ما هي فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع؟

هل سمعتِ من قبل عن مصطلح “الضوضاء البيضاء”، وتأثيرها كوسيلة تساعد الأطفال الرضع على النوم؟ هل لاحظتِ من قبل أن طفلك قد يهدأ عندما تديرين المكنسة الكهربائية أو غسالة الملابس وتشعرين بالحيرة كيف يتمكن الصغير من النوم وسط هذه الأصوات العالية، إذا كنتِ تجدين صعوبة في تنويم طفلك الرضيع، فإليكِ بعض الحقائق المذهلة عن فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع وأضرارها.

ما هي الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع؟

قد يجد الطفل الرضيع صعوبة في الاستغراق في النوم خلال الفترة الأولى بعد الولادة، لأنه اعتاد طوال فترة الحمل أن ينام داخل الرحم، وعلى عكس المتوقع فإن الرحم عزيزتي ليس مكانًا هادئًا، فالطفل يكون محاطًا بالأصوات الصاخبة مثل دقات قلبك، وصوت الهواء الذي يمر خلال رئتيكِ، وصوت حركة الأمعاء، لذا فإن بعض الأطفال لا يتمكنون من النوم في الهدوء، لأنهم اعتادوا بالفعل على الصخب.

لذا اقترح الباحثون فكرة الضوضاء البيضاء، وهي بعض الأصوات التي قد تساعد على استرخاء الطفل الرضيع، وظهرت عديد من التطبيقات التي توفر أصواتًا مختلفة، يمكن للأم تجربتها واختيار الصوت المناسب لطفلها.

وبصفة عامة، فإن الضوضاء البيضاء هي الأصوات في الخلفية التي قد تحجب الأصوات الأخرى، على سبيل المثال قد يحجب صوت المطر أصوات حركة المرور، وهكذا الأمر مع الطفل فإن صوت المكنسة قد يحجب أي صوت آخر قد يقلق طفلك وفي الوقت نفسه يشعره أنه لا زال داخل عالمه الصغير في الرحم.

ما هي الضوضاء البيضاء

هل الضوضاء البيضاء تساعد على النوم؟

تشير دراسة أُجريت على 40 طفلًا رضيعًا إلى أن الضوضاء البيضاء ساعدت على نوم 80% منهم خلال 5 دقائق فقط. كما تشير الدراسات الأخرى إلى أن فترة بكاء الأطفال قلّت بشكل كبير مع تشغيل الضوضاء البيضاء، وأنهم استغرقوا في النوم فترة أطول.

لاحظت نسبة كبيرة من الأمهات أن سماع أطفالهنّ لأصوات خفيفة مثل: طنين المروحة أو مجفف الشعر قد ساعد بشكل كبير على تهدئة بكائهم واستغراقهم في النوم بشكل أسرع.

لذا تم تطوير عديد من التطبيقات لإصدار أصوات مثل أمواج البحر، أو طنين المروحة، أو صوت المطر، أو نبضات القلب لتشجيع الطفل على النوم.

شاهد في الفيديو: ضوضاء بيضاء – White Noise (نوم هادىء للأطفال) 

ما هي فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال؟

تشمل فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع ما يلي:

  • تساعد الأطفال على النوم بشكل أسرع.
  • تساعد على حجب الضوضاء والأصوات الصاخبة عن الطفل الرضيع مثل: التلفاز أو أصوات الأشقاء الأكبر سنًا.
  • بعض التطبيقات تصدر أصواتًا لنبضات القلب، والتي تحاكي صوت دقات قلب الأم، ما يشعر الطفل بالأمان.

ما هي أضرار الضوضاء البيضاء؟

على الرغم من فوائد الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع فقد يكون لها بعض العيوب أيضا والتي منها:

  • قد تتجاوز الضوضاء البيضاء حدود الأصوات المسموح بها للأطفال الرضع، ما قد يضر بسمع الطفل.
  • قد يعتاد بعض الأطفال على صوت الضوضاء البيضاء ولا يتمكنون من النوم دونها، الأمر الذي قد يمثل مشكلة إذا كانت الضوضاء غير متوافرة كأن تكون الأم بالخارج أو كان الطفل في دار حضانة وغيرها من المواقف.

ما هي أصوات الضوضاء البيضاء؟

تتوافر بعض الأجهزة التي تصدر أصواتًا مختلفة تساعد الطفل على الاستغراق في النوم، كذلك يمكن تنزيل بعض التطبيقات على الهاتف، أو يمكن للأم تشغيل بعض الفيديوهات المتوافرة على الإنترنت لأصوات الرياح والهواء والأمطار، واختيار الصوت الذي يستجيب له الطفل ويساعده على الاسترخاء، وبصفة عامة فإن أفضل أصوات الضوضاء البيضاء تشمل ما يلي:

  • المطر.
  • الماء الجاري.
  • صوت الطيور.
  • أمواج البحر.

وقد يستجيب طفلك لبعض الأجهزة المنزلية مثل:

  • مكيف الهواء.
  • مجفف الشعر.
  • المروحة.
  • المكنسة الكهربائية.

متى يجب التوقف عن استخدام الضوضاء البيضاء؟

على الرغم من فوائد الضوضاء البيضاء كوسيلة لتنويم الطفل، يجب التوقف عن استخدامها، إذا لم يستجب لها الطفل، أو إذا اعتاد عليها للدرجة التي لا يستطيع النوم دونها.

كذلك يجب التوقف بعد فترة عن استخدام الضوضاء البيضاء لتنويم الطفل، حتى يتمكن من تعلم تهدئة نفسه والاستغراق في النوم بمفرده دون وسيلة تساعده على ذلك، ويمكن التوقف عن استخدامها من الشهر الثالث أو الرابع إذ يبدأ نوم الطفل في الانتظام إلى حد ما.

ختامًا، فإن استخدام الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع هي وسيلة آمنة وفعالة لتنويمهم إذا استُخدمت بشكل صحيح، حاولي عزيزتي وضع الهاتف أو مصدر الصوت على بعد 200 سم على الأقل من فراش الطفل، وإبقاء الصوت منخفضًا حتى لا يؤثر في سمع الطفل على المدى الطويل.

المصدر1

المصدر2

ماذا تسمى النغمات الغنائية التي تساعد الأطفال على النوم؟

تسمى هذه النغمات تهويدة الطفل وبالانجليزية lullaby وهي أغاني ذات إيقاع هادئ وبطيء وصوت خافت تساعد على تنويم الطفل، وقد استوحيت فكرتها من الأغاني التي كانت الأمهات قديمًا تغنيها للطفل وهي تحمله لتجعله يستغرق في النوم بشكل أسرع.

لماذا الأطفال يحبون صوت المكنسة؟

يحب الأطفال صوت المكنسة لأنها تذكرهم بالأصوات التي كانوا يسمعونها في أثناء وجودهم داخل الرحم مثل صوت حركة الأمعاء وأصوات الغازات، وصوت الحركة الدموية وغيرها من الأصوات التي كانت صاخبة بالنسبة لهم داخل الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top