ما هي فوائد القهوة للصحة والبشرة؟

القهوة من أكثر المشروبات المحببة لمعظم الناس وهناك نسبة كبيرة من الأشخاص لا يستطيعون بداية يومهم دون فنجان من القهوة،إذ أنها تزيد من نسبة التركيز ومستوى الطاقة، بالإضافة إلى آثارها المنشطة وأيضًا فوائدها الصحية، لذا وإذا كنت عزيزتي من عشاق القهوة، فسنعرض لك في هذا المقال أهم فوائد القهوة للصحة والبشرة.

ما هي فوائد القهوة للصحة؟

لا تقتصر فوائد القهوة على كونها مشروب محبب لعدد كبير من الأشخاص أو أنها تساعد على التركيز لكن تشمل فوائدها الصحية الأخرى:

ما هي فوائد القهوة للصحة؟

 

زيادة مستوى طاقتكِ

يعمل الكافيين الموجود في القهوة كمحفز للجهاز العصبي؛ لذلكِ قد تشعرين بعد تناول كوب من القهوة بأنكِ أكثر نشاطًا وتتخلصي من إحساسك بالتعب.

يزيد الكافيين من طاقتك، لأنه يرفع مستويات الناقلات العصبية، وأكدت الدراسات أن تناول كوب من القهوة قبل ممارسة الرياضة يحسن أداءك الجسدي، ويقلل الشعور بالتعب بعد التمرين.

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

أثبتت بعض الدراسات أن من يواظبون علي شرب القهوة باستمرار تنخفض لديهم معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة ٦٪؜.

يرجع هذا لمحتوى القهوة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على الحفاظ على خلايا بيتا في البنكرياس وهي الخلايا المنتجة للإنسولين.

تعزيز الصحة العقلية

تشير الدراسات إلى أن القهوة تساعد على تقليل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون والخرف، إذ أثبتت الأبحاث أن الذين يتناولون الكافيين بانتظام أقل عرضة للإصابة بمرض الباركنسون، إذ يساعد الكافيين على إبطاء تطور المرض إبطاء تطور المرض.

تساعد القهوة أيضا على تعزيز الأداء الذهني وتحسن من الذاكرة والقدرة على التركيز.

الحفاظ على وزنكِ

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على عدد من النساء يعانين من زيادة الوزن أن تناول القهوة يساعد على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم.

قد يعجبكِ أيضًا : الصيام المتقطع | مفتاح فقدان الوزن

تقليل نسبة الإصابة بالاكتئاب

هل تعلمين عزيزتي أن تناولك كوب من القهوة يوميًا يقلل من فرصة إصابتكِ بالاكتئاب بمعدل ٨٪؜، كما أجريت دراسة على ٢٠٠ ألف شخص، وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة تقل نسبة الانتحار لديهم.

الوقاية من أمراض الكبد

أشارت أيضًا الأبحاث والدراسات إلى أن القهوة تحمي كبدكِ من الأمراض، وأن تناول أكثر من كوبين من القهوة في اليوم يقلل من فرص الإصابة بسرطان الكبد، والتليف.

تقوية القلب

ربما تدهشك هذه المعلومة أن القهوة تعزز من صحة القلب، إذ أجريت دراسة على ٢١ ألف شخص، وأشارت النتائج إلى أن تناول القهوة يقلل من الاصابة بفشل القلب، ومع ذلك لا يجب الإفراط في تناولها في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم والاكتفاء بفنجان واحد يوميا.

زيادة العمر

نعلم جيدًا جميعًا أن أعمارنا مقدرة، ولكن تشير الأبحاث إلى أن القهوة تقلل فرص الإصابة بالأمراض التي قد تؤدي للوفاة.

تعزيز الأداء الجسدي

القهوة من أفضل المشروبات التي تعزز طاقتك الجسدية. وتحسن أدائك الرياضي. وأثبتت الدراسات أن شرب القهوة قبل التمرين يزيد من قوتك البدنية وقدرتك على التحمل.

والآن وبعد أن تعرفنا إلى الفوائد الصحية للقهوة. وبعد أن تحتسي فنجان القهوة لا تلقي بالبقايا واستخدميها للعناية بجمالك كما سنوضح لكِ فيما يلي.

ماسك القهوة والعسل

لتحضير مقشر رائع وماسك لتفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من خلايا الجلد الميت، يمكنكِ استخدام بقايا القهوة بالطريقة التالية.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من بقايا القهوة.
  • ملعقة عسل صغيرة.
  • ½ ملعقة صغيرة من جل الصبار (اختياري).

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات جيدًا وضعيها على بشرة مبللة مع تدليكها في حركات دائرية مدة دقيقتين.
  2. اتركي الخليط على بشرتك ثلاث دقائق أخرى.
  3. اشطفي الماسك بالماء الدافئ أولًا ثم بالماء البارد.
  4. كرري الماسك مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.

عزيزتي في المرة القادمة التي تحتسين فيها فنجان القهوة. تذكري أن الأمر ليس مجرد مشروب مفضل ولكن فوائد القهوة للصحة والجمال تجعلها كنز في منزلك. ومع ذلك اكتفي عزيزتي بفنجانين يوميًا ولا تفرطي في تناولها لتجنب أي أضرار محتملة لها.

المصدر

كم فنجان قهوة في اليوم؟

يجب أن تعرفي عزيزتي أن برغم من فوائد العديد للقهوة إلا أنكِ قد تكوني تدمرين صحتكِ إذا تناولي أكثر من ٤ أكواب يوميًا. ولا يفضل شربها بالقرب من موعد نومكِ.

ما هو الوقت المناسب لشرب القهوة؟

الوقت المناسب لشرب القهوة بعد الاستيقاظ بساعتين ويجب أيضًا التوقف عن شربها قبل الذهاب إلي النوم بستة ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top