التخسيس في شهر رمضان ممكن وغير مستحيل

رمضان ذلك الشهر الكريم الذي يأتي مرة في العام حاملًا كثير من الخير والرحمة وهو فرصة جيدة للتحكم في الوزن من خلال الصيام من لساعات طويلة من صلاة الفجر وحتى المغرب. ومع ذلك فإن عديد من السيدات يعانين من زيادة الوزن في شهر رمضان. بسبب الموائد العامرة بالأصناف الدسمة والعادات الغذائية الخاطئة والإفراط في تناول الحلوى وغيرها. ولكن هل تعلمي عزيزتي أنه يمكنكِ استغلال فرصة الشهر الكريم للتخلص من عاداتك الغذائية السيئة وتنقصين وزنك بأمان؟ دعينا نخبرك في السطور التالية عن التخسيس في شهر رمضان وكيف تحافظين على وزنك في هذا الشهر الكريم.

هل التخسيس في شهر رمضان صحي؟

رمضان فرصة ذهبية تستطيعين من خلالها إنقاص وزنك. ولكن قبل البدء في هذا القرار عليكِ أولًا التأكد من حساب مؤشر كتلة الوزن (BMI) للتأكد من حاجتكِ إلي التخسيس.

كذلك لا يجب محاولة إنقاص وزنك في رمضان دون استشارة الطبيب إذا كنتِ مريضة ضغط عالِ أو سكري أو قلب أو أي من الأمراض المزمنة الأخرى.

هناك العديد ممن يفقدون وزنهم في شهر رمضان بسبب الصيام. ولكن يعودون إلى أحجامهم الطبيعية بمجرد انتهاء شهر رمضان، لذلك أريدك عزيزتي اعتبار رمضان هو نقطة انطلاق إلى هدفك.

كيف يساعد الصيام على التخسيس؟

مع قلة تناول الطعام في شهر رمضان تصبح معدتك أصغر. وبالتالي تأكلين كمية أقل وهذا يعطي إشارة إلى جسمكِ فيقوم بتكسير الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات إلى جلوكوز لكي يستخدمه في الحصول على الطاقة .

عندما ينفذ الجليكوجين يبدأ جسمكِ في البحث عن المصدر التالي الذي يستمد منه الطاقه ألا وهو الدهون المخزنة فيعمل على حرقها ومن هنا يبدأ الجسم في إنقاص وزنه، ويمكنكِ أن تزيدي معدل الحرق هذا مع قليل من التمارين.

لذلك عليكِ في النهاية وبعد انتهاء شهر رمضان الكريم الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية والقيام بالتمارين وشرب كمية كبيرة من المياه واتباع نظام الصيام المتقطع للحفاظ على وزنك الذي أنقصتيه.

هل يمكن ممارسة الرياضة رمضان؟

هناك اعتقاد أنه لا يمكننا القيام بالتمارين الرياضية في شهر رمضان. ولكن هذا اعتقاد خاطئ، إذ يوصي الأطباء بممارسة الرياضة في رمضان مدة من عشر الي ربع ساعة يوميًا (إذا لم يكن هناك مانع صحي لممارستها) خاصةً إذا كنتِ تمارسينها في الطبيعي.

بإمكانكِ ممارسة الرياضة قبل الإفطار بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين لكي تعطي جسمكِ فرصة لهضم الطعام. يمكنكِ الاستعانة بمقاطع من الإنترنت للقيام بتمارين بسيطة ولكن عليكِ استشارة طبيبكِ أو المدرب الخاص بك خاصةً إذا كنتِ أول مرة تمارسين هذه التمارين.


كيف أقلل كمية الأكل في رمضان؟

المشكلة التي ربما تواجهكِ في رمضان أنه في هذا الشهر الكريم تكون الأطعمة شهية وذات سعرات عالية. أريدكِ عزيزتي أن تفطري علي مياه وتناول شيء بسيط كتمرة أو اثنتين.

بعد ذلك يمكنكِ صلاة المغرب قبل البدء في الأكل. وبهذا تكوني خدعتِ جسمكِ إذ يعتقد أنه شبع لأن المعدة قامت بإرسال إشارات إلى العقل بأنها ممتلئة بسبب التمر والمياه. وفي النهاية ستلاحظين أنكِ تناولتِ كمية أقل من الطعام على الإفطار.

كذلك احرصي على تناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور مثل قطعة واحدة من الحلوى أو بعض الفاكهة والمكسرات للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

هل يجب الامتناع عن النشويات والسكريات في أساسي من اجل التخسيس في شهر رمضان ؟

بالتاكيد لا، لأن النشويات (الكربوهيدرات) هي المصدر الأساسي لأجسامنا للحصول على الطاقة، ولكن عليكِ التقليل من الكعك والبسكويت والحلويات.

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تحصلين على السكريات والكربوهيدرات من خلال الحلويات فقط فهذا اعتقاد خطأ عزيزتي. لأن هناك العديد من المصادر الصحية التي يمكن من خلالها الحصول عليهم كالفواكه والخضراوات والبقوليات مثل الفاصوليا. ويمكنكِ تناول ربع كمية طعامكِ من النشويات كالأرز أو البطاطس أو الخبز أو المكرونة.


في النهاية أريدكِ عزيزتي أن تعلمي أن رمضان هو فرصة لكِ ليس فقط من ممارسة الشعائر الدينية ولكن أيضًا فرصة للتعود على عادات صحية جديدة. فهو فرصة جيدة للإقلاع عن التدخين، وشرب كمية وفيرة من الماء، واتباع نظام غذائي صحي. واعلمي أن التخسيس في رمضان أمر غير مستحيل.

المصدر

كم كيلو يمكن ان ينزل الشخص خلال شهر رمضان؟

إذا قومتي عزيزتي بالقيام بالريجيم في رمضان فمن الممكن أن تكون النتائج مبهرة حيث يمكن أن تتخلصي من أربعة إلي خمسة كيلوجرامات أسبوعيًا، حيث أن جسم يحتوي على كمية كبيرة من الدهون لا تقل عن ١٠ كجم.

كيف تخسر وزنك في رمضان بسرعة؟

هناك العديد من النصائح التي سوف تساعدكِ في التخلص من الوزن في رمضان من أهمها الرياضة، شرب المياه بكمية كبيرة، الابتعاد عن تناول الحلويات والمياه الغازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top