ما هي اعراض الخجل الاجتماعي؟

نسمع عن الشخص المنطوي الذي يحب البقاء منفردًا ولا يحب التجمع مع الناس في المناسبات أو الأعياد، ولكن هذا عزيزتي ليس هذا ليس مرضًا أنما هو مجرد حب أنعزال ويطلق علي هذا الشخص انتروفيرت، ولكن الأنتواء مختلف تمامًا عن الخجل الاجتماعي، حيث أنه يعتبر مرض وأحيانًا يحتاج صاحبه للعلاج، ولكن ما هذا المرض عزيزتي وما اعراض الخجل الاجتماعي وأسبابه كل هذه المعلومات سوف تعريبفها من خلال المقال التالي فواصلي القراءة عزيزتي.

ما هو الخجل الاجتماعي؟

الخجل الاجتماعي يعرف أيضًا بالرهاب الأجتماعي، ويعني الشعور بالخوف والقلق والتوتر من أي تجمعات وتبدأ غالبًا في سن المراهقة وبالتأكيد عزيزتي تؤثر علي حياة المصاب أريد منكِ التخيل مدي تأثير هذا الوضع علي حياتكِ إذا كنتِ تشعرين بالخوف عند التواجد مع البشر.

أظن أن هناك سيترك أثر كبير علي حياتكِ حيث تفقدين الكثير من الفرص بسبب هذا الرهاب، هذا الأمر يمكن أن يتحسن مع بعض الأشخاص ويقلل مع تقدم العمر ولكن هناك البعض الذين يجب أن يتلقون العلاج.

أسباب الرهاب الاجتماعي

هناك العديد من الأسباب التي تسبب الرهاب الأجتماعي والتي تتضمن عوامل بيولوجية أو بيئية أو مزيج بينهما والتي سنعرضها الآن.
عوامل وراثية: ليومنا هذا ليس هناك أي إثبات عن أنه ينتقل نتيجة جينات، ولكن يكثر ظهور في العائلات
هيكل وشكل الدماغ: هناك منطقة في الدماغ تسمي اللوزة الدماغية، وجد أنه كلما زاد نشاط هذه المنطقة كلما زاد الشعور بالخوف والقلق من أي نشاطات إجتماعية.
البيئة المحيطة: يمكن ان يكون الخجل الاجتماعي صفة مكتسبة، نتيجة لتعرض لموقف محرج أو صدمة في تجمع. وهناك بعض الدرسات التي وجدت أرتباط بين الرهاب الأجتماعي و الأباء والامهات المتحكمين في أطفالهم أو يفرطون في حمايتهم.

اعراض الخجل الاجتماعي

عندما نتحدث عن الخجل فهو شعور مختلف تمامًا عن الخوف، لأن شعور الخجل هو شعور مؤقت بينما الخوف يظل مستمر ويؤثر على جميع أنشطة الفرد سواء كانت حياته العملية أو علاقاته أو دراسته.

لا يعني مجرد الشعور بالقلق من حدث مهم عزيزتي الإصابة بخجل الاجتماعي لآن الشعور في حالة الرهاب الأجتماعي يكون بشكل مفرط ويستمر سواء قبل الحدث أو بعده أيان كان الحدث مهم أم لا.

سوف نقدم لكِ الأن عزيزتي بعض أعراض الخجل الاجتماعي والتي تضممن التالي:

  • الشعور بالقلق الشديد حتى فى الأنشطة اليومية، ولا تكون معنى أنشطة بأشياء معقدة بالعكس يمكن أن تكون مجرد البدء في التحدث أو حتى التسوق.
  • عدم الرغبة وتجنب جميع الأنشطة التي تتضمن التواجد مع الناس، مثل تناول العشاء مع أصدقاء العمل.
  • ظهور بعض العلامات مثل التعرق أو الاحمرار وهذه أشارات تظهر بسب القلق.
  • الخوف الدائم من عمل أي تصرف يضع الفرد في وضع محرج.
  • عدم الشعور بالراحة من القيام بعمل أمام أحد يشاهده، لأنه يشعر بأنه مراقب.
  • القلق الشديد من الانتقاد.
  • ضعف الشخصية.
  • الإصابة بنوبات هلع.

هناك بعض المشاكل النفسية الأخري الذي يعاني منها أصحاب الرهاب الأجتماعي مثل الاكتئاب أو الهلع. بطبع عزيزتي إذا كنتِ تعانين من أى أعراض يجب عليكِ زيارة الطبيب النفسى للعلاج وتذكري أن الخجل الاجتماعي مرض نفسي لا يقلل عن الاكتئاب أو الوسواس القهري.

نصائح للتغلب على الخجل الاجتماعي

حان الآن التحدث عن بعض الطرق التى تساعدكِ على تقليل الرهاب الأجتماعى والتي تتضمن التالى:

  • حاولى أن تفهمى قلقلكِ عزيزتي، ويتم ذلك عن التفكير فى المواقف اجتماعية وفكرى فى كيفية التصرف في مواقف معينة. سوف تلاحظين أن هذا سوف يقلل الشعور بالقلق أثناء التواجد مع الناس.
  • جربى أداء تمارين الاسترخاء، فجربى عمل تمارين التنفس.
  • لا تفترضي حدوث الأسوأ.
  • فكري فى تقسيم أي موقف صعب إلى أجزاء صغيرة.

عزيزتي فى النهاية لا تستهينى بالرهاب الأجتماعى، فبعد أن عرضنا لكِ اعراض الخجل الاجتماعي. هذا أضطراب نفسى يمنع صاحبه من العيش بصورة طبيعة فالشعور بالقلق الدائم في كل تفاصيل الحياة أمر شاق حرفيًا.

المصدر1

المصدر2

هل الرهاب الاجتماعي مرض نفسي ام روحي؟

هو أحد أنواع أضطرابات القلق، وهناك العديد من الأسباب التي ربما تؤدي إلى الإصابة بخجل الاجتماعى ومنها ربما التعرض لصدمة أو وراثة أو المجتمع.

ما هي اسباب الخجل الاجتماعي؟

هو مرض نفسى يريد المصاب به الهروب لذلك نجد الدماغ تصنع هذه الالية للهروب من الشعور بالقلق سواء كان قلق من الرفض أو الفشل أو أحراج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top