أفضل طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية كابوس الشهر

اليوم سوف نتحدث عن كابوس الشهر الذي تعيشه كل فتاة بلغت على الكرة الأرضية، والذي يستمر من ٣ إلى ٧ أيام شهريًا وتختلف مدته من فتاة إلى أخرى، أعتقد أنك عرفتِ عما أتحدث عزيزتي، إنها الدورة الشهرية، والتي تعانين من آلامها كل شهر، وتشعركِ بالإحباط هذا فضلًا العصبية والانفعال والتغيرات المزاجية، لذلك أريد أن نتحدث قليلًا عن طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية وكيفية الاستعداد لمواجهتها، ولكن دعينا نبدأ كلامنا عن ما هي الدورة الشهرية ولماذا يصاحبها ألم.

ما هي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية ببساطة شديدة عبارة عن نزول الدم كل شهر عبر فتحة المهبل، وهذا الدم هو بطانة الرحم التي تزداد سماكتها لتهيئة الجسم لحدوث الحمل، ولكن إذا لم يتم تخصيب البويضة فإن هذه البطانة تنزل في صورة دم من خلال المهبل.

ما الذي يسبب آلام الدورة الشهرية؟

يصاحب دائمًا الدورة الشهرية ألم، والذي يختلف من أنثى إلى أخرى، بدايةً من أوجاع أسفل الظهر وحتى الرغبة الزائدة في تناول الطعام، والقلق وعدم القدرة على النوم.

قد تلاحظين أيضًا تغير حالتكِ المزاجية فتصبحين أكثر انفعالا أو حزنًا أو قلقًا، وشعور بألم في الثديين، وتبدأ هذه الأعراض عادةً قبل نزول الدورة لتنذر بقدوم أسوأ عرض وهو التشنجات أو المعروفة باسم التقلصات.

تقلصات الدورة الشهرية تأتي لأنثى واحدة من بين ثمانِ فتيات. هل أنتِ عزيزتي هذه المحظوظة؟ تحدث هذه التقلصات نتيجة انقباض العضلات والأوعية الدموية الموجودة في الرحم، وتكون درجة ألم هذه التقلصات مختلفةً فهي تتراوح ما بين خفيفة إلى متوسطة أو شديدة.

ما الذي يسبب آلام الدورة الشهرية؟

ما هي أفضل طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية؟

سوف أوضح لكِ عزيزتي بعض الطرق الطبيعية التي سوف تساعدكِ على تقليل ألم الدورة الشهرية:

 استخدام الكمادات الدافئة

يساعد استخدام قربة الماء الساخن أو لف البطن بمنشفة ساخنة على إرخاء عضلات الرحم التي تنقبض وتسبب الشعور بالألم. كذلك تساعد الحرارة على تعزيز الدورة الدموية في البطن، ما يقلل الشعور بالألم.

تدليك البطن بالزيوت الأساسية

يعمل التدليك على إرخاء عضلات الرحم. ما يساعد على تخفيف التقلصات، ولزيادة فاعلية التدليك يمكن استخدام بعض الزيوت الأساسية، إذ تشير الأبحاث إلى أنها تساعد على تخفيف الألم، ومنها زيت اللافندر (الخزامي)، وزيت القرنفل، وزيت المريمية.

لا يجب استخدام الزيوت الأساسية بصورتها المركزة، ويجب تخفيفها بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا وغيرها، واستخدام قليل من الخليط بعد تدفئته قليلًا لتدليك البطن في حركات دائرية.

يُراعى تجربة الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولًا للتأكد من عدم وجود ردود فعل تحسسية كالاحمرار أو الحكة والتهاب الجلد.

تناول المشروبات العشبية

تساعد بعض أنواع الأعشاب على تهدئة التقلصات، واستُخدمت المشروبات العشبية كعلاجات منزلية لآلام الدورة الشهرية على مر العصور.

يُنصح بتناول مغلي البابونج أو النعناع، والتي تساعد على إرخاء العضلات، وتخفيف تقلصات الرحم وتهدئة التوتر المصاحب لتلك الفترة.

يساعد مغلي الزنجبيل والشُمر والقرفة على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

أخذ حمام مائي دافئ

يمكن لحمام مائي دافئ أن يقلل بشكل كبير من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية. إذ يساعد الاستلقاء في ماء دافئ على إحاطة عضلات البطن والحوض والظهر بالحرارة. ما يساعد على استرخائها، ويمكن إضافة بعض قطرات من الزيوت العطرية التي ذكرناها سابقًا إلى حمام الماء الدافئ، والاستلقاء لمدة 15 دقيقة.

تناول كمية وفيرة من الماء

الجفاف قد يزيد من شدة التقلصات، لذا من المهم تناول كمية وفيرة من الماء في فترة الدورة الشهرية (8 أكواب على الأقل يوميًا)، ويجب زيادة هذه الكمية في الأجواء الحارة، أو في حالة ممارسة الرياضة. يساعد تناول الماء أيضًا على تخفيف الانتفاخ وهو أحد الأعراض الشائعة للدورة الشهرية. يمكن إضافة  وريقات النعناع أو بعض شرائح الليمون للماء لتحسين مذاقها.

ممارسة الرياضة

قد يبدو أمرًا صعبًا للوهلة الأولى خاصةً مع الإجهاد المصاحب للدورة الشهرية، ولكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة كالمشي أو اليوجا وغيرها. قد تساعد بشكل كبير على تخفيف آلام الدورة الشهرية. تساعد التمارين الرياضية على زيادة إفراز هرمون الإندورفين الطبيعي في الجسم وهو من الهرمونات التي تعزز الحالة المزاجية، ما يساعد على تخفيف التوتر المصاحب للدورة الشهرية.

تقليل التوتر

التوتر من أكثر الأسباب التي تزيد من تقلصات الدورة الشهرية. اعلم أن تقليل التوتر أمر ليس بالسهل فالكلام دائمًا أسهل من الفعل، ولكن هناك بعض الطرق التي قد تساعدكِ على تقليل آلام الدورة الشهرية ومنها (اليوجا، تمارين التنفس العميق، التأمل).

النظام الغذائي

كلما كان نظامكِ الغذائي صحي كان هذا سببًا في تقليل آلام الدورة الشهرية. هناك بعض الدراسات التي أشارت إلي أن فيتامين ب١ يعمل على تقليل تقلصات الدورة الشهرية، وهو موجود في كثير من الأطعمة ومنها (المكسرات، البذور، الفول، العدس، الحمص، السبانخ، الكرنب، الافوكادو، البرتقال).

ما تفعلين إذا كانت ألم التقلصات شديدة جدًا؟

إذا استمرت التقلصات ولم تقل شدتها حتي بعد القيام بالطرق التي ذكرناها سابقًا، وأصبحت هذه التقلصات مؤلمة جدًا. فهنا يجب عزيزتي زيارة طبيب أمراض النساء، لمعرفة سبب شدة هذه التقلصات ويصف لكِ العلاج المناسب لتقليلها.

قد يجري الطبيب أيضًا بعض الفحوص مثل فحص الحوض إذا احتاج الأمر. لذلك لا تتكاسلي عزيزتي إذا كانت آلام التقلصات شديدة، ولا يمكن تحملها اذهبي فورًا لاستشارة الطبيب. لأنها قد تكون إنذار بأمراض أكثر تعقيدًا من مجرد تقلصات في وقت الحيض مثل بطانة الرحم المهاجرة وغيرها.

ختامًا أود أن أعرفكِ أنكِ قوية جدًا لأنكِ حتى وبالرغم من أوجاع الدورة الشهرية فأنتِ قادرة علي مواكبة حياتكِ والاستمرار فيها حتى مع شعورك بالألم، جربي طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية التي ذكرناها في المقال وحاولي الاسترخاء واعلمي أنها مجرد أيام وسوف تمر وتعودي إلى حياتكِ الطبيعة.

المصدر

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية؟

الشعور بالدفء من أهم المسكنات الطبيعية التي يمكن أن تستخدميها. لذلك أشعري بالدفء عن طريق الكمادات الساخنة أو تدليك المعدة بحركة دائريه.

هل الم الدورة الشديد طبيعي؟

هذه الآلام طبيعية وتحدث نتيجة انقباض الرحم مما يؤدي إلي الشعور بتقلصات اسفل البطن أو الظهر. تختلف هذه الآلام من امرأة إلى أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top