ما هى الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

إن المشاكل النفسية لا تقتصر فقط على الكبار بل إن هناك الاضطرابات النفسية عند الأطفال تعاني كثير من الأمهات من هذه مشاكل أثناء تربية الأطفال، لكن ماذا تفعلين إن كان أحد أطفالكِ يعاني من هذه الاضطرابات النفسية، وما هى الاضطرابات التى يمكن أن يصاب بها الأطفال وكيف تتعاملين معهم من أجل جعلهم يحيون حياة كريمة، ولا يكون مستقبلهم مظلم خالى من تضخم هذه المشاكل التى ربما تؤدى إلى تدمير مستقبلهم إن ظلت موجودة.

ما هى الاضطرابات النفسية؟

تعتبر الصحة النفسية هى التى تجعل الشخص قادر على التفكير بطريقة صحيحة. ويعرف كيفية التحكم فى تفكيره وتنظيم مشاعره، والتحكم فى تصرفاته. إن حدث خلل فيما سبق يحدث الاضطراب النفسي حيث يحدث به تغيرات وعدم القدرة على أداء الوظائف المسئول عن التفكير والشعور والسلوك.

حين نتحدث عن الاضطرابات النفسية التى تحدث عند الأطفال، حدوث تأخير أو اضطرابات فى تطور القدرة على التفكير أو السلوكيات أو حتى المهارات الاجتماعية أو القدرة على تنظيم المشاعر. وهذه الاضطرابات لها أثار خطيرة حيث أنها تعطل قدرة الأطفال على العمل بشكل جيد فى كل مكان مثل المدرسة والمنزل والمواقف الاجتماعية.

ما أسباب حدوث الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

إن الأسباب لمعظم الاضطرابات النفسية تكون غير معروفة، ولكن هناك عدة عوامل تتحكم فيها:

  • الوراثة: هناك العديد من الاضطرابات النفسية التى تكون منتشرة فى العائلات، حيث عند الرجوع إلى التاريخ الأسرى يتوجد هذا الاضطراب، وينتقل من الأباء إلى الأبناء عبر الجينات الوراثية.
  • وظائف الدماغ: هناك بعض الاضطرابات التى ترتبط بحدوث تغير غير طبيعي فى أداء منطقة معينة فى الدماغ، التى تكون مسئولية عن التحكم فى التفكير والعاطفة والسلوك والإدراك. لهذا قد تؤدي حدوث صدمة فى الرأس إلى حدوث هذه الاضطرابات.
  • الصدمات النفسية: فى حالة تعرض الطفل إلى صدمة نفسية قد تؤدى إلى حدوث اضطرابات نفسية. هذه الصدمات من الممكن أن تكون اعتداء جنسي أو جسدي أو عاطفى، فقدان أحد الوالدين، التعرض إلى الإهمال.
  • البيئة: حدوث الكثير من الأحداث التى تكون مؤلمة أو تؤدى إلى حدوث ضغط قد ينجم عنها بعض الاضطرابات النفسية لدى الشخص الذي لديه قابلة للإصابة بالاضطرابات النفسية.

ما هى علامات الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

هناك بعض العلامات التى تدل على أن طفلكِ يعانى من اضطرابات فى صحته العقلية ومنها ما يلى:

  • يشعر بالحزن الدائم لمدة تزيد عن أسبوعين أو أكثر.
  • لا يحب التواجد فى المناسبات الاجتماعية، وينسحب منها.
  • يحاول إيذاء نفسه أكثر من مرة.
  • يتحدث كثيرًا عن الموت والانتحار.
  • يعانى من نوبات غضب أو تهيج شديد.
  • يصبح سلوكه خارج عن سيطرتكِ، وفى كثيرًا من الأوقات يصبح ضارًا.
  • حدوث تغيرات جذرية فى المزاج والسلوك والشخصية.
  • التغيير فى عادات الطعام.
  • يفقد الوزن.
  • الصعوبة فى النوم.
  • يعانى من الصداع الدائم، أو آلام فى المعدة.
  • يجد هناك صعوبة فى التركيز.
  • لا يحب الذهاب إلى المدرسة.
  • يحدث تغير فى مستوى الأكاديمي.

ما هى علامات الاضطرابات النفسية عند الأطفال؟

الاضطرابات النفسية والسلوكية الشائعة عند الأطفال

سوف نعرض لكِ الأن بعض الاضطراب التى تنتشر بين الأطفال فى العناوين القادمة ونتحدث عنه بشيء مختصرًا.

اضطراب القلق

تحدث اضطرابات القلق عند الأطفال، وهى عبارة مخاوف وقلق مستمر، يجعلهم غير قادرين على المشاركة فى اللعب والمدرسة والمواقف الاجتماعية. هذا القلق يشمل القلق العام واضطراب الوسواس القهري.

اضطراب فرط الحركة (ADHD)

المصاب بفرط الحركة يمتلك فرط حركة وصعوبة فى التركيز والانتباه مقارنة مع الأطفال الذين فى نفس عمره. ويمتلك فرط فى النشاط وتكون سلوكياته مندفعة.

اضطراب التوحد(ASD)

هى حالة حدوث اضطراب التوحد، يظهر على الأطفال قبل ثلاثة أعوام. ويختلف دراجات التوحد من طفل إلى آخر. لكن فى المجمل يجب الطفل المصاب به صعوبة فى التواصل والتفاعل مع الآخرين.

اضطرابات الطعام

يحدث اضطراب فى الطعام سواء فى حدوث شراهة فى تناول الطعام أو فقدان الشهية لتناول الطعام. هذه الاضطرابات تؤدي إلى تغيرات جسدية تهدد صحة الطفل.

الاكتئاب عن الأطفال

الأطفال أيضًا عزيزتي تتعرض إلى الاكتئاب، حيث يسيطر عليهم مشاعر الحزن وفقدان الشغف أو الاهتمام بممارسة أي أنواع من النشاطات.

اضطراب ثنائي القطب

هذا الاضطراب يجعل الطفل يعاني من تقلبات مزاجية شديدة ما بين الاكتئاب والفرح بصورة مبالغ فيها وتكون محفوفة بالمخاطر. على سبيل المثال تجديه يبكى ويكسر الأشياء، وبعدها يضحك وجري ويلعب بصورة مبالغ فيها وتستمر هذه الحالة لفترات من الزمن.

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)

هذا الاضطراب العاطفي طويل الأمد، يحدث بعد التعرض إلى صدمة مؤلمة ناتجة من التعرض إلى العنف أو سوء المعاملة أو حدوث الأحداث المؤلمة. ويجعل الطفل مصاب دائمًا بالقلق والذكريات المؤلمة ويصل الأمر إلى أنه يعاني من الكوابيس.

الفصام

هذا الاضطراب يكون الطفل يعاني من التصورات والأفكار التى تجعله غير متصل بالواقع. وتظهر فى الغالب فى سن المراهقة أو فى العشرينات من العمر. وتشمل أعراضه الهلوسة والأوهام والتفكير.

طرق علاج الاضطرابات النفسية عند الأطفال

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الطبيب فى العلاج الأطفال المصابين بهذه الاضطرابات الصحية العقلية ومنها ما يلى:

العلاج النفسي: حيث يقوم الطبيب بالعلاج النفسي يحاول معرفة سبب الاضطراب، من أجل التعامل معه. والعلاج النفسى يكون عن طريق العلاج بالكلام أو العلاج السلوكي. فى العلاج النفسي يحاول الطبيب وجود المخاوف الموجودة عند الطفل ويحاول معالجتها. خلال العلاج يتعلم الأطفال كيفية التحدث عن أفكاره ومشاعره، وكيف يستجيب لهم، ويتعلم مهارات جديدة.

الدواء: يصف الطبيب بعض الأدوية التى تساعد طفلكِ فى العلاج مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق. عزيزتي لا يقومو بأخذ أى من هذه الأدوية من غير أن يصفها لكِ الطبيب.

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالاضطرابات النفسية والسلوكية؟

عليكِ العلم عزيزتي أن لكِ دورًا مهمًا فى دعم علاج طفلكِ من أجل الوصول إلى الشفاء، وهذا الدعم يكون بطرق التالية:

  • عليكِ التعرف على المرض بصورة أوضح. والقراءة عن أعراضه، واستشارة الطبيب فى كيفية التعامل معه.
  • التسجيل فى برامج التدريب الخاصة بالآباء الأطفال المصابين بالاضطرابات النفسية، سوف تكونين دعم لكِ.
  • التعرف على كيفية إدارة التوتر. والتعامل مع طفلكِ بهدوء.
  • ابحث عن طرق من أجل قضاء الوقت مع طفلكِ وكونى صديقة إلى أطفالكِ.
  • التواصل مع المدرسة من أجل دعم طفبكِ دائمًا.
  • البحث عن نقاط قوة طفلكِ.

فى الختام عزيزتي بعد أن تعرفي إلى الاضطرابات النفسية والسلوكية عند الأطفال، إن كنتِ تشكين أن طفلكِ يعاني من هذه الاضطرابات عليكِ عدم التردد لحظة فى زيارة الطبيب من أجل دعم طفلكِ.

المصدر1

المصدر2

ما هي علامات الاضطراب النفسي عند الاطفال؟

هناك الكثير من الأعراض مثل الخوف من الذهاب إلى المدرسة، الشعور بالقلق الشديد، نوبات الغضب العديدة.

ما هي الأمراض النفسية التي تصيب الأطفال؟

حدوث الفصام واضطرابات القلق والاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top