ما هي علامات انتهاء العلاقة؟ عفوًا لقد نفذ رصيدكم

الإنسان بطبعه كائن اجتماعي منذ بدء الخليقة، فخلقت الأنثى لتؤنس الرجل وتشاركه حياته ومن هنا نستدل أن الإنسان يحب العلاقات بالفطرة سواء كانت علاقته بأهله أو أصدقائه او أقاربه أو شريك حياته، ولكن هل هذه العلاقات دائمة إلى الأبد، بالطبع لا فبعض العلاقات تفشل نتيجة أسباب كثيرة، في هذا المقال سوف نتناول علامات انتهاء العلاقة، ولكن لنبدأ أولاً بالحديث عن استمرارية علاقة الحب قبل الدخول للعلامات.

كم تدوم علاقة الحب؟

من الممكن أن تستمر علاقة الحب للعمر كله فنرى الكثير من الأزواج في علاقات ناجحة رغم وجود خلافات بينهم وطباع مختلفة. الزواج هو اختيار و تضحية وتنازل لكي يستمر، فالعلاقة الناجحة أساسها الاحترام و الدعم و الأمان فإذا فقدتِ أي من هذه الأساسيات سوف تتحول إلى علاقة فاشلة وسوف تنتهي عاجلًا أو آجلًا.

ما هي علامات انتهاء العلاقة؟

في بحث علمي أُجري بواسطة العالم جون غوتمان على مجموعة من الأزواج تنبأ أنهم سوف ينفصلون خلال العشر سنوات القادمة، وبالفعل كانت النتائج مطابقة لما قاله هذا العالم بنسبة تسعين بالمئة. اعتمد البحث الذي أجراه هذا العالم على دراسة مجموعة من العلامات التي تشير إلى عدم استمرارية العلاقة والتي منها:

الانتقاد

الانتقاد الدائم هو أحد أسباب انتهاء العلاقة. إذ يلقي أحد الزوجين اللوم دائمًا على الطرف الآخر، ويخبره أنه السبب وراء كل المشكلات بينهما أو ينعته بصفات غير حقيقية مثل أنه أناني أو غير مهتم أو مقصر وهكذا انتقاد بلا داعي على الدوام.

الازدراء

هذه العلامة من أسوأ العلامات التي قد تؤدي إلى إنهاء العلاقة، وفيها يسخر أحد الأطراف من الآخر دائمًا وبشكل مبالغ فيه. على سبيل المثال قد يشكو أحد الطرفين من تعب أو مشكلة لديه فيسخر منه الطرف الآخر ويكرر نفس الكلام بطريقة ساخرة ثم يقول أنه لا يوجد سبب لهذا التعب ويقلل من شريكه.

الدفاع الدائم

وهذه العلامة هي نتيجة طبيعية للعلامات السابقة، فهي رد فعل طبيعي عندما يستهين بكِ أو ينتقدكِ الطرف الثاني فانكِ تصبح في موضع دفاع دائم عن نفسك، على سبيل المثال ينتقدكِ الشريك عن عدم كي ملابسه، فيكون ردك في صورة دفاع عن نفسك إنك كنتِ تقومين بمهام المنزل الأخرى وتربية أطفالك وغيرها من المهام التي لا تنتهي.

المماطلة

وهذه هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتهاء العلاقة، فلا يكترث أحد الشريكين بكلام الآخر أو بالأحرى لا يسمعه عندما يتحدث، كأن بينهما حاجزًا، وإذا سمعه فإنه يماطل في مسؤوليته، فتطلبين منه القيام بأحد مسؤولياته اليومية فيماطل ويتهرب حتى لا يقوم بها.

كيفية تخطي العلاقة العاطفية الفاشلة

بعد هذه العلامات والإشارات التي تحدثنا عنها ستجدين أنها مجرد مسألة وقت وتنتهي العلاقة لأنها محكوم عليها بالفشل. لذا إليكِ بعض الخطوات التي بإمكانك المضي فيها، لكي تساعدكِ على التخطي والعودة مرة أخرى إلى حياتكِ دونه.

انفردي نفسكِ

أعطي للحزن فرصة لكي يخرج. لا تقولي أنا لا أشعر بأي شيء وأنه لا يفرق معي. نحن بشر عزيزتي لذلك احزني وأخرجي طاقة حزنك حتي لو لمدة أيام قليلة. ثقي بي هذا سيساعدكِ على الخطوات القادمة.

اعتني بنفسكِ

اجعلي نفسكِ هي أولوياتكِ لأنها تستحق. فكري في نفسكِ، وفيما تحتاجين، وحاولي التطوير من ذاتك في هذا الوقت. ابدئي في تعلم لغة جديدة أو ابحثي عن عمل إذا كنتِ لا تعملين، فكري في مشروع، اهتمي بنفسكِ وبشرتكِ وجسمك. أريدك في هذه المرحلة لا تفكري إلا في نفسكِ.

لا تبحثي في الماضي

الماضي لن يتغير عزيزتي. تذكري هذه الجملة جيدًا، وبحثك فيه لن يزيدك سوى الألم والحزن. لذلك أرجو منك عزيزتي عدم المحاولة في البحث في الماضي والتخلص من أي وسيلة قد تعيد لكِ ذكرى أو شيئًا من الماضي.

لا تنسى المعروف

نحن بشر، لسنا ملائكة أو شياطين. كل منا له مميزات وعيوب، لا أريدك عزيزتي أن تتخيلي شريكك بعد انتهاء علاقتكِ معه أنه شيطانًا. تذكري له الذكريات الحلوة والطيبة وكوني ممتنة لهذه اللحظة.

لا تدخلي علاقة أخرى قبل أن تتعافي

مقولة أن العلاقة جديدة تنسيك العلاقة القديمة، أكبر كذبة ضحك بها الإنسان على نفسه، لأنه بهذا يظلم نفسه وغيره. فدخولك علاقة لستِ مستعدة لها ستجعلكِ تظلمين أنسانًا لا ذنب له، لذلك خدي وقتكِ ثم بعد ذلك ابحثي عن علاقة جديدة.

كيفية تخطي العلاقة العاطفية الفاشلة

من يتأثر أكثر بعد انتهاء العلاقة الرجل أم المرأة؟

قد تشعرين لوهلة أنكِ الوحيدة المظلومة، ولكن دعيني أخبركِ أنكِ لستِ الوحيدة المتضررة. أثبت الدراسات أن الرجال يشعرون بألم بعد انتهاء العلاقة أكثر من النساء، ولكنه لا يظهر هذا من أجل أنه لا يريد أن يشعر من حوله بضعفه وعدم قدرته على العيش بعد انتهاء العلاقة.

قد يعجبك أيضًا: الإشارات المختلطة mixed signals نعم أم لا

و بهذا نكون قد أخبرناكِ علامات انتهاء العلاقة التي قد تكون جرس إنذار لكِ لتنقذي علاقتك بزوجك قبل فوات الأوان، وعليك دائمًا أن تتذكري أن الأساس لأي علاقه ناجحة ومستمرة هو الاحترام والتضحية والتسامح.

المصدر

كيف تعرف أن العلاقة انتهت مع من تحب؟

عندما تلاحظين أن الطرف الآخر يستمر في إيذائك والتحقير منكِ في كل شي، لا يهتم بك وتشعرين أنك ليس لكِ أي قيمة بنسبة له.

متى تعلم أنه حان وقت الانفصال عن شريك حياتك؟

عندما تجدين أن كل الأشياء الجميلة بينكما انتهت، تشعرين أنكما أصبحتما مثل الغرباء، يقل كل شيءٍ بينكما شيئًا فشيئا. الحديث أصبح صعب، كل هذه العلامات عبارة عن إنذار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top