متى يتم الجماع بعد الولادة؟

يعتبر عملية الولادة هى المحور الذى ينتقل بالمرأة لتصبح أمًا، فعليها الاهتمام بطفلها وزوجها ونفسها، كما أنها ربما تعانى من اكتئاب ما بعد الولادة بسبب كثرة المسؤوليات التى أصبحت على عاتقها، لهذا يأتي إلى فكرها العديد من الأسئلة فى هذه الفترة واحد من هذه الأسئلة متى يتم الجماع بعد الولادة؟ وهل هو مؤلم، لهذا قررنا أن نناقش معكِ عزيزتي هذا الموقع فى المقال، لأنكِ تعلمين أن نجاح العلاقة الحميمة والجنسية سبب من أسباب نجاح العلاقة الزوجية فدعينا أيضًا نقدم لكِ بعض النصائح من أجل مساعدتكِ.

كم تبلغ مدة النفاس؟

إن فترة النفاس تختلف من أنثى إلى أخرى، ولكنها تتراوح ما بين 4-6 أسابيع، وهذه الفترة تعاني فيها المرأة من آلالام كثيرة. ويظهر فيها مضاعفات ما بعد الولادة. وهذه الفترة يستمر نزول الدم من الرحم. وربما تبدأ فيها المرأة بالشعور بالاكتئاب ما بعد الولادة.

متى يمكن الجماع بعد الولادة؟

يفضل الانتظار لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع، وحتى وإن أنتهت فترة النفاس فعليكِ عدم التعجل فى ممارسة الجنس لأنكِ تكونين معرضة لخطر الإصابة بنزيف أو حدوث عدوى فى الرحم. كما أنكِ تكونين فى مرحلة التعافي، فأنه يمكن أن يؤدى إلى حدوث مضاعفات ما بعد الولادة.

أمنحى نفسك وجسمكِ الوقت الكافي من أجل التعافي، وتصبحين مستعدة إلى ممارسة العلاقة الحميمة من جديد. ويمكنكِ سؤال طبيبكِ عن هذا الأمر أثناء زيارتكِ له، فهو خير من يدلكِ إن كان هذا الوقت آمنة لممارسة العلاقة الحميمة.

ما هى أسباب قلة الرغبة بعد الولادة عند المرأة؟

عزيزتي من الطبيعي أن تشعرين أن لديكِ انخفاض فى الرغبة الجنسية بعد عملية الولادة قد تستمر هذه الفترة لتصل إلى عدة أشهر. وهناك أسباب عديدة ومنها ما يلى:

  • فأنتِ الآن تفكرين فى العناية بطفلكِ خاصةً فى الأسابيع الستة الأولى، لأنكِ تقومين بالعناية به على مدار الساعة يوميًا.
  • فأنتِ تكونين مرهقة، ولا تنسى أنكِ أيضًا متألمة ومتعبة ومازلتِ فى مرحلة التعافي من آثار الولادة.
  • فى الأسابيع الأولي ينخفض هرمون الاستروجين فيحدث جفافًا فى المهيل، وإن كنتِ ترضعين طفلك طبيعيًا لأنكِ تعرفين أن هناك فوائد عديدة للرضاعة الطبيعية. فهذا يعنى أن يستمر فترة الجفاف خلال وقت الرضاعة.
  • بعد الولادة قد تشعرين عزيزتي أن جسمكِ تغير كثيرًا، وأنكِ أصبحتِ أقل جاذبية، وثقة بنفسكِ أصبحت منخفضة فى هذه المرحلة.
  • أنكِ تخشين من حدوث حمل مرة أخري.
  • تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، أو استخدام وسيلة منع حمل جديدة.

هل من الطبيعي أن يكون الجماع بعد الولادة مؤلمًا؟

بسبب التغيرات الهرمونية التى تحدث لكِ يؤدى إلى حدوث جفافًا فى المهبل، لهذا من الطبيعي أن تشعرين بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. لهذا عليكِ بأخذ بعض المسكنات التى يصفها لكِ الطبيب أو تكون متاحة لاستخدام بدون حاجة إلى طبيب. عمل كمادات الثلج على هذه المنطقة الحساسة. هناك العديد من الممارسات الجنسية يمكنكما الاستعانة بها مثل ممارسة الجنس الفموي أو التدليك الجنسى. وإن ظل شعور الألم يصاحبكِ لفترات طويلة عليكِ استشارة الطبيب فى هذا.

ماذا تفعلين إن كنتِ غير مهتمة بالجماع؟

العلاقة الجنسية مهمة عزيزتي ولكن هناك ما هو أكثر من مجرد ممارسة الجنس. خاصةً أنكِ تتكيفين مع طفلكِ. فإن كنتِ تشعرين بانخفاض الرغبة الجنسية أو الخوف من الشعور بالألم، أو ربما أن تؤذي عندما تمارسين العلاقة الحميمة. عليكِ التحدث مع شريككِ حول هذه المشاعر، وصدقيني سوف يتفهم مشاعركِ، وحافظى على أن يكون لديكم علاقة عاطفية بطرق أخرى، على سبيل المثال قضاء بعض الوقت معًا بدون الطفل حين يكون نائمًا.

ماذا تفعلين إن كنتِ غير مهتمة بالجماع؟
نصائح حول الجماع بعد الولادة

هناك بعض النصائح التى ربما تساعدكِ عزيزتى للحصول على حياة جنسية صحية بعد الولادة، من هذه النصائح ما يلى:

  • التمهل وعدم الاستعجال لممارسة الجنس حتى تكونين مستعدة عزيزتي لهذا.
  • زيادة المداعبة من أجل تحفيز إفرازات المهبل تساعد فى تقليل جفاف المهبل.
  • استخدام المزلقات المهبلية من أجل مساعدتكِ أثناء ممارسة الجنس، ابحثى عن خيار يعتمد على الماء.
  • ممارسة تمارين الكيجل حيث أنها تساعدكِ فى تقوية وإعادة بناء عضلات الحوض، والوقاية من سلس البول، ومساعدتكِ على استعادة الشعور فى منطقة المهبل.
  • تخصيص الوقت لممارسة العلاقة الحميمة مع وجود طفل.

عزيزتي عليكِ معرفة أن الجماع بعد الولادة ليس بأمر السهل وأنه بالفعل يأخد وقتًا، عليكِ المحاولة لجعله أمرًا ممتعًا فتحدثى أنتِ وشريككِ معًا، وأهم شيءٍ لا تنسى نفسكِ فى هذه العلاقة ولا تسمحين بأن تتألمين فى هذا العلاقة.

المصدر1

المصدر2

المصدر3

كيف اعرف اذا انتهت فترة النفاس؟

الفترة النفاس تتراوح ما بين أربع إلى ستة أسابيع.

ما هي المشروبات التي تنظف الرحم بعد الولاده؟

هناك العديد من المشروبات منها البابونج، والريحان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top