ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

يخطر علي بال كل امرأة متزوجة قبل أقتراب موعد الدورة الشهرية هل هذه أعراضها أم أنها أعراض حمل نظر لوجود بعض أوجه التشابه بينهما والتي سوف نذكرها في هذا المقال، ومع هذا الشعور تبدأ المرأة في القلق لأنها تخشي من أن تكون حاملًا أو العكس تشعر بالفرحة الشديدة وتبدأ في عمل أختبارات حمل ولكن تصدم في النهاية أنها كانت أعراض ما قبل الحيض، لهذا سوف نتحدث معكِ في هذا المقال عن الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية.

ما هي أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

هذا المصطلح أصبح معروفًا بأسم أعراض ما قبل الحيض أو الذي يرمز له بأسم PMS وهذه الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وتتضمن ظهور بعض الأعراض مثل تغيرات في الحالة المزاجية والشعور بالتعب والإرهاق، وأحيانًا تكون هذه الأعراض مشابهة لأعراض الحمل.

ما هي أوجه التشابه بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

هناك بعض الأعراض المتشابهة بين أعراض ما قبل الحيض والحمل، ومنها ما يلي:

  • حدوث تغييرفي المزاج نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات، لهذا شائع حدوث نوبات بكاء أو غضب أو مشاعر القلق والحزن في بداية الحمل أو قبل أعراض الدورة الشهرية.
  • الإصابة بالإمساك، حيث أن الحامل تعاني من إمساك خلال الثلثين الأولين في فترة الحمل، وبالمثل تصاب المرأة قبل فترة الحيض بالإمساك.
  • الشعور بالألم في الثدي، وهذا شائع سواء في حالة الحمل أو الحيض، ويتضمن بعض الأعراض التي منها الألم، والتورم، والحساسية.
  • التعب والإرهاق بسبب هرمون البروجسترون الذي يساهم في شعور التعب، وهو يختفي هذا الشعور بمجرد بداية الدورة الشهرية.
  • يحدث نزيف خفيف في بداية الحمل، وهو يكون أخف من الدورة الشهرية بكثير.
  • الصداع، وجود ألم في الظهر، بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة.
  • حدوث تغيرات في الشهية، والرغبة في تناول الطعام، حيث الشعور بالرغبة في تناول الطعام وزيادة الشهية.

ما هي أوجه التشابه بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

إن كنتِ عزيزتي لا تعرفين الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية من خلال النقاط التالية:

  • الألم في الثدي خلال الدورة الشهرية يحدث في الجزء الثاني من فترة الدورة الشهرية. ويكون ما بين ألم بسيط وخفيف إلي شديد ويشتد قبل الدورة الشهرية. أما في حالة الحمل يكون الألم في بداية الحمل ويستمر حدوث التورم، ويرجع السبب في هذا إلي أرتفاع هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل.
  • النزيف في الدورة الشهرية يكون عبارة عن تدفق الدم بصورة أثقل كما أنها قد تستمر لمدة أسبوع. بينما في الحمل تظهر أحد علامات الحمل هو بعض الدم الخفيف أو البقع الدم التي تكون داكنة اللون ويحدث بعد الحمل بحوالي عشر أيام إلي أسبوعين، وتكون مدته قصيرة تستمر من يوم إلي يومين.
  • حدوث تقلبات في المزاج بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات، خلال الدورة الشهرية قد تمرين بمشاعر حزن وقلق وأحيانًا نوبات بكاء. أما في حالة الحمل تستمر هذه التغيرات المزاجية طوال فترة الحمل، وتشمل في بعض الأحيان مشاعر الحزن والبكاء.
  • الشعور بالتعب في فترة الدورة الشهرية، وتبدأ هذه الأعراض في الاختفاء بمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية. ولكن خلال فترة الحمل يزداد هرمون البروجسترون فيجعل جسمكِ في حالة تعب وإرهاق دائم.
  • الشعور بالغثيان يكون هذا العرض في بعض الأحيان مصاحب لأعراض الدورة الشهرية. ولكن في حالة الحمل يكون أحد العلامات الواضحة، وهي الرغبة في الغثيان الصباحية، وهذا الغثيان لا يقتصر وقت حدوث في الصباح فقط، قد يحدث في أي وقت خلال اليوم.
  • تغيرات في الشهية سواء بالنفور أو الرغبة في تناول الطعام، أعراض ما قبل الدورة الشهرية قد يحدث تغيرات في الشهية، مثل رغبتكِ في تناول الشوكولاتة أو السكريات أو الحلويات أو حتي الأطعمة المالحة. أما في فترة الحمل يكون لديك رغبة شديدة في تناول أطعمة معينة، وعدم الرغبة في تناول أطعمة أخرى. والنفور بشدة من بعض الأطعمة معينة أو حتي روائح الطعام المعينة.
  • التشنجات الدورة الشهرية تبدأ قبل نزول الدورة الشهرية بمدة من 24 إلي 48 ساعة وهذا الألم يقل ويختفي بنهاية التدفق. ولكن في فترة الحمل تكون التشنجات خفيفة وتستمر لمدة تتراوح من أسابيع إلي أشهر وعليكِ مراجعة طبيبك.

ما هي الأعراض الخاصة بالحمل؟

هناك بعض الأعراض التي تتميز الحمل ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية وهذه تعتبر أكثر علامة مميزة للحمل، فإن تأخرت الدورة الشهرية عليكِ بعمل إختبار للحمل.
  • الشعور بالغثيان في الصباح والقيء وهذا العرض شائع في شهور الحمل الأولى، ويترواح نسبة حدوثه 80%.
  • حدوث تغيرات في شكل الحلمة الثدي حيث تصبح المنطقة الملونة حول الحلمة تتميز بأنها أغمق وأكبر، فهذا دليل علي الحمل.

وفي الختام إن كنتِ عزيزتي محتارة في الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، فأظن أن هذا المقال قد ساعدتكِ في التفرقة بينهما، وعليكِ القيام بعمل إختبار حمل إن كنتِ تشكين يأن هذا الأعراض هي أعراض حمل وليس مجرد أعراض الدورة الشهرية.

المصدر1

المصدر2

المصدر3

الفرق بين أعراض الحمل والدورة

هناك فرق بين بعض الأعراض برفم تشابها مثل حدوث تقلصات في الحمل تستمر هذه التقلصات فترة أطول.

هل يوجد الم مثل الم الدورة في بداية الحمل؟

نعم يوجد فالشعور بأنقباضات في الرحم تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top