ما هو روتين العناية بالبشرة الجافة؟

تعاني صاحبات البشرة الجافة من تقشر الجلد وملمسه الخشن والجاف خاصةً في مع تغير المواسم ودخول فصل الشتاء، أو مع التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهو ما يستدعي العناية بها بطريقة صحيحة، فالبشرة الجافة معرضة بشكل خاص لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وآثار الشيخوخة المبكرة إذا تعرضت للجفاف الشديد، لذا وإذا كنتِ تعانين من بشرتك الجافة ومن مشكلاتها، نقدم لكِ من خلال المقال روتين العناية بالبشرة الجافة للحفاظ على ترطيبها ومنحها مظهر أكثر نضارة.

ما هو روتين العناية بالبشرة الجافة؟

تتطلب كل بشرة روتين خاص للعناية بها، وفي العموم فإن أي روتين يتضمن ثلاث خطوات رئيسية وهي تنظيف البشرة، وتقشيرها وترطيبها، وبالطبع قد يتضمن الروتين خطوات أخرى، وإليكِ روتين تفصيلي للعناية ببشرتك الجافة فيما يلي:

  • غسل الوجه بالماء الفاتر: استخدام الماء الساخن لغسل البشرة يجردها من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف ويعجل من ظهور التجاعيد، لذا من المهم عزيزتي استخدام الماء الفاتر خاصةً إذا كنتِ بالفعل تعانين من جفاف الجلد.
  • استخدام منظف لطيف: من المهم اختيار منظف للوجه مناسب لنوع بشرتك – فبعض المنظفات قد تزيد من جفاف البشرة، ويمكنكِ غسل بشرتكِ مرة إلى مرتين بالغسول، واستخدام ماء المسيلار لتنظيفها دون الحاجة لشطفها، إذ يساعد على تنظيفها من بقايا المكياج والشوائب دون أن يتسبب في جفافها.
  • تقشير البشرة: يخشى عديد من النساء من استخدام ماسكات التقشير لأنها قد تسبب الجفاف. لكن خلايا الجلد الميتة قد تتراكم على سطح الجلد، وتظهر في صورة قشور، لذا فإن خطوة التقشير أساسية في روتين العناية، ولكن اختاري مقشرًا لطيفًا، واستخدميه مرة أسبوعيًا.
  • ترطيب البشرة بانتظام: في حين أن البشرة الدهنية قد تحتاج إلى المرطبات المائية الخفيفة، تحتاج البشرة الجافة لمرطب غني بالزيوت لترطيبها بعمق، أو المرطبات الغنية بحمض الهيالورونيك، كذلك قد تساعد بعض المكونات الطبيعية مثل زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو الغنية بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة بعمق، ويمكنكِ إضافة بعض قطرات من زيت اللوز أو زيت جوز الهند للمرطب الخاص بكِ لزيادة فاعليته، وينصح خبراء العناية بالبشرة بوضع المرطب قبل تجفيف البشرة أي على الجلد الرطب، وذلك لأن مكونات العناية بالبشرة قادرة على اختراق سطح الجلد وترطيب البشرة بشكل أفضل عندما تكون مبللة.

ما هو الروتين اليومي للبشرة الجافة؟

يجب اتباع الخطوات السابقة (التنظيف والتقشير والترطيب) عند العناية بترطيب البشرة، هذا بالإضافة إلى الخطوات التالية التي يجب أن تتبعيها يوميًا للحفاظ على ترطيب بشرتك وحمايتها من الجفاف:

  • استخدام رذاذ ترطيب الوجه: إلى جانب ترطيب البشرة مرتين يوميًا، استخدمي رذاذ ترطيب البشرة خاصةً إذا كنتِ تقضين معظم وقتك في الأجواء الحارة إذ يساعد على ترطيب البشرة على مدار اليوم والشعور بالحيوية والانتعاش، كما يمنح البشرة لمسة من التوهج والنضارة دون ملمس دهني.
  • استخدام واقي الشمس: هذه ليست خطوة خاصة للعناية بالبشرة الجافة لكن التعرض لأشعة الشمس قد يزيد من جفاف البشرة، ويعرضها لظهور التجاعيد المبكرة، اختاري واقي شمس بمعامل حماية 30 أو أعلى ويُفضل الأنواع التي تحتوي على مكونات مرطبة.
  • ترطيب الشفاه: وجهك ليست المنطقة الوحيدة التي تتعرض للجفاف، فالشفاه على وجه الخصوص قد تتعرض للتشقق والجفاف الشديد، لذا من المهم ترطيبها يوميًا بمرطب شفاه مناسب، أو استخدمي قليلًا من الفازلين أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا لترطيبها بعمق، واحرصي على تقشيرها مرتين في الأسبوع بمقشر مخصص للشفاه.
  • ترطيب محيط العين: لا تنسي أبدًا ترطيب محيط العين لأنها من أكثر المناطق المعرضة لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد نظرًا لأن الجلد فيها يكون رقيقًا للغاية. اختاري مرطبًا مخصصًا لمحيط العين ويُفضل أن يحتوي على الريتينول إذا تجاوزتِ العشرين عامًا. إذا كنتِ تعانين من الهالات السوداء فاختاري كريمًا بخلاصة الكافيين والذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في محيط العين ويقلل من مظهر الهالات والانتفاخ الذي قد يظهر في هذه المنطقة.
  • استخدام سيروم حمض الهيالورونيك: حمض الهيالورونيك من المكونات الأساسية والمنقذة للبشرة الجافة. يساعد حمض الهيالورونيك على جذب الرطوبة إلى الجلد وحبسها بالداخل فيجعلها تبدو أكثر نضارة، وهو من المكونات اللطيفة التي لا تسبب تحسس البشرة أو تهيجها، كما أنه لا يترك أثرًا دهنيًا على البشرة. أدرجي حمض الهيالورنيك في روتين العناية ببشرتك لحمايتها من الجفاف ومنحها مظهر مشدودًا خاليًا من التجاعيد.

ما هو ترتيب روتين العناية بالبشرة؟

من المهم أن تتبعي الخطوات نفسها عند العناية ببشرتك الجافة وعمل روتين ثابت بالترتيب التالي:

  1. تنظيف البشرة بالغسول المناسب.
  2. مسح البشرة بتونر يحتوي على عناصر مرطبة تناسب البشرة الجافة.
  3. ترطيب البشرة بمرطب مناسب.
  4. وضع واقِ الشمس قبل الخروج.
  5. إزالة المكياج بماء المسيلار.
  6. تنظيف البشرة بالغسول مرة أخرى.
  7. مسح البشرة بالتونر مجددًا.
  8. وضع سيروم الهيالورونيك أو كريم ليلي مغذي قبل النوم.
  9. بامكانك التعرف على طريقة عمل سيروم لبان الذكر .

روتين العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية

يفضل البعض استخدام المكونات الطبيعية بدلًا من مستحضرات العناية التقليدية نظرًا لأنها تكون خالية من المواد الكيميائية كما أنها تكون متوفرة ونتائجها رائعة. من المهم عدم اتباع وصفة طبيعية دون تجربتها على جزء من البشرة أولًا للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي تجاهها.
وإذا كنتِ تودين العناية ببشرتك بمواد طبيعية فننصحكِ بإدراج المواد التالية:

غسول الشاي الأخضر

انقعي كيس أو ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن وغطيها واتركيها حتى تبرد تمامًا. باستخدام قطعة من القطن نظفي بشرتك جيدًا ولا تشطفيه ويمكنكِ استخدامه بأمان حول العين.

صابونة الجليسرين

إذا كنتِ تضعين مكياجًا، فمن المهم أن تستخدمي الصابون الطبيعي للتخلص من الزيوت والأتربة التي قد تسبب انسداد المسام والبثور والحبوب. لا تستخدمي الصابون العادي ولكن يمكنكِ استخدام صابون الجليسرين أو الغار لأنه يحتوي على أقل كيماويات ممكنة.

تونر ماء الورد

اخلطي ملعقة كبيرة من جل الصبار أو خلاصة الصبار الطبيعية مع كوب من ماء الورد وعبئي الخليط في زجاجة نظيفة ورجيها جيدًا، واستخدمي الخليط لمسح البشرة بعد غسلها كبديل طبيعي للتونر.

زيت جوز الهند للبشرة الجافة

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة فإن زيت جوز الهند هو صديقك الذي لا يجب أن تتخلي عنه أبدًا. استخدميه كبديل للمرطب اليومي، كما يمكنكِ استخدامه كمزيل طبيعي للمكياج ويمكن استخدامه بأمان حول العين.

مقشر القهوة

لتقشير بشرتك مرتين في الأسبوع استخدمي خليطًا من مسحوق القهوة وزيت جوز الهند للتخلص من خلايا الجلد الميت دون التسبب في جفافها. اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من السكر، وامزجيهم جيدًا واستخدمي قليلًا من الخليط لتدليك البشرة المبللة برفق في حركات دائرية لمدة دقيقتين.

شاهدي في الفيديو: روتين متكامل للعناية بالبشرة الجافة

أفضل غسول للبشرة الجافة

الغسول هو الخطوة الأساسية في روتين العناية بأي بشرة، وإذا كنتِ صاحبة بشرة جافة فإليكِ قائمة بأفضل أنواع غسول البشرة الجافة:

غسول نيتروجينا هيدروبوست

منظف جل مائي هيدرو بوست من نيوتروجينا، هو تركيبة جل فريدة وخفيفة الوزن تساعد على إزالة الأوساخ والزيوت وشوائب المكياج، بينما يعمل على تجديد وتغذية بشرتك مع دفعة من الترطيب الحيوي. صُمم الغسول بمزيج من تقنية التنظيف الحاصلة على براءة اختراع وحمض الهيالورونيك، هذا المنظف الجل ينظف بشكل فعال حتى الماسكارا وأحمر الشفاه، مع حماية بشرتك من خلال تشكيل حاجز للاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية لبشرتك.

غسول نيتروجينا هيدروبوست
غسول سيرافي للبشرة الجافة

تم تطوير تركيبة الجل اللطيفة وغير الرغوية من سيرافي بالتعاون مع أطباء الجلدية، لتنظيف البشرة وإزالة المكياج الزائد والأوساخ دون أن يترك بشرتكِ جافة ومشدودة. يحتوي على 3 سيراميدات أساسية للمساعدة على حماية حاجز الجلد. يساعد محتواه من حمض الهيالورونيك على الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية. الغسول لطيف على البشرة، خالٍ من العطور ولا يسبب انسداد المسام.

غسول سيرافي للبشرة الجافة
غسول لاروش بوزاي للبشرة الجافة

غسول يومي للوجه للبشرة العادية إلى الجافة والحساسة. منظف كريمي يعمل على تنظيف البشرة مع منحها درجة فائفة من الترطيب. يزيل بلطف مكياج الوجه والعين والأوساخ والشوائب، مع الحفاظ على حاجز الحماية الطبيعي للبشرة ودرجة حموضتها الطبيعية. يحتوي على المياه الحرارية، والبريبايوتك والسيراميد، والنياسيناميد والجلسرين.

غسول لاروش بوزاي للبشرة الجافة
غسول لوريال باريس هيالورون اكسبرت

صممت العلامة الفرنسية لوريال باريس هذه التركيبة بحمض الهيالورونيك، وهو مكون نشط معروف بخصائصه المرطبة التي تمنحكِ بشرة ممتلئة وأكثر نضارة. يمكنكِ ملاحظة النتائج من الاستخدام الأول. مناسب لجميع أنواع البشرة بما فيها الحساسة وتم اختباره من قبل أطباء الجلدية.

غسول لوريال باريس هيالورون اكسبرت

غسول نيفيا للبشرة الجافة

تظل علامة نيفيا من أهم العلامات التجارية التي اهتمت منذ القدم بترطيب البشرة الجافة، وبخلاصة كريم نيفيا وزيت اللوز الطبيعي صُمم هذا الغسول لتنظيف البشرة بلطف وتهدئتها والحفاظ على ترطيبها الطبيعي. تركيبة لطيفة على البشرة الجافة يعمل على تركها ناعمة ورطبة وأكثر إشراقة.

غسول نيفيا للبشرة الجافة
ختامًا، قدمنا لكِ من خلال المقال روتين العناية بالبشرة الجافة، وننصحكِ عزيزتي بتناول 8 أكواب على الأقل من الماء يوميًا، والتي تساعد على ترطيب البشرة داخليًا، وعدم التعرض للشمس أو استخدام المكياج بشكل يومي للحفاظ على بشرتك رطبة وأكثر نضارة وحمايتها من التجاعيد المبكرة.

ماذا يوضع للبشرة الجافة؟

يمكن استخدام عديد من المرطبات سواء الطبيعية أو مستحضرات الترطيب المتوافرة في الأسواق، ويفضل للبشرة الجافة اختيار الكريمات التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت اللوز، أو حمض الهيالورونيك، أو العسل فجميعها مكونات تعرف بخواصها المرطبة الفائقة.

كم مرة يجب تقشير البشرة الجافة؟

لا يجب الإفراط في تقشير البشرة الجافة لأن ذلك يتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة، وينصح بتقشيرها مرة فقط أسبوعيًا بمقشر لطيف أو بقليل من مسحوق البن مع زيت جوز الهند مع تجنب فرك محيط العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top