ما هو تأثير التلفزيون على الأطفال الرضع؟

أعتقد عزيزتي أنكِ تعلمين مدى صعوبة كونكِ أم تتحملين المسؤلية كبيرة في التربية والاهتمام، وفي حين يكون طفلكِ رضيع فهذا يجعلكِ معه دائمًا ويجب إلا تغفلي عنه لحظة واحدة ومع بكاء وصراخ منه أحيانًا تفقدين أعصابكِ، ولا نسي قليلة النوم التي تحصلين عليها قد تريدين أن يلهي قليلًا بإستخدام التلفاز، ولكن ما هو تأثير التلفزيون على الأطفال؟ وما العمر المناسب لمشاهدة والمدة المسموح بها سوف تعرفين لكل هذا في المقال.

تأثير التلفزيون على الأطفال الرضع

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على فكرة مشاهدة التلفاز للأطفال الرضع. وأثبتت أن لها العديد من الأضرار على طفلك ولها تأثير على المدى البعيد وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

التأثير على نمو الدماغ

أن طفلكِ لن يحصل على أي استفادة عندما يشاهد التلفاز وهو صغير جدًا لأنه لن يكون قادرًا حتى على فهم الصور ينجذب فقط إلى الصور والمشاهد التي تعرض. ومع استمرار مشاهدة التلفاز يغفل عن باقي الأنشطة الحياة الأخرى.

تأخر في النطق

أثبتت الدراسات أن متوسط عدد الكلمات ينخفض من 940 كلمة إلى 770 كلمة في الساعة في حالة مشاهدة التلفاز. يرجع السبب في ذلك أن الطفل يقضى وقتًا في مشاهدة أفلام الكرتون وهذا يؤثر عليه، وأيضًا الوقت الذي يقضيه في المشاهدة كان يفترض أن تستخدميه في تحسين مهاراته اللغوية.

تؤثر العين

بسبب انجذاب الأطفال إلى الضوء المنبعث من التلفاز أكثر من البالغين يؤدي إلى حدوث آلام في العين وتكون محمرة اللون. ويعرض طفلك لاصابة بقصر النظر وترتفع معدل أن يرتدي النظارة الطيبة.

يقلل من الأنشطة

عندما يكثر الوقت الذي يشاهد طفلكِ التلفزيون كثيرًا يقلل معه الوقت الذي يمارس فيه الأنشطة المفيدة. والتي تكون لازمة من أجل تنمية مهاراته.

يحدث تغيرات في عادات الأكل

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن تناول الطعام مع مشاهدة التلفاز يؤثر على مقدرة العقل على الشعور بالشبع. وبهذا فإنكِ تعرضين طفلكِ إلي زيادة أو فقدان الوزن على المدى البعيد.

تؤثر على النوم

مشاهدة التلفزيون تؤثر على روتين طفلكِ في النوم، ربما يقلل عددٍ الساعات التي ينامها في المساء، ويرجع السبب في ذلك أن الدماغ تظل في حالة نشاط خاصةً بعد غلق التلفاز. وأيضًا بسبب انبعاث الضوء الأزرق من التليفزيون يقلل من إفراز الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم.

ما هو العمر المناسب للطفل لمشاهدة التليفزيون؟

عزيزتي هناك إجماع أنه لا يجب لطفل عمره أقل من 18 شهرًا بمشاهدة التلفاز. ولكن عند بلوغه 18 شهرًا يصبح أمنًا ولكن بالطبع تحت شروط.

من سن 18 شهر إلى 24 شهر يسمح لهم بمشاهدة التلفزيون ولكن لعدد دقائق. وفي حالة كونه أكبر من عامين يسمح له بمشاهدة التلفاز لساعة ولكن بالطبع تحت اشرافكِ أنت و زوجكِ.

بدائل لمشاهدة التليفزيون

سنعرض عليكِ بعض الأفكار والبدائل التي يمكنكِ استخدامها بدلًا من جعل طفلكِ يشاهد التلفاز والتي منها:

  • اختاري ألعاب تقليدية أو تظاهري حتي باللعب معه، هناك العديد من الألعاب التي تصدر أصوات بإمكانكِ استخدمها.
  • أعلم أنكِ ربما تستخدمين التلفزيون لجذب انتباه طفلكِ وأنتِ تمارسين أنشطتكِ اليومية، ما رأيك أن تجعلي طفلكِ يشارك معكِ. علي سبيل المثال أثناء الطهي أعطيه الملاعق وتكون مصنوعة من البلاستيك سوف يبدأ هو باللعب بها، وفي خلال طي الملابس ضعي طفلكِ معكِ سوف يلعب بها وتحدثي معه.
  •  هناك العديد من الالعاب المخصصة لأطفال وتكون أمانة عليهم فعلي سبيل المثال المرايا الآمنة والالوان مخصصة لهم وغيرها من الألعاب.
  • القراءة مهمة لطفلكِ حيث تقوي من تحقيق نطق سليم عندما يحين الوقت الكلام. يفضل عزيزتي قراءة القصص والكتب مع طفلك من عمر شهرين. أبحثي عن الكتب التي يكون فيها الكلام مكتوبًا بأحرف كبيرة وهناك الرسوم والوان فيه.
  • قومي بالغناء لطفلكِ وأنظري إليه وكوني مبتسمة وحاولي تشجيع طفلكِ في الانضمام إليكِ.
  • أذهبي مع طفلكِ في نزهة للخارج مثل الذهاب لحديقة أو شاطئ لينظر للسماء والأشجار ويسمع أصوات العاصفير والماء كل هذا أفضل من مشاهدة التلفزيون.

بدائل لمشاهدة التليفزيون

هل هناك علاقة بين مشاهدة التلفزيون ومرض التوحد؟

إلي يومنا هذا الإجابة ليس هناك دليل قاطع ولكن الدرسات أثبتت أن مشاهدة التلفاز في عند عمر 12 شهرًا ترتبط بتشخيص مرض التوحد عند عمر 3 سنوات. ومازال البحث مستمرًا حيث أن التوحد له العديد من الأسباب ويحتاج إلي دراسات أكثر لإثبات هذه النظرية.

في النهاية طفلكِ هو قرار أنتِ وشريككِ أشتركتما فيه لذلك عليكِ بذل جهدكِ للحفاظ عليه وأهمها عدم جعله يشاهد التلفاز خاصةً بعد أن عرفتي تأثير التلفزيون على الأطفال الرضع في هذا المقال.

المصدر1

المصدر2

هل مشاهدة التلفاز يؤخر النطق؟

أثبتت الدراسات أن مشاهدة التلفاز تلعب دورًا في تأخير النطق عند الأطفال، كما يقل عدد الكلامات التي يتكلم بها في الساعة.

هل يمكن ان يشاهد الرضيع التلفاز؟

لا ينصح بمشاهده التلفاز لطفل رضيع أقل من 18 شهر، وبعد هذا السن ينصح بمشاهدة لعددة دقائق فقط باليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top