ما هو الصلع الوراثي عند النساء؟

يتزايد الخوف مع تساقط الشعر وبداية ظهور فروة الرأس، حيث يعتبر الصلع الوراثي عند النساء كابوسًا يراوده النساء عندما يتساقط شعرها بكثرة ولا تعرف السبب، حيث تخشى المرأة فقدان شعرها، لأن الشعر يعتبر مصدر من مصادر جمال الأنثى حيث أنه تاجها، إن كنتِ عزيزتي تخشين من الصلع الوراثي سوف نتحدث معكِ عنه فى هذا المقال، وعن أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه من أجل الحفاظ على شعركِ وحمايته من التساقط الشديد، وجعله يظهر بصورة جميلة.

ما هو الصلع الوراثي عند النساء؟

يعتبر الصلع الوراثي هو نوع من أنواع تساقط الشعر، تصاب به بعض النساء، ويكون السبب فيه وراثي. ومع استمرار تساقط الشعر تبدأ فروة الرأس فى الظهور. ويحتاج إلى علاج من أجل منع التساقط الشعر.

ما أسباب الصلع عند النساء؟

هناك العديد من الأسباب التي تكون السبب وراء الصلع الوراثي ومنها ما يلى:

  • العمر: مع تقدم العمر يزداد نسبة الإصابة بالصلع الأنثوي. حيث تعاني أكثر من ثلثي النساء من تساقط الشعر بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • الهرمونات: يعتبر هرمون (DHT)، وهذا الهرمون المسئول عن دخول فى مرحلة البلوغ والنضج الجسدي. وهذه التطورات تشمل نمو الشعر على الوجه، وفروة الرأس، والإبطين، وجميع أجزاء الجسم. عند انقطاع الطمث تقلل مستوي الهرمونات لديكِ، ومع انخفاضه تقلل بصيلات الشعر.
  • الوراثة: إن كان لديكِ عزيزتي قريبًا من الدرجة الأولي يعاني من تساقط الشعر، فمن المرجح أن تصابِ بالصلع الوراثي الأنثوي.

ما أعراض الصلع الوراثي عند النساء؟

تظهر أعراض الصلع الوراثي عند النساء على المراحل التالية:

  • يبدأ تساقط الشعر، ويصبح شعركِ خفيفًا.
  • يظل التساقط يستمر أكثر، ويظهر فروة الرأس.
  • يعتبر نادرًا أن ينحسر خط الشعر، ويظهر رقعة صلعاء فى رأسكِ عزيزتي، إلا وإن كنتِ تمتلكين مستوى عالي من هرمونات الذكورة.

ما أعراض الصلع الوراثي عند النساء؟

علاج الصلع الوراثي عند النساء

هناك عدة طرق لعلاج الصلع الوراثي عند النساء التى يستخدمها الأطباء ومنها ما يلى:

  • المينوكسيديل: غالبًا ما يستخدم الطبيب المينوكسيديل فى علاج تساقط الشعر، حيث أنه يعمل على نمو الشعر، ومنع تساقطه، ولكن يجب أن يكون تحت أشراف طبى، كما أن نتائجه تظهر من بعد 3 أشهر. ويجب عدم إيقافه إلى تحت متابعة الطبيبة حيث أن العلاج به يستمر على الأقل 6 أشهر.
  • زراعة الشعر: يعتبر من أكثر الوسائل الفعالة والسريعة، ولكن تكليفاتها مرتفعة. وتعتمد على نقل قطعة من الجلد التي تحتوي على بصيلات شعر صحية إلى منطقة الصلعاء وينمو الشعر في هذه المنطقة.
  • حقن البلازما: إحدى الطرق الفعالة التى يستخدمها الأطباء، وهى أخذ عينة من دمكِ عزيزتي، ثم يقومون بفصلها من أجل الحصول على البلازما والصفائح الدموية، وبعد هذا يقومون بحقنها فى رأسكِ، حيث تعمل على تحفيز نمو الشعر.

تنبيهات وإجراءات وقائية من الإصابة بالصلع

إن أخبرتكِ عزيزتي أن هناك طريقة للوقاية من الصلع الأنثوي، سوف أكون كاذبة معكِ، ولكن يوجد عدة طرق تساعدكِ فى الحفاظ على كثافة شعركِ وتعمل على نموه ومنها ما يلى:

  • تناول الأطعمة المفيدة للشعر، التى تحافظ على صحة الشعر، كما أنها تقلل من تساقطه.
  • تناول الفواكه والخضروات والبروتينات يساعد فى تقليل تساقط الشعر.
  • تعتبر الفيتامينات والمعادن مهمة للشعر، لهذا أحرصي على تناول في فيتامين سي و هـ و ب و د والزنك والحديد. عليكِ الرجوع إلى الطبيب قبل البدء فى تناولها.
  • إتباع طرق تقليل التوتر، لأنه سبب من أسباب تساقط الشعر، وظهور الصلع الوراثي.

فى الختام عزيزتي إن كنتِ تظنين أنكِ تعانين من الصلع الوراثي عند النساء، فعليكِ الذهاب على الفور إلى الطبيب المختص من أجل مساعدتكِ وتذكري أنه له العلاج الذى يساعدكِ على الحفاظ على شعركِ صحى وكثيف.

المصدر1

المصدر2

هل يمكن علاج الصلع الوراثي عند النساء؟

نعم هناك عدة طرق يمكن من خلالها معالجة الصلع الوراثى، ومنها الأدوية أو حقن البلازما وغيرها الكثير من الطرق.

من اين يبدأ الصلع عند النساء؟

يبدأ من المنطقة المركزية فى فرورة الشعر، ويبدأ يقل كثافته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top