تنظيف بقع الأثاث الصعبة

بقعة على أريكتك المفضلة أو على أثاث غرفة استقبال الضيوف قد تسبب لكِ الضيق، وعلى الرغم من توافر عديد من المنظفات فإنها قد تغير من لون أنسجة القماش، الأمر الذي قد يكلفكِ الكثير، وإذا كان لديكِ أطفال فأنتِ تعلمين جيدًا أن حماية أثاثك من البقع قد تكون مهمة مستحيلة، لذا جمعنا لكِ طرق تنظيف بقع الأثاث الصعبة بمواد طبيعية ونصائح للحفاظ عليه.

كيفية تنظيف بقع الأثاث الصعبة

من بقع الطعام، وآثار أيدي الصغار، وبقع الحبر والألوان وغيرها قد تتحول غرفة معيشتك لمصدر إحباط لكِ، حتى مع حرصك المستمر على التنظيف، فإن بقع الأثاث أمر لا مفر منه.

لتستعيدي رونق أثاثك، وتتخلصي من البقع العنيدة، إليكِ عزيزتي كيفية التخلص من بقع الأثاث المختلفة:

تنظيف بقع الأثاث مثل إزالة بقع الطعام

هي البقع الأكثر شيوعًا خاصةً إذا كان لديكِ أطفال صغار، ويمكنكِ تنظيف معظم بقع الطعام باستخدام الماء وقليل من صابون الأطباق، وقطعة من الإسفنج أو القماش الناعم، ويُفضل استخدام الماء الدافئ للتخلص من البقع العنيدة، ومع ذلك يُفضل الماء البارد مع بقع منتجات الحليب، لأن الماء الساخن قد يتسبب في تخثر البروتين، ما يصعب معه إزالة البقعة، وإذا لم تتخلصي من البقعة بهذه الطريقة، أضيفي قليلًا من مسحوق الملابس بقوة الإنزيمات للماء البارد، واتركيه مدة نصف ساعة حتى تنشط الإنزيمات ثم استخدميه في فرك البقعة.

طريقة لإزالة بقع القهوة

افركي بقعة القهوة بمكعب ثلج، ثم أضيفي قليلًا من منظف الملابس السائل إلى كوب من الماء الدافئ. واستخدميه لتنظيف البقعة بقطعة قماش ناعمة، ثم امسحيها بقطعة قماش أخرى مبللة بالماء فقط.

إزالة بقع الحبر العنيدة

للتخلص من بقع الحبر، لا تحاولي استخدام الماء أو الصابون أو تحاولي فرك البقعة فقد يؤدي ذلك إلى انتشارها، بدلًا من ذلك، رشي قليلًا من الكحول على البقعة، وابدئي بمسحها في اتجاه من الخارج إلى الداخل برفق، وكرري الأمر حتى تزول البقعة تمامًا.

إزالة رائحة بول الحيوانات الأليفة

إلى جانب مظهر البقع المزعج، فقد يتسبب بول الحيوانات الأليفة في وجود رائحة كريهة في الغرفة، وللتخلص من البقعة والرائحة المصاحبة لها، اخلطي نصف كوب من الماء ونصف كوب من الخل، واستخدمي الخليط في مسح البقعة، ثم امسحيها مرة أخرى بمنشفة مبللة بالماء فقط.

يمكنكِ أيضًا رش صودا الخبز على البقعة، وتركها مدة عشر دقائق، ثم أزيليها باستخدام المكنسة الكهربائية، إذ تساعد صودا الخبز على التخلص من الروائح الكريهة.

إزالة بقع الدم عن المفروشات

إذا كانت بقعة الدم حديثة فحاولي إزالتها سريعًا بالماء الدافئ، وقطعة من القماش الناعم. أما إذا كانت قديمة فيمكنكِ إضافة ملعقة كبيرة من ماء الأكسجين إلى كوب من الماء. واستخدام الخليط لفرك البقعة ثم مسحها بقطعة من القماش المبللة بالماء فقط.

كما يمكنكِ إذابة ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر واستخدمي الخليط في تنظيف البقعة، ثم امسحيها بالماء فقط.

إزالة بقع الزيت المستعصية من الكنب

إذا انسكب قليل من الزيت أو أي طعام دهني على أريكتكِ. كل ما تحتاجينه للتخلص من البقعة هو رش قليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) على البقعة عدة دقائق، ثم إزالتها. وامسحي البقعة بقليل من الماء وقطرات من صابون الأطباق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ثم امسحيها بفوطة مبللة بالماء الدافئ.

 

كيفية الحفاظ على الأثاث

لتحافظي على أثاثك من البقع وتطيلي عمره وتحافظي على رونقه اتبعي عزيزتي النصائح التالية:

  • تخلصي من الغبار على الأثاث بشكل يومي باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • ضعي حافظة (غطاء) على الأثاث إذا كان لديك أطفال في عمر صغير.
  • لا تضعي الأثاث بجانب النوافذ إذا كانت تتخللها أشعة الشمس والتي قد تغير لون الأثاث مع الوقت.
  • ضعي دائمًا في متناول يدكِ زجاجة تحتوي على مزيج من الماء والخل وبيكربونات الصوديوم وقطرات بسيطة من منظف الملابس السائل واستخدميها بمجرد ظهور البقعة.

ختامًا، ننصحكِ عزيزتي قبل تنظيف بقع الأثاث الصعبة باستخدام أي من الطرق السابقة بتجربة الوصفة على منطقة صغيرة ومخفية من الأثاث أولًا للتأكد أنها لا تؤثر في اللون أو في النسيج. خاصةً لو كان أثاثك من المخمل (القطيفة)، واحرصي دائمًا على إبعاد المشروبات والأطعمة عن الأثاث للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

كيف انظف الكنب من البقع في البيت؟

بيكربونات الصوديوم هي أحد حلول تنظيف الكنب ضعي القليل منه في ماء دافئ مع القليل من الكلور الألوان و سائل تنظيف الملابس واخلطي جيدا واستخدمي فرشاة لتنظيف البقع ولكن قبل القيام بذلك عليكِ وضع الخليط في مكان غير ظاهر من الكنبة للتأكد من أنها تؤثر عليها.

كيف غسل الكنب بدون مايبقع؟

استخدمي قطعة من القماش الجاف. ويمكنك أيضا وضع صودا الخبزعلى البقعة لمدة ثلث ساعة ثم نظيفها باستخدام قطعة القماش أو الفرشاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top