طريقة عمل بخاخ الروزماري للشعر

حتى مع ظهور مئات المنتجات التي تعدكِ بوقف تساقط الشعر قد تظلين في حيرة من أمرك، خاصةً إذا جربتِ بعضها بالفعل واستمر شعرك في التساقط، ومؤخرًا أصبحنا نسمع عن بخاخ الروزماري للشعر، وكيف أنه العلاج السحري للشعر الخفيف والمتساقط وأنه قد يصنع المعجزات بشعركِ ويعيد إليه الحيوية، فهل فعلًا الروزماري له كل هذه الفوائد؟ وهل فعلًا هو علاج فعال للتساقط؟ نجيبكِ عزيزتي بالتفصيل ونخبركِ طريقة عمل بخاح الروزماري للشعر في المنزل، فواصلي عزيزتي القراءة.

ما هو بخاخ الروزماري للشعر؟

قبل أن نخبركِ عن بخاخ الروزماري للشعر، دعينا نحدثكِ أولًا عن الروزماري وهو عشب ينمو في شجيرات كثيفة، واستُخدم في الطب الشعبي القديم لعلاج المغص والصداع والأرق والاكتئاب، وكمسكن خفيف لآلام الجسم.

ومؤخرًا زاد الحديث عن فوائد الروزماري للشعر، حتى أن كثير من الأبحاث العلمية أكدت بالفعل أن فاعليته في وقف تساقط الشعر كبيرة وأن نتائجه قد تشابه عديد من المستحضرات الطبية.

يمكن استخدام الروماري للشعر إما في صورة زيت أو بخاخ، ولكن يجب تخفيف زيت الروماري بزيت ناقل مثل زيت الزيتون، لأن زيت الروزماري من الزيوت العطرية القوية التي لا يجب استخدامها بشكل مباشر على الشعر.

أما بخاخ الروزماري فهو محلول مائي من مغلي الروزماري، أي أنه ليس زيتيًا، إذا كنتِ لا تفضلين ملمس الزيوت الكثيفة على شعرك.

طريقة عمل بخاخ الروزماري للشعر

أهم ما يميز بخاخ الروزماري للشعر أنكِ لا تحتاجين في تحضيره لمكونات متعددة أو صعبة الحصول عليها، فكل ما تحتاجينه هو عشبة الروزماري والماء المقطر، كما سنوضح لكِ في الطريقة فيما يلي.

المكونات:

  • لتر ماء مقطر (إذا لم يكن من السهل عليكِ الحصول على الماء المقطر يمكنكِ استخدام الماء السابق غليه).
  • ½ كوب من أعشاب الروزماري المجففة أو 24 عود من أعشاب الروزماري الطازجة.

طريقة التحضير:

  1. ضعي الماء في وعاء عميق من الاستانلس وأضيفي له الروزماري (في حالة استخدام الروزماري الطازج، فاحرصي على غسله قبل استخدامه) وارفعي الخليط على النار.
  2. قلبي الخليط حتى تتأكدي أن الروزماري مغمور بالماء.
  3. اتركي الخليط ليغلي مدة ثلاث دقائق ثم قلبيه مجددًا.
  4. غطي الوعاء وهدئي النار واتركيه مدة دقيقتين، ثم ارفعيه من على النار واتركيه مغطى حتى يبرد تمامًا.
  5. أحضري زجاجة بخاخ وضعيها في ماء مغلي لتعقيمها مدة دقيقتين.
  6. الآن صفّي تونر الروزماري وعبئيه في الزجاجة.

أصبح لديكِ الآن بخاخ الروزماري للشعر، ويمكنكِ تحضيره بطريقة أخرى سنخبركِ بها في السطور التالية.

بخاخ إكليل الجيل للشعر

طريقة تحضير بخاخ إكليل الجبل للشعر

يُعرف الروزماري أيضًا بعشبة إكليل الجبل ويُقال إنه سُمي كذلك لأن العروس في القدم كانت تضع إكليلًا من الروزماري على شعرها، لأنه كان يرمز للإخلاص وتذكر الوعود أو النذور بين الزوجين.

يمكنكِ تحضير بخاخ إكليل الجبل بطريقة أخرى أكثر سهولة ولكن باستخدام زيت الروزماري.

المكونات:

  • 6- 12 قطرة من زيت الروزماري.
  • 60 مللي (1/4 كوب)من الماء المقطر أو الماء السابق غليه.
  • زجاجة بخاخ أو سبراي معقمة.

طريقة التحضير:

اخلطي زيت الروزماري مع الماء مع الحرص ألا يكون الماء ساخنًا حتى لا يتسبب في تبخر المواد العطرية.

الآن وبعد أن قدمنا لكِ طريقتين لتحضير بخاخ الروزماري للشعر نوضح لكِ فوائده وطريقة استخدامه.

ما هي فوائد بخاخ الروزماري للشعر؟

كما ذكرنا فإن الروزماري من أكثر الأعشاب التي استُخدمت في الطب الشعبي قديمًا لعلاج عديد من الأمراض بفضل خواصها المضادة للميكروبات والالتهاب والأكسدة.

في واحدة من الدراسات التي تقارن بين المينوكسيديل وهو المادة الفعالة في عديد من منتجات وقف تساقط الشعر وبين الروزماري وجدت الدراسة أن زيت الروزماري له الفاعلية نفسها لمادة المينوكسيديل لوقف الصلع الوراثي ولكن خلال ستة أشهر من الاستخدام المنتظم.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسة وجدت أن المينوكسيديل يتسبب في حكة الجلد والتهابه في بعض الأحيان بينما لا يتسبب الروزماري في ذلك.

وإلى جانب ذلك فإن فوائد بخاخ الروزماري للشعر فتشمل:

تحفيز نمو الشعر وتكثيفه

وجدت الدراسات كما وضحنا أن الروزماري له نفس فاعلية المينوكسيديل في إعادة نمو الشعر. يساعد إكليل الجبل على تحفيز تدفق الدم في فروة الرأس، ما يزود بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الحيوية لنمو شعر صحي. مع الاستخدام المنتظم للروزماري تزداد كثافة الشعر وينمو بشكل أسرع من المعتاد.

علاج التهابات فروة الرأس

يمتلك ماء إكليل الجبل خواصًا مضادة الأكسدة، وذلك بفضل محتواه من حمض الروزمارينيك، وحمض الكارنوسيك، وحمض الأورسوليك، وحمض الكافيين. تساعد هذه العناصر على منع التهاب فروة الرأس، والذي قد يتسبب في تساقط الشعر.

وقف تساقط الشعر

يحتوي الروزماري على الكافيين الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على تقليل تساقط الشعر. كذلك يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يثبط الأندروجينات التي تسبب تساقط الشعر، وحمض أورسوليك، الذي له تأثير مماثل لأدوية تساقط الشعر والصلع.

علاج القشرة وحكة الرأس

يتمتع الروزماري بخصائص قوية مضادة للفطريات والبكتيريا، ويساعد على القضاء على فطر الخميرة المسبب لحكة والتهاب الجلد الدهني و علاج قشرة الشعر.

تنظيف الشعر وفروة الرأس

إذا كان شعركِ يبدو باهتًا أو بلا حياة، أو إذا كانت فروة رأسك متسخة أو دهنية، فإن شطف الشعر بإكليل الجبل يُعد علاجًا ممتازًا لتنظيف الشعر بعمق. يساعد شطف الشعر بماء الروزماري على إزالة الأوساخ والرواسب من الشعر وفروة الرأس، ما يترك فروة رأسك نظيفة وشعرك حيوي. يحتوي الروزماري على مركبات التانينات التي تقلل الإفرازات الدهنية الزائدة.

تقليل تجعد الشعر

هل تعانين من الشعر المجعد؟ ماء الروزماري يساعد على فرد تجعدات الشعر بشكل طبيعي ويتركه أكثر نعومة.

علاج الشيب المبكر

استُخدم الروزماري قديمًا لعلاج شيب الشعر المبكر، وكان يُستخدم كصبغة طبيعية للحفاظ على لون الشعر الطبيعي. قد يضفي ماء الروزماري لونًا نحاسيًا بسيطًا على شعرك.

تقوية الشعر وحمايته من التلف

يتعرض الشعر للتلف بفعل تأثير الملوثات الخارجية مثل أشعة الشمس والمواد الكيميائية وتأثير الحرارة، وغيرها. تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في ماء إكليل الجبل على تقوية الشعر، ما يوفر درعًا واقيًا ضد الحرارة والتلوث والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

كيف أستخدم بخاخ الروزماري للشعر؟

استخدمي بخاخ الروزماري على فروة رأس وشعرك. رشي ماء الروزماري على أماكن متفرقة من شعرك مع تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك في حركات دائرية مدة دقيقتين واتركيه دون شطف.

استخدمي ماء الروزماري مرتين يوميًا. إذا كنتِ لا تحبين رائحة الروزماري على شعرك فاتركيه على الأقل مدة 30 دقيقة مع تغطيته، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

احتفظي بالزجاجة في الثلاجة واستخدميه خلال أسبوع من التحضير، ويمكنكِ حفظ نصف الزجاجة في الفريزر إذا كانت الكمية كبيرة واستخدامها بعد انتهاء الكمية الأولى.

هل بخاخ الروزماري يطول الشعر؟

نعم، يساعد بخاخ الروماري على إطالة الشعر وتكثيفه مع الاستخدام المنتظم.

شاهدي في الفيديو: زيت الروزماري لعلاج تساقط الشعر

طريقة عمل بخاخ الروزماري والقرنفل للشعر

يمكنكِ إضافة بعض حبات القرنفل إلى بخاخ الروزماري لزيادة فاعلية التونر في وقف تساقط الشعر.

حضري بخاخ الروزماري والقرنفل للشعر عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. ضعي كوبين من الماء المقطر في وعاء عميق من الاستانلس، وأضيفي لهما 5 حبات قرنفل و 4 أعواد من الروزماري الطازج أو ملعقة كبيرة من الروزماري المجفف.
  2. ضعي الخليط على نار متوسطة وغطيه، واتركيه على النار مدة 15 دقيقة.
  3. ارفعي الخليط من على النار واتركيه يبرد مدة 30 دقيقة ثم صفيه وعبئيه في زجاجة سبراي معقمة واحفظيه في الثلاجة لحين الاستخدام.

متى تظهر نتائج الروزماري والقرنفل للشعر؟

يمكن ملاحظة نتائج الروزماري والقرنفل في وقف تساقط الشعر خلال ستة أسابيع من الاستخدام المنتظم، ولعلاج الصلع الوراثي تحتاجين لاستخدامه مدة 6 شهور تقريبًا.

وللحصول على نتائج أسرع يمكنكِ تناول فيتامينات الشعر مثل الزنك والحديد والبيوتين بعد استشارة طبيبك.

طريقة عمل بخاخ الروزماري وورق الغار للشعر

يُعرف ورق الغار أيضًا بقدرته على تحفيز نمو الشعر والتخلص من القشرة والوقاية من حشرات الشعر والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.لتحضير بخاخ الروزماري وورق الغار، اتبعي الخطوات التي ذكرناها في تحضير بخاخ الروماري للشعر، ولكن أضيفي للخليط 4 ورقات من الغار.

يمكن أيضًا خلط الثلاثة أعشاب السابقة (القرنفل والروزماري والغار)، ويمكنكِ إضافة ملعقة أيضًا من الكركديه، إذ تتعدد فوائد الكركديه للشعر ومنها وقف التساقط وعلاج الشيب المبكر وزيادة كثافة الشعر.

أضرار بخاخ الروزماري للشعر؟

للروزماري عديد من الفوائد، ولكن قد يتسبب في بعض الحالات النادرة في آثار جانبية والتي منها:

  • تهيج فروة الرأس: قد يعاني بعض الأشخاص خاصةً من أصحاب البشرة الحساسة من تهيج أو احمرار في فروة الرأس.
  • جفاف الشعر: عند استخدامه بشكل مفرط قد يتسبب إكليل الجبل في جفاف الشعر.
  • ردود الفعل التحسسية: في حالات نادرة، قد يكون لدى بعض الأفراد رد فعل تحسسي تجاه الروزماري، ما يؤدي إلى الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي في فروة الرأس.
  • الحساسية لأشعة الشمس: قد يعاني بعض الأفراد من حساسية متزايدة لأشعة الشمس عند استخدام ماء إكليل الجبل على شعرهم، مما يؤدي إلى حروق الشمس أو تلف الجلد.
  • زيادة دهنية الشعر: في حين أن ماء إكليل الجبل يساعد على موازنة إنتاج زيت فروة الرأس، فإن الإفراط في استخدامه قد يؤدي في الواقع إلى فروة رأس دهنية.
  • نتائج غير مرضية: في بعض الأحيان قد لا يمنحكِ الروزماري النتائج التي تفضلينها سواء في وقف تساقط الشعر أو تحفيز نموه.

في نهاية المقال من المهم عزيزتي قبل استخدام بخاخ الروزماري للشعر تجربته على منطقة صغيرة من الجلد أولًا والانتظار قليلًا، وفي حالة احمرار الجلد أو تورمه أو شعرتِ بحكة لا تستخدميه، كذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب والزنك والحديد فجميعها مفيدة لصحة شعرك.

هل يستخدم بخاخ الروزماري للشعر يوميًا؟

نعم يمكنكِ استخدام بخاخ الروماري للشعر مرتين يوميًا، أو على الأقل مرة واحدة قبل النوم.

هل يجب غسل الشعر بعد استخدام بخاخ الروزماري؟

لا، لا يشترط غسل الشعر بعد استخدام بخاخ الروماري، وفي حال قررت غسل الشعر يجب الانتظار مدة 30 دقيقة على الأقل بعد رش البخاخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top