ما هي فوائد البنجر للشعر المرأة؟

يتميز البنجر بلونه الأحمر الجذاب، ولكن لا يميزه لونه فقط بل إن له العديد من الفوائد التي تنعكس علي صحتكِ عزيزتي لهذا قررنا أن نتحدث معكِ في هذا المقال عن فوائد البنجر للشعر، وليس هذا فقط بل أيضًا نتحدث ما هو البنجر أو الذي له أسم آخر وهو الشمندر، وما هو قيمته الغذائية، وهل فوائده تقتصر فقط علي الشعر أم له العديد من الفوائد الأخرى، وأيضًا سوف نتحدث معكِ عن طرق تحضيره وتناوله بأكثر من طريقة.

ما هو البنجر أو الشمندر؟

يعتبر البنجر من الخضروات الجذرية، كما أنه يعرف بأسم البنجر أو الشمندر الأحمر وذلك أنه يتميز باللون الأحمر. يتم زراعته بداية من البحر الأبيض المتوسط وحتى جبل فيرنون الموجود في واشنطن. أما في عصرنا الأن يوجد أنواع هجينة باللونين الأبيض والأحمر. ولكن جميع أنواع البنجر سواء بيضاء أو حمراء اللون لها نفس المذاق.

ما هو القيمة الغذائية للبنجر؟

يتميز البنجر بوجود عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي 100 جرام علي ما يلي:

  • 44 سعر حراري.
  • 1.7 جرامًا من البروتين.
  • 0.2 جرامًا من الدهون.
  • 10 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 2 جرامًا من الألياف.
  • يمد الجسم بحمض الفوليك بحولي 20% من القيمة التي يحتاجها جسمكِ في اليوم.
  • غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج وب6، حيث أنه يمد الجسم 4% من كلا منهم وهذه النسبة من القيمة التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • غني بالمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، ويمد الجسم النسب التالية من القيمة التي يحتاجها الجسم في اليوم 14%، 8%، 7%، 6%، 4% علي التوالي.

كيفية تحضير البنجر؟

إن كنتِ عزيزتي محتارة في كيفية تناول البنجر سوف نقدم لكِ بعض الطرق في النقاط التالية:

  • عصير البنجر: يوجد طريقة لصنع العصير وهي تقطيع البنجر وتحميصه، وبعد هذا تصفيه استخدام الخلاط من أجل خلطه ثم تصفية العصير.
  • مسحوق البنجر: قومي بتجفيف البنجر، ثم قومي بطحنه، وهذا المسحوق يكون غني ومركز حيث أن معلقة واحده صغيرة تعادل حبة بنجر كاملة. ويمكنكِ أضافة هذا المسحوق علي السلطة أو صناعة عصير.

ما هي فوائد البنجر للشعر؟

لأن كلمة بنجر دائمًا ما تكون مرتبطة بالشعر لهذا سوف نتحدث معكِ عزيزتي عن فوائد البنجر للشعر في النقاط التالية حيث أنه يعتبر من الأطعمة المفيدة للشعر:

  • تساعد علي جعل شعركِ ناعم ولامع، حيث أنها تحتوي علي كميات كبيرة من السيليكا التي تساعد علي استخدام الكالسيوم في الجسم بصورة صحيحة. والذي ينعكس بعد هذا على صحة الشعر والأظافر والعظام. كما أن السيليكا تساهم أيضًا في عملية ترطيب الشعر وتقلل من معدل تساقطه.
  • يحسن من نمو الشعر حيث أنه يحسن الدورة الدموية، يرجع السبب في هذا إلي احتوائه علي النترات NO3، والذي يتحول بيولوجيًا إلي أكسيد النيتريك NO، والذي له دورًا في تحسين الدورة الدموية وصول الدم إلي فروة الرأس والشعر بصورة أفضل. وبمجرد تحسين الدورة الدموية تحصل بصيلات الشعر علي المواد الغذائية والكمية الكافية من الأكسجين. وينعكس هذا علي الشعر حيث يصبح أكثر سمكًا وأسرع نموًا.
  • يساهم في تقليل قشرة الرأس، حيث أن القشرة تجعلكِ تشعرين بعدم الراحة والرغبة في الحكة، وتؤدي إلي جفاف الجلد. ولكن البنجر يحتوي علي مضادات للفطريات والالتهابات التي تساعد في القضاء علي القشرة. كما أن احتوائه علي السيليكا يساهم في ترطيب فروة الرأس.
  • تحفيز عملية نمو الشعر حيث أنه يقلل من مستوى DHT في فروة الشعر، وإن كنتِ عزيزتي لا تعرفين ما يفعله DHT فهو يساهم في انكماش الشعر وتقصيره. كما أن الشمندر يحتوي علي الفيتامينات والمعادن التي تساهم في عملية نمو الشعر.
  • يقلل من معدل تساقط الشعر بسبب احتوائه علي مضادات الأكسدة التي تحمي من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة. وأيضًا بسبب أنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن تساعد في منع تساقط الشعر.

ما هي طريقة صبغ الشعر بالبنجر؟

إن كنتِ عزيزتي تريدين أن تقومي بصناعة صبغة طبيعية في المنزل وتعطي لون جميلًا لشعركِ فإليكِ هذه الوصفة. البنجر يحتوي على كميات كبيرة من البيتانين وهذا الذي يعطى اللون الأحمر. واللون الأحمر هو لون مطلوب في مجال صبغات الشعر، ولكن الصبغات الموجودة في الأسواق تكون كيميائية وتساهم في حدوث آثار جانبية تضر الشعر.
طريقة التحضير:

  1. قومي بخلط ملعقة كبيرة من عصير البنجر علي ملعقتين من الزيوت الناقلة مثل الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  2. ضعي هذا الخليط علي شعركِ عزيزتي، ثم قومي بتغطية رأسكِ.
  3. قومي بتركه علي رأسكِ لمدة ساعة.
  4. عليكِ بعد هذا شطفه بالماء الفاتر.

ما هي طريقة صبغ الشعر بالبنجر؟

وفي الختام تكوين عزيزتي قد عرفتِ فوائد البنجر للشعر لهذا إن كنتِ تريدين نمو شعركِ بصورة أفضل وأكثر صحة عليكِ ضم البنجر إلي نظامكِ الغذائي.

المصدر1

المصدر2

هل اكل البنجر يطول الشعر؟

نعم، وذلك لأنها تحتوي علي الكاروتينات الذي يحسن من الدورة الدموية للرأس.

هل اكل البنجر يورد الخدود؟

يمكنكِ وضع عصير البنجر علي وجهكِ من أجل أن يكون مشرقَا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top