الكذب في الحب أبيض أم أسود أم رمادي

تسمعين أحيانًا كلمة هذه كذبة بيضاء، فهل تعتقدين أنها توجد حقًا؟ الكذب من أسوأ الصفات التي من الممكن أن يتصف بها شخص ولكن يكون الأسوأ على الإطلاق عندما يكون في الحب، لأنه قد يدمر العلاقة ويفقدها أهم ركن فيها وهو الثقة التي تتنكسر عندما ينكشف الطرف الذي يكذب، الكذب ليس مجرد عدم قول الحقيقة بل أحيانًا يكون هناك كذب حتى في المشاعر ووقتها لا يمكن أن يكون كذبا أبيض، وسنتحدث بمزيد من التفصيل عن الكذب في الحب وأنواعه.

ما هو الكذب في الحب؟

أريد أن أسالكِ عزيزتي سؤالًا مهما ألا وهو ما هي أهم صفات التي تريدينها في شريككِ؟ أجزم أن أجابتكِ تتمحور حول الصدق والإخلاص والاحترام. اعلمي أن هذه إجابه معظمنا على السؤال نفسه.

تخيلي شعوركِ عندما يكذب عليكِ الشريكِ فيبدأ الشك بالتسرب إليكِ فلا تصدقين ما يقال إليكِ، ثم تنتقلين إلى دوامة من الغضب وأحيانًا بسبب كذب الشريك قد تدخلين إلى حالة من الاكتئاب، ولكن هل تعلمين عزيزتي أن الكذب أنواع؟ لهذا دعينا نتحدث معا عن أنواعه وأسبابه ونعرف متى تسامحين شريككِ، ومتى لا تسامحينه.

أنواع الكذب في الحب

الكذب هو عدم الإفصاح عن الحقيقة وأخبارها بصورة محرفة، ومن الممكن أن يستخدمه شريككِ لكي يضللكِ عن الحقيقة.

هناك أربعة أنواع من الكذب عادة ما يستخدم الشريك أحد هذه الأنواع، لهذا سوف نعرض لكِ أنواع الكذب حتى تعرفي عندما لا يصدق معك:

النوع الأول من الكذب في الحب هو الاختلاق

هذا النوع يقال عليه مع سبق الإصرار، أي أنه عندما يقوم به شريككِ فأنه يكون متعمد الكذب، وهذا النوع يدفعه لإخبارك بكذبة تلو الأخرى لأنه سيكون بحاجة دائمة إلى الكذب المتواصل، الأمر الذي يكسر ثقتك به، لانكِ عندما تكتشفينه سوف تجدين نفسكِ أمام أكاذيب كبيرة.

النوع الثاني يكون الحقيقة الغير كاملة

هنا يخبركِ شريككِ بأنصاف الحقائق، سوف تجدينه يسرد لكِ ما حدث ولكن مع إخفاء بعض الحقائق، وفي هذا النوع يكون الشخص لئيم لأنه عند كشف كذبه في المستقبل سوف يتحجج أنه أخبركِ الحقيقة، ويتجه شريككِ إلي هذا النوع من الكذب خوفًا من الذنب أو إلقاء اللوم أو تحمل المسؤولية.

النوع الثالث هو الإنكار

صورة الكذب في هذا النوع هو الدفاع، فيدافع شريككِ عن نفسه ويلجأ إلي الإنكار لكي يريح باله ولا يدخل في أي صراع معكِ.

النوع الرابع والأخير هو التفخيم أو التقليل

سوف تجدينه في حالة تقليل من فكرة الكذب، فعندما تكتشفين أمره يقلل من الأمر لكي تشعري أنها شيءٍ صغير وغير ومؤثر وأنتِ آلتي أعطيتها أكبر من حجمها، أو تجدينه عكس ذلك تمامًا ويضخم الأمور ويهولها لكي تنشغلين ويغطي على كذبه.

لماذا يكذب شريككِ عليكِ؟

ربما تسألين نفسك الآن لماذا يلجأ شريككِ إلي الكذب عليكِ وخداعكِ. هناك أسباب عديدة منها أنه يريد أن يتجنب اللوم أو الشعور بالخطأ وربما يتفادى عقاب سوف يتعرض له. وأحيانًا يكون لديه مشكلات نفسية. ولكن عندما تكتشفين الكذب فعليكِ أن تعرفي أسباب شريككِ لكي تعرفي إن كان بإمكانكِ المسامحة أم لا.
لذلك سوف نعرض لكِ بعض من هذه الأسباب.

رغبة شريككِ في السيطرة

هل تشعرين أنه يريد فرض سيطرته عليكِ وقوته؟ لذلك سوف تجدينه يكذب لكي يكون دائمًا في موضع قوة وهذا النوع من الأشخاص سيجعلك تعتقدين أنه يعرف كل شيءٍ.

شعوره بالذنب أو الابتعاد عن الاحراج

أحيانًا يلجأ شريككِ إلي الكذب لكي لا يشعر بالذنب أو يحرج أمامكِ خاصةً أن كنتِ امرأة قوية. وأنه يريد أن يظهر دائمًا أمامك “سوبر هيرو” ولكي تظلي تشعري أنه مصدر أمانكِ ويحافظ على مكانته عندكِ.

عدم الشعور بالأمان

يكذب شريكك أحيانا عندما يريد أن يجمل صورته أمامكِ ويضخم أفعاله ويعلي من شأنها.


ختامًا لما سبق اعلمي عزيزتي أن الكذب ليس له مبرر ولا يوجد ما يسمى بكذبة بيضاء. وهو شرخ في جدار الثقة بينكما، ولكن عندما يستخدم شريككِ الكذب في الحب فأعطي له فرصة لمعرفة أسبابه ودوافعه لعل يكون غرضه هو حماية علاقتكما.

المصدر

كيف تعرف الشخص اذا كان كاذب في حبه لك؟

هناك العديد من العلامات التي تفضح الكاذب وتكون معظمها في لغة الجسد سوف ومنها يغير وضعية رأسه، يكرر كلامه، يلمس فمه أو يقوم بتغطية، يستخدم لغة التلويح باليد.

هل يجوز الكذب في الحب؟

الكذب يدمر الحب لأنه يكسر عنصر الثقة مابين الشريكين ويجعل طرف دائم الشك في الطرف الآخر، ولذلك ليس هناك كذبة بيضاء في الحب ولكن هناك تسامح فيمكنكِ المسامحة عزيزتي إذا كنتِ تقدرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top