تنظيف المنزل سريعا | نظفي منزلك في ساعتين

تنظيف البيت قد يكون مهمة شاقة للبعض ومملًا للبعض الآخر. فممارسة المهام نفسها يوميًا وتكرارها يصبح روتينًا مع الوقت فتمارسه ربة المنزل بلا شغف. ومع ضيق الوقت خاصةً إذا كانت امرأة عاملة قد يتحول البيت إلى فوضى وتشعر أنها غير قادرة على تنظيم وقتها بين مهام المنزل والعمل، لذا وإذا كان التنظيف مهمة ثقيلة على قلبك. إليكِ نصائح تساعدك على تنظيف المنزل سريعا.

كيفية تنظيف المنزل سريعا

كيفية تنظيف المنزل سريعا

نعلم أن تنظيف المنزل ليس بالمهمة السهلة وقد يستغرق وقتًا طويلًا، وفي نهاية اليوم تشعرين أنكِ منهكة ولا تجدين الوقت الكافِ للراحة، وحتى لا يستغرق التنظيف منكِ معظم اليوم اتبعي عزيزتي النصائح التالية:

  • حددي هدفك: قبل أن تبدئي في تنظيف المنزل تمهلي قليلًا وحددي هدفك، لا تضعي هدفًا عامًا وغير واقعي، كأن تقولي سأنظف المنزل بأكمله، بدلًا من ذلك اختاري غرفتين فقط خاصةً لو كان وقتك ضيقًا، فوضع أهداف صغيرة سيشجعكِ على تحقيقها.
  • رتبي أولوياتك: عند اختيار الغرف التي سترتبينها ابدئي بتلك التي تظهر للضيوف أولًا أو غرفة الاستقبال، ثم الغرفة التي تقضين فيها أنتِ وأسرتك معظم يومك أو غرفة المعيشة، وذلك حتى لا تتعرضي لموقف محرج إذا جائك زائر وكانت الغرفة يعمها الفوضى.
  • ضعي جدولًا زمنيًا: لا تبدئي في خطة التنظيف دون جدول زمني، حددي مدة زمنية لكل غرفة على ألا تزيد مدة التنظيف عن نصف ساعة حتى لا يسرقك الوقت دون إنجاز المهمة.
  • تخلي عن المثالية: نعلم جيدًا أن تنظيف المنزل بعمق قد يكون مرضيًا بالنسبة لكِ، ولكنه سيستهلك طاقتك ووقتك، وبدلًا من تنظيف غرفة واحدة بعمق لتبدو نظيفة 100% يمكنكِ في الوقت نفسه تنظيف ثلاث غرف تنظيفًا سطحيًا.
  • ثبتي مهامًا يومية: إلى جانب الغرفتين هناك مهام يومية ثابتة يجب عليكِ وضعها في اعتبارك مثل: غسيل الصحون، والملابس، وتحضير الطعام، ولتوفير وقت هذه المهام عليكِ بالقيام بها بالتوازي مع التنظيف كأن تضعي الملابس المتسخة في الغسالة في الوقت الذي تنظفين فيه الغرف، أو كأن تغسلي الصحون بالتزامن مع تحضير الطعام.
  • كرري الخطوات السابقة: بعد الانتهاء من تنظيف الغرفتين وفي اليوم التالي حددي غرفتين أخرتين، وهكذا ومع تكرار الجدول ستحافظين على المنزل نظيفًا دون مجهود.

كيف أنظف بيتي بدون ملل؟

كيف أنظف بيتي بدون ملل؟

لتجعلي تنظيف المنزل سريعا مهمة ممتعة بالنسبة لكِ اتبعي عزيزتي النصائح التالية:

  1. أديري بعض الموسيقى في أثناء التنظيف، أو أديري التلفاز على فيلمك المفضل.
  2. دوني المهام قبل القيام بها، واحذفي كل مهمة تقومين بها، سيشجعك ذلك على الانتهاء من مهامك سريعًا.
  3. كافئي نفسك بعد كل مهمة تقومين بها، على سبيل المثال بعد تنظيف الغرفتين، اصنعي لنفسك كوبًا من مشروبك المفضل واجلسي في الشرفة استمتعي بمظهر منزلك النظيف أو شاهدي حلقة من مسلسلك المفضل.
  4. لا تركزي على مهمة بعينها فتشعري بالملل. فإذا كنتِ تنظفين الغرفة وشعرتِ أنكِ غير قادرة على إكمالها. يمكنكِ طي الملابس أو غسل بعض الصحون ثم العودة للغرفة مرة أخرى.

كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟

إذا كنتِ تستغرقين وقتًا طويلًا في تنظيف منزلك. وتشعرين أنك في نهاية اليوم لم تنجزي كثيرًا من المهام، فاتبعي عزيزتي الطريقة التالية لتنظيف المنزل:

  1. حضري سلتين كبيرتين، املئي واحدة بأدوات التنظيف كالقماشة، والفرشاة وملمع الأثاث والزجاج، والأخرى خصصيها لوضع الأغراض.
  2. الآن كما وضحنا سابقًا اضبطي المنبه على نصف ساعة لتنظيف الغرفة في مدة زمنية محددة. واجمعي في السلة الثانية كل شيء لا ينتمي للغرفة. على سبيل المثال إذا كنتِ تنظفين غرفة المعيشة ووجدتِ فيها ملابس متسخة أو ألعاب الصغار، فضعي كل شيء في السلة.
  3. ابدئي بتنفيض الغبار من على الأثاث، وباستخدام المكنسة الكهربائية، اسحبي أي أتربة من الأثاث والستائر.
  4. باستخدام ملمع الزجاج والأثاث، ابدئي خطوة التلميع.
  5. في النهاية استخدمي المكنسة لتنظيف الأرضية.
  6. بعد انتهائك من الغرفةالأولى، كرري الخطوات في الغرفة الثانية، وجمعي في السلة أي غرض لا ينتمي للغرفة.
  7. أفرغي السلة من محتوياتها وضعي كل شيء في مكانه.
  8. لا تنسي كل أسبوع تحديد مهمة واحدة للتنظيف العميق. على سبيل المثال: في الأسبوع الأول نظفي الثلاجة بعمق، في الأسبوع الثاني يمكنكِ تنظيف الأدراج والتخلص من الدهون في المطبخ. وهكذا مع التنظيف السطحي المستمر يوميًا والعميق الأسبوعي سيظل منزلك نظيفًا على الدوام.

عزيزتي وضحنا لكِ كيفية تنظيف المنزل سريعا. نعلم أن الأمر قد يكون مرهقًا لكِ ولكن إذا خططتِ وقتك جيدًا والتزمتِ بجدول ثابت. ونظرتِ للأمر أن المنزل النظيف هو راحة لكِ ولأسرتك. ستجدين الأمر ممتعًا في النهاية خاصةً مع نهاية اليوم عندما تجلسين في غرفة نظيفة وأنت تحتسين مشروبك المفضل في هدوء وكل ما حولك مرتبًا.

تعرفي إلى مزيد من الوصفات الطبيعية للمنظفات ونصائح لترتيب وتنظيم بيتك من خلال قسم المنزل على موقع أنا امرأة

المصدر1

المصدر2

كيف انظف البيت تنظيف عميق؟

التنظيم هو الحل حيث يجب عليكِ تخصيص مكان لكل شيء فالأحذية مكانها الجزامة، والملابس المتسخة توضع في السبت المخصص لها لا تلقيها على كرسي، احرصي على التهوية الجيدة يوميًا وقومي بعملية التنظيف يوميا وحتي وإن كان جزء صغير.

كيف نرتب البيت باسرع وقت؟

لا تقومي بتشتيت نفسك عزيزتي في المنزل كله كاملا بل ابدئي بكل غرفة علي حدة، لأن هذا يشجع المخ حيث يشعر بالإنجاز كلما أنتهي من غرفة ويعطيك تشجيعا لكي تستمري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top