ما هى فوائد العلاقة الحميمة للمرأة؟

تُعد العلاقة الحميمة الصحية ركنًا أساسيًا من أركان نجاح الزواج، فإن كانت العلاقة الجنسية مستقرة ويقوم كل طرف بتلبية احتياجات الآخر فإن هذا سوف ينعكس عليكما فى الزواج ويجعل زواجكما ناجحًا، ولكن هل هذه الفائدة الوحيدة لممارسة الجنس عزيزتي؟ الإجابة لا، للجماع عديد من الفوائد، لذلك نتحدث معكِ فى هذا المقال عن فوائد العلاقة الحميمة للمرأة، ومزيد من المعلومات الأخرى التي ربما تشعرين بالحرج عند الحديث عنها.

ما هى فوائد العلاقة الحميمة للمرأة؟

إن ممارسة الجنس له عديد من الفوائد لصحتكِ ونفسيتكِ والتى منها:

  • تقليل التوتر والضغط: تتعرض المرأة بشكل خاص للتوتر والضغط بسبب المسؤوليات التي تقع على عاتقها، وهو ما يزيد من فرص إصابتها بأمراض القلب والضغط. تقلل ممارسة العلاقة الحميمة من التوتر. يرجع السبب في ذلك إلى أن الجماع يساعد على خفض مستوى الكورتيزول هو المسئول عن التوتر وتزيد من مستوى الدوبامين والذي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية ويزيد من الشعور بالسعادة. لا ننسي أن الجماع يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي يحفز الشعور بالراحة والطمأنينة والسعادة، وكل هذه الهرمونات تُعد بمثابة مهدئ للتوتر.
  • تقوية جهاز المناعة: أُجريت أبحاث فى جامعة ويلكس حول فوائد العلاقة الحميمة، وأشارت النتائج إلى أن السيدات اللاتي يمارسن الجنس مرة واحدة أسبوعًا على الأقل يكون لديهن مستوى أعلى من الجلوبيولينات فى لعابهم، وهي أجسام مضادة تحارب البكتيريا والفيروسات، وتقلل من فرص حدوث عدوى.
  • تقليل ضغط الدم: عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا فإنه قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة قد تصل إلى حد الوفاة، وممارسة العلاقة الحميمة تلعب دورًا مهمًا في تقليل ضغط الدم، لأن الدم يتوجه في أثناء التحفيز الجنسي للأعضاء التناسلية.
  • تحسين صحة القلب: ممارسة الجنس لها دور فعال فى تعزيز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها تساعد على تقليل ضغط الدم.
  • التخلص من الأرق: قد تلاحظين بعد ممارسة العلاقة الحميمة أنكِ تستغرقين في النوم بشكل أسرع، وأن نومك يكون عميقًا. أشارت الدراسات إلى أن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد على القضاء على الأرق، يعود السبب فى ذلك إلى إفراز هرمون البرولاكتين، الذى يزيد من الشعور بالاسترخاء.
  • زيادة الرغبة الجنسية: تزيد ممارسة العلاقة الحميمة الناجحة من مشاعر الود والحب بينكِ وبين زوجك وهو ما يزيد من رغبتكِ الجنسية تجاهه والقرب بينكما في العموم.
  • الوقاية من سلس البول: تصبح عضلات الحوض والمثانة أضعف مع التقدم في العمر أو بعد الولادة الأمر الذي قد يؤدي إلى السلس البولي، لهذا تُعد ممارسة العلاقة الجنسية تمرينًا جيدًا لتقوية هذه العضلات.
  • إنجاح الزواج: من فوائد العلاقة الجنسية أنها عندما تكون ناجحة يكون زواجكِ ناجحًا، وكلما كان معدلها طبيعيًا زاد الترابط بين الزوجين، لأن التواصل الجسدي مهم للغاية بين الزوجين من أجل توثيق المودة والرحمة بينهما.
  • تعزيز صحة المخ: عندما تكونين عزيزتي نشطة جنسيًا فحتى مع تقدمك في العمر يصبح مستوى الإدراك لديكِ أفضل مقارنةً بالنساء اللاتي لا يمارسن العلاقة بمعدل طبيعي، بل أن الدراسات أكدت أن السيدات النشطة جنسيًا لديهنّ ذاكرة أفضل ومستوى طاقة أعلى وتقل لديهن فرص الإصابة بالاكتئاب.
  • زيادة معدل حرق الدهون: تساعد ممارسة الجنس على زيادة معدل حرق الدهون بمتوسط خمس سعرات حرارية فى الدقيقة الواحدة.

ما الأوقات التى تزداد فيها الرغبة الجنسية للمرأة؟

هناك بعض الأوقات تكون الرغبة الجنسية خلالها مرتفعة لدى المرأة، والتى منها:

  • خلال فترة التبويض بسبب زيادة إفراز هرمون الإستروجين.
  • خلال الثلث الثاني من الحمل.
  • في عطلة نهاية الأسبوع (من المعتاد أن يمارس الزوجان العلاقة الحميمة في العطلات، وهو ما يخلق ارتباطًا شرطيًا ما بين اقتراب الإجازة وبين العلاقة الحميمة، فتزداد الرغبة الجنسية لدى الزوجين بشكل تلقائي في هذا التوقيت، لتصل إلى 22% مقابل 9% خلال أيام الأسبوع).

كم مرة تحتاج المرأة للجماع فى الأسبوع؟

يختلف احتياج المرأة إلى ممارسة العلاقة الحميمة تبعًا لمرحلتها العمرية فنجد أنها تحتاج إلى مرتين أسبوعيًا خلال العشرينات والثلاثينات من العمر، وتقل لتصل إلى مرة واحدة أسبوعيًا ما بين الأربعينات إلى الخمسينات من العمر، ومع ذلك فإن هذا المعدل ليس مقياسًا ويختلف الأمر من امرأة لأخرى وقد يزداد أو يقل هذا المعدل ويظل طبيعيًا.

كم مرة تحتاج المرأة للجماع فى الأسبوع؟

طرق تحسين العلاقة الجنسية مع زوجك

العلاقة الجنسية متبادلة وليس الغرض منها إمتاع الرجل فقط كما يظن الكثيرون، ولكي تكون العلاقة الجنسية ناجحة وممتعة لكِ وله إليكِ بعض النصائح:

  • لا داعى للتوتر عزيزتي لأنه يخفض الرغبة الجنسية لديكِ. إذا شعرتِ بالتوتر تحدثي إلى زوجكِ ليساعدكِ على الاسترخاء وقد تساعد جلسة مساج على شعورك بالهدوء والتخلص من التوتر.
  • حاولى الغوص فى أعماقكِ والتواصل مع نفسك بصراحة ودون خجل لمعرفة ماذا تفضلين في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولا تخجلي من أن تتحدثي مع زوجك حول ما يرضيكِ ومن المهم أيضًا معرفة الأشياء التى يفضلها الزوج في الفراش.
  • تجربة أشياء جديدة في أثناء العلاقة الحميمة لكسر الروتين مثل تجربة بعض الأوضاع الجديدة أو الألعاب الزوجية، أو تغيير المكان.
  • التواصل مع بعضكم البعض عزيزتي، تكلمى مع شريككِ بصراحة حول ما تشعرين به، لا تخجلي أو تشعري بالحرج عند الحديث عن الجنس لأنه ليس عيبًا أو شيئًا يشعركِ بالذنب أو الخجل.
  • تلبية احتياجات كل منكما سواء الجسدية أو العاطفية فالغرض من الأمر في النهاية هو تعميق العلاقة والشعور بالمتعة وزيادة التقارب بينكما.

فى النهاية فإن ممارسة العلاقة الجنسية أمر مهم لكِ عزيزتي ولا تقتصر أهميته على الشعور بالمتعة، فكما وضحنا من خلال المقال أهم فوائد العلاقة الحميمة للمرأة، وتذكري دائمًا أن العلاقة الجنسية الناجحة لها دور كبير في نجاح زواجك.

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

ماذا تفعل المرأة إذا احتاجت للعلاقة؟

على المرأة أن تبدأ فى إثارة زوجها والتلميح له بأنها تريد العلاقة الحميمة، وهذا يتم من خلال طرق عديدة منها تحضير عشاء على أشعة الشموع وارتداء فستانًا مكشوفًا أو ربما رسالة على الهاتف تخبره أن الأطفال نائمين وأنها تنتظره.

متى تكون المرأة شديدة الشهوة؟

أكثر فترة تكون خلال فترة التبويض، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين ما يزيد بدوره من الرغبة الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top