طرق تعطير المنزل طبيعيا

مع وجود أطفال في المنزل. وإذا كان مطبخك مفتوحًا على غرفة المعيشة فقد تشعرين أن رائحة المنزل ليست لطيفة حتى مع تهوية الغرف بصورة يومية. وعلى الرغم من توافر عديد من معطرات المنزل فإنها قد تسبب تحسس الصدر خاصةً لدى الأطفال، وحتى تتخلصي من الروائح العالقة بالمنزل ومنحه رائحة زكية سنوضح لكِ في السطور التالية طرق تعطير المنزل طبيعيا بمكونات متوافرة في منزلك وغير مكلفة.

طرق تعطير المنزل طبيعيا

إذا كنتِ تشعرين أن رائحة منزلك ليست لطيفة، أو قد تكون كريهة في بعض الأحيان، فيجب أن تبحثي عن السبب وراء ذلك، فربما يكون سلاّت القمامة، أو سلة الغسيل، أو غسالة الأطباق، أو خزانة الأحذية، واحرصي على تنظيف المنزل وهذه الأماكن بصورة دورية.

وإليكِ عزيزتي بعض النصائح في البداية للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل:

  • تخلصي من الأطعمة الفاسدة بشكل منتظم فقد تكون السبب وراء الرائحة الكريهة في المطبخ.
  • احرصي على تنظيف سلات القمامة يوميًا، وضعي كيسًا بها مع تغييره كل يوم، وقليلًا من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) في قاعها لامتصاص الروائح الكريهة.
  • تأكدي من عدم وضع ملابس مبللة في سلة الغسيل وفي حال اضطررت لفعل ذلك فعليكِ غسلها فورًا لأن تركها يؤدي لنمو الفطريات التي تسبب رائحة غير لطيفة هذا فضلًا أنها قد تؤدي لظهور بقع في الملابس.
  • احرصي على تهوية المنزل بشكل يومي عن طريق فتح النوافذ وإخراج المفروشات في الشمس والتخلص من بقع الأثاث على الأقل مرة أسبوعيًا،
  • أديري الشفاط الكهربائي بمجرد البدء في الطبخ للتخلص من الدخان والأبخرة التي قد تعلق في المنزل وتسبب رائحة غير لطيفة.
  • كذلك احرصي على تعطير منزلك بمعطرات طبيعية لا تسبب أي خطورة على أفراد أسرتك والتي سنخبركِ بها فيما يلي.

صودا الخبز للتخلص من الروائح الكريهة

في كثير من الأحيان قد تشعرين أن رائحة منزلك ليست لطيفة حتى مع رش معطرات الجو، في هذه الحالة يُنصح باستخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) لامتصاص الروائح العالقة. ضعي كمية من صودا الخبز في أكياس قماشية صغيرة، وضعيها في خزائن المطبخ، ورشي منها في سلة القمامة، وفي سلة الملابس. ويمكنكِ وضعها أيضًا في خزانة الأحذية، وفي جميع أرجاء المنزل مع تغييرها أسبوعيًا.

تعطير البيت بالليمون

لا تلقي بقشور الليمون بعد استخدامها، وأضيفيها إلى وعاء به كوب من الماء. وارفعيها على النار، واتركيها تغلي ثم هدئّي النار لعدة دقائق، إذ تساعد الزيوت العطرية المتصاعدة مع البخار على تعطير المكان. كما يمكن استخدام قشور البرتقال أو قشور الحمضيات الأخرى. ويمكنكِ الاستفادة بالماء المتبقي وإضافته إلى صابون الأطباق أو لماء المسح لتعطير الأرضيات.

تعطير المنزل بالزيوت العطرية

بعض قطرات من الزيت العطري المفضل لكِ ستغنيكِ عن استخدام المعطرات التقليدية، وستستمر رائحتها لفترة طويلة. ضعي قطرات من زيت الليمون، وزيت الورد، أو زيت اللافندر أو الزيت العطري المفضل لكِ على قطعة من القطن بالقرب من مكيف الهواء، إذ يساعد الهواء على نشر الرائحة في منزلك، كما يمكن وضع بعض القطرات من الزيت العطري المفضل في زجاجة من الماء مع قليل من الكحول ورش المزيج في أنحاء الغرفة.

تعطير البيت باستخدام حبوب القهوة

إذا كنتِ من عشاق رائحة القهوة، يمكنكِ استخدام بعض حبوب القهوة ووضعها في وعاء في الفرن مدة 10 دقائق، واتركي باب الفرن مفتوحًا بعد ذلك، للحصول على رائحة القهوة المنعشة في منزلك.

تعطير المنزل بالأعشاب العطرية

إذا كان لديكِ بعض حبوب القرنفل، أو الينسون النجمي أو القرفة وإكليل الجبل، أو أي أعشاب عطرية. يمكنكِ وضع القليل من الأعشاب في وعاء من الماء ورفعه على النار حتى الغليان لإضفاء رائحة لطيفة في أرجاء المنزل.

عطر الفانيليا الطبيعي

رائحة الفانيليا من الروائح المحببة التي تذكرنا بالمخبوزات الطازجة. ويمكنكِ استخدام مستخلص الفانيليا السائل، وإضافة قليل منه في زجاجة صغيرة من الماء، ورشي منه في أرجاء المنزل، كما يمكن وضع بعض قطرات من الفانيليا في إناء بالفرن وتشغيله لعدة دقائق لنشر الرائحة في المنزل.

تعطير المنزل وطرد الحشرات بالنباتات العطرية

يُوجد عديد من النباتات العطرية التي يمكنكِ إضافتها لحديقتك المنزلية في الشرفة أو ضعيها بالقرب من النوافذ. والتي تساعد على تعطير الجو، ضعي أصيصًا من الياسمين أو الريحان، أو الروزماري بالقرب من النافذة حتى يساعد الهواء على نشر الرائحة في المنزل. تساعد أيضًا نباتات مثل الريحان والروزماري على طرد الحشرات.

 

قدمنا لكِ عزيزتي طرق تعطير المنزل طبيعيا. احرصي على تنظيف المنزل بصورة دورية، والتخلص من القمامة بشكل يومي، وتنظيف الثلاجة، وتجفيف أرضية الحمام، وغسل سلات القمامة. للحفاظ على منزلك نظيفًا وذي رائحة عطرة وجذابة.

تعرفي إلى مزيد من الوصفات الطبيعية للمنظفات ونصائح لترتيب وتنظيم بيتك من خلال قسم المنزل على موقع أنا امرأة.

المصدر1

المصدر2

كيف اعطر البيت بالفانيليا؟

استخدمي كوب ماء مع ٣ ملاعق من مياه الورد مع ملعقة من الفانيلا وقليلًا من الملح واتركي الخليط لكي يمتزج ثم ضعيه في أنبوبة معطر قديمة وبذلك تكوني حصلتي على معطر طبيعيًا برائحة الفانيلا.

كيف تكون رائحة الحمام حلوة؟

التهوية الجيدة للحمام، التخلص من العفن واستخدام الزيوت العطرية، تغيير المناشف بصورة دورية، تنظيف المصارف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top