ما هي صفات الرجل النرجسي الخفي؟ النرجسية المتخفية

النرجسية هو اضطراب نفسي يعاني منه الشخص المصاب، وسبق وأن تحدثنا عن الرجل النرجسي وصفاته والطرق والألاعيب التي يستخدمها ضد فريسته من أجل السيطرة عليها وجعلها مثل الخاتم في أصبعه، ولكن هل يمكن أن يكون خفيفًا ولا يظهر هذا الاضطراب على الفرد ويتعامل مع الناس كأنه شخص عادي ولكنه في حقيقة الأمر نرجسي لذلك في هذا المقال سنتحدث عن صفات الرجل النرجسي الخفي أكثر فأكثر لكي تستطيع عزيزتي معرفته حتى وإن كان متنكرًا.

من هو النرجسي الخفي؟

النرجسي الخفي هو شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية أيضًا مثل الشخص النرجسي الصريح ولكن يختلف في أنه يستطيع إخفاء العلامات النرجسية. فهو أيضًا شخصية يحب أن يعجب به الناس ويشعرون بأهمية ولا يستطيع التعاطف مع الآخرين. هل تعلمين عزيزتي أنه يصعب التعرف علي النرجسي السري وأحيانًا تكون مدمرة أكثر من النرجسي الذي يتصرف بوضوح وعلانية أمام الجميع.

استطاع علم النفس التفرقة بين السلوك العلني والخفي في عبارة بسيطة. السلوك العلنية هو الذي يتم الإفصاح عنه والقيام به أمام الجميع وبالتالي يلاحظه الجميع وهذا الذي تحدثنا عنه عزيزتي في مقال سابق عن علامات النرجسية. في حين أن السلوك الخفي هو الذي يقوم الشخص به في صورة خفية ويجب التدقيق عزيزتي من أجل ملاحظتها.

ربما عزيزتي تسألين نفسكِ سؤال كيف لشخص نرجسي يستطيع أن يخفي النرجسية عن من حوله؟ الإجابة عزيزتي تكمل في أنه ربما يتجاهل نفسه في الظاهر فقط ولكن صدقيني عزيزتي الأهداف واحدة والنهاية واحدة.

ما هي أسباب النرجسية السرية؟

إن الأسباب إلي يومنا هذا غير معروفة أو مفهومة، ولكن هناك إحتمالية أن هناك بعض العوامل التي تساهم ومنها:

  • الوراثة.
  • التعرض لصدمات في الصغر.
  • العنف في التربية.

هناك بعض الدراسات التي وجدت أن احتمالية الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية هم الذين تربوا مع آباء لا يعرفون كلمة أسمها مكانة ثانية فدائمًا يريدون أطفالهم في المقدمة أو غير ذلك يعني أن فشلوا.

ما هي صفات الرجل النرجسي الخفي؟

سوف نقدم لكِ عزيزتي بعض العلامات وصفات الرجل النرجسي الخفي وبالتأكيد الطبيب النفسي يستطيع تشخيص حالة الصحة لذلك أن وجدتكِ هذه العلامات فحاولي تشجعيه على الطلب الدعم النفسي بالذهاب إلي متخصص.

لا يتقبل النقد

بسبب الشعور الداخلي بعدم احترام النفس الموجود داخل كل نرجسي خفي يظهر في أنه شخص حساس عندما يتعرض للنقد. وذلك بسبب تجعله ينظر إلى نفسه نظرة سلبية.

أعلم عزيزتي أن معظم البشر لا يحبون أن يتم انتقادهم سواء كان بناء أو هدام. ولكن في وضع الرجل النرجسي يكون رد الفعل مختلفًا تمامًا عن الشخص العادي فالذي يعاني من النرجسية السرية يكون رد فعله أنه يبدأ بالسخرية ويرفض ما يقال وأحيانًا يصل الأمر إلي الغضب الشديد.

السلوك العدواني باستخدام ألعاب ذهنية

يستخدم ألعاب ذهنية ضد فريسته، ربما معظم الناس يستخدمونها في بعض الأوقات ولكن الرجل النرجسي الخفي يقوم باستخدامها من أجل التعبير عن إحباطه وأيضًا ليبرز أنه متفوقًا على الجميع.
ويرجع أسباب استخدامها إلي عاملين رئيسيين وهما

  • الرغبة في الحصول على كل ما يريد.
  • أخذ الحق ممن يعتقد أنه ظلمه أو تفوق عليه.

وهذا السلوك العدواني من الممكن أن يتضمن ما يلي:

يحب المدح

لان النرجسي سواء كان خفي أم لا يحب أن يمدحه لانه يعتمد عليها من أجل في احترامه لنفسه. ولكن في حالة النرجسي الخفي يكون الوضع غير مبالغ فيه بمعنى أنه قد يتحدث عن نفسه بصورة متواضعة ويكون الهدف من ذلك هو أن تمدحه وأحيانًا يقوم بمدحكِ من أجل فقط أن تبادليه المجاملة في المدح.

الميل إلى الانعزال

الرجل النرجسي الخفي يكون أكثر انعزال عن باقي الشخصيات النرجسية. يرجع السبب في ذلك هو خوفه من أن يراه الناس عيوبه التي يحاول أن يخفيها.مع استمرار تجنب التجمعات والتفاعلات الاجتماعية يقلل فرص التعري أمام الناس ومعرفتهم علي حقيقتهم.

يعيش في أوهام

عزيزتي أنه يعيش في عالم من نسيج خياله ويفضل دائمًا التواجد في عالمه الخاص الذي يكون مبالغ في أهميته وقوته وكل ما يخص حياته.
يمكن أن تتضمن الأوهام أيضًا

  • أنهم متفوقون وتم ترقيتهم في العمل.
  • أنهم محل أنظار الجميع.
  • ينقذ الجميع من الكوارث.

الغضب الداخلي

إذا ظن أن أحدٍ ما جاء عليه أو ظلمه، فإنه يشعر بالغضب ولكن لا يبوح عنه ويظل مكتومًا حتى تأتي الفرصة من أجل الانتقام.

أحيانًا يكون الانتقام ليس معلنا بمعنى أنه لا يواجه بل يطلق أشاعه أو يدمر عمل الفرد الذي يريد الانتقام منه.
لا يكتفي الأمر على من يظلمه فقط بل أحيانًا يصل إلي من يتفوق أو يثني الناس إليه، ويشعر نحوهم أنه يريد أن ينتقم منهم.

الحسد

الرجل النرجسي الخفي يقوم بحسد كل من حوله إذا كان متفوق أو ناجح في حياته. وأيضًا يشعر أن الجميع يحسده.

ما هي صفات الرجل النرجسي الخفي؟

الرجل النرجسي الخفي والاكتئاب

النرجسي الخفي عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق أكثر من الأنواع النرجسية الأخرى.
يرجع السبب في ذلك إلى سببين أساسيين

  • الخوف الدائم من الفشل.
  • يرفع سقف توقعاته وفي معظم الأحيان لا يحققها وبالتالي يشعر بالإحباط الشديد.

في الختام عزيزتي إذا كان زوجكِ أو شريككِ يمتلك صفات الرجل النرجسي الخفي فحاولي معه الذهاب إلي طبيب نفسي من أجل العلاج وحتى لا تدمر حياتكِ.

المصدر1

المصدر2

هل النرجسي الخفي يحب؟

أن هذا النوع هو أخطر أنواع النرجسية أنه يظهر الحب والاهتمام ولكن في حقيقة الأمر أنه يريد أن يمتص طاقتكِ ويسلبكِ أموالكِ وفي نهاية المطاف يبحث عن ضحية جديدة.

كيف اهزم النرجسي الخفي؟

عليك عزيزتي وضع حدود في التعامل، أن تصبح ثقتكِ بنفسكِ عالية. تحاولين أنتقاده في بعض الاحيان بطريقة غير مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top