تفاقم المشكلة، لذلك يجب على الأشخاص المعرضين لارتجاع المريء، أو من يصابون بالحموضة بشكل متكرر الامتناع عن تناول ماء الليمون يوميًا.

كثرة التبول

وفقًا للأبحاث، فإن ماء الليمون غني بحمض الأسكوربيك أو فيتامين ج. الذي له خصائص مدرة للبول، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول في الكلى. إلى جانب الماء، يمكن أن يؤدي التبول المتكرر إلى طرد الشوارد (الإلكتروليتات) من الجسم. ما يؤدي إلى الجفاف والإرهاق وجفاف الشفاه والعطش الشديد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي حمضية الليمون إلى تهيج المثانة، ما يتسبب في زيادة الرغبة في التبول.

تفاقم قرح الفم

عادةً ما تظهر قرح الفم تحت اللسان أو داخل الخدين أو في الجزء الداخلي من الشفاه. قد يؤدي الاستهلاك المفرط للماء بالليمون إلى ظهور قرح أو تفاقم قرح الفم الموجودة. هذا يمكن أن يجعل تناول الطعام والتحدث غير مريح. إذا لاحظتِ ظهور قرحة بعد تناول الماء بالليمون فتوقفي عن تناوله.

الصداع النصفي

تشمل الآثار الجانبية لتناول الماء بالليمون يوميًا الصداع النصفي. تشير الدراسات إلى أن الحمضيات مثل الليمون يمكن أن تسبب الصداع العادي والنصفي. يحتوي الليمون والفواكه الحمضية الأخرى على نسبة عالية من التيرامين، وهو مادة ترتبط بحدوث الصداع النصفي.

ختامًا عزيزتي لتستفيدي من فوائد الماء بالليمون وتتجنبي آثاره الجانبية ننصحكِ بالاكتفاء بكوب واحد من الماء مضاف له عصير نصف ليمون وتناوله يوميًا. ويمكنكِ تحليته بقليل من العسل أو إضافة بعض وريقات النعناع. ولا يفضل شرب الماء بالليمون على معدة خاوية إذا كنتِ تعانين من ارتجاع المريء أو الحموضة أو مشكلات المعدة.

ماذا يفعل الماء والليمون في الجسم؟

ماء الليمون من أهم المصادر الغذائية لأنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين سي. الذي له دور فعال في تقوية المناعة، ويقلل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ويعزز إنتاج الكولاجين. ويساعد على تسريع التئام الجروح.

أيهما أفضل الليمون بالماء الدافئ أم البارد؟

الليمون البارد هو الافضل لكي تستطيعي عزيزتي الاستفادة من فيتامين سي الموجود فيه. كما أن الزيوت الطيارة الموجودة في الليمون قد لا يوجد أي فائدة منه. تناول الليمون الساخن حتى وأن كنتِ تشربين منه أكبر كميات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top