ما هي أهمية سونار 4D للمرأة الحامل؟

الأمومة غزيرة تبدأ منذ أن تصبحين حامل، لهذا السبب أصبح في يومنا هذا من المهم أن تقوم المرأة بعمل سونار 4D في فترة الحمل نظرًا لفوائده الكثيرة، فإن كنتِ عزيزتي حامل وتفكرين في هل يجب أن تقومي بهذا الإجراء أم لا، سوف أثبتت لكِ في هذا المقال عن أهمية سونار 4D للمرأة الحامل، وإن كنتِ لا تعرفين ما هو السونار 4D سوف تتعرفين عليه بمجرد الإنتهاء من هذا المقال، وهل بالفعل هناك فرق بينه وبين السونار فوق الصوتية التقليدية.

ما هو سونار 4D؟

إن الموجات فوق الصوتية التقليدية يعطي صورة مسطحة ثنائية الأبعاد. وهذا يجعل الأمر غير واضحةً نسبة إلي طبيبكِ، فهناك العديد من الأسئلة التي لا يكون لها إجابات. أما عند الحديث عن الموجات فوق الصوتية الرباعية تذهب إلي خطوات أبعد. حيث أنه عبارة عن مجموعة من الصور التي تلتقط بالقرب من بعضها البعض، وبهذه الصور تسمح لكِ برؤية طفلكِ يتحرك، ويمكنكِ مشاهدة طفلكِ وهو يمص إبهامه أو حتي هو يتثاءب.

ما أنواع السونار للحامل؟

هناك عدة أنواع من السونار التي تستخدمها المرأة الحامل ومنها ما يلي:

  • الموجات الفوق صوتية عبر المهبل، ويستخدم من أجل التأكد من الحمل في مراحل الحمل الأولي، وأيضًا ضربات قلب الجنين وضعه داخل رحمكِ، والتأكد من أنه لا يوجد حمل خارج الرحم.
  • الموجات الفوق صوتية علي البطن تستخدم من أجل رؤية وضع الجنين والتحقق من الحمل. ويجري هذا الأجراء الكثير من المرات حيث ربما يجري مع كل زيارة للطبيب.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد تستخدم من أجل الحصول علي صورة أكثر دقة وتفصيلا للجنين. ويساعد في اكتشاف حالات التشوهات الوجه.
  • الموجات فوق الصوتية دوبلر، تعطي معلومات عن تدفق الدم إلي الجنين والاطمئنان علي حركة داخل الأوعية الدموية، وأيضًا تدفق الدم إلي الرحم.

ما أنواع السونار للحامل؟

ما هي أهمية سونار 4D للمرأة الحامل؟

هناك العديد من الفوائد والأهمية لعمل الموجات الفوق الصوتية الرباعية ومنها ما يلي:

  • الحصول علي صورة واضحة ومفصلة للجنين داخل الرحم. عزيزتي إن سونار 4D سيوفر لكِ صورة لوجه الطفل بكل تفاصيله من عينيه وأنفه وفمه والأعضاء الداخلية، كما أنه يسمح لكِ برؤية طفلكِ وهو يتحرك.
  • يساعد الأطباء في الاطمئنان علي صحة الجنين، حيث أن الصور التي تلتقط من أجل رؤية الطفل يتحرك، تمكن الأطباء من مراقبة الطفل وتقييم حالته الصحية.
  • يقوي الروابط بين الوالدين وطفلهما، حيث أن رؤية طفلكِ يتحرك أمامكِ عزيزتي بها سعادة لا توصف، حيث أنها تعطي لمحة واضحة عن نمو الجنين. كما أنها تجعل شريككِ يتطور مشاعر التقارب قبل ولادة طفلكِ.
  • طريقة موثوقة منها في معرفة جنس الجنين. حيث أنه يسمح أن يعرف الآباء جنس الجنين قبل أن يولد ب 15 أسبوعًا. وهذا يجلب الفرحة والسعادة علي الآباء عندما يتم الكشف عن جنس الجنين.
  • معرفة تاريخ الولادة بشكل أكثر دقة. حيث أنه يساعد في معرفة عمر الجنين بدقة. ويعطي للطبيب المعلومات الكافية للتأكد من كمية السائل الأمنيوسي، وكمية تدفق الدم عبر المشيمة.
  • الكشف المبكر علي وجود أي تشوهات للجنين أو مشاكل في الحمل، وبهذا يمكن في علاج الموقف لأن الأطباء يكتشفون المشاكل في وقت مبكر.

مخاطر استخدام الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد

إن كنتِ عزيزتي تتسألين في أن هناك أي مخاطر على طفلكِ من استخدام سونار 4D علي الجنين. لا تقلقي عزيزتي من النقاط التالية:

  • هذه التقنية بسيطة وغير ضارة أو تسبب حتي الألم.
  • أمانة جدا علي الجنين وعليكِ.
  • لا يتسبب في تأثر الجنين بالموجات فوق الصوتية رباعية.

وفي الختام بعد أن عرفتي عزيزتي أهمية سونار 4D للمرأة الحامل، فأنتِ الأن تعلمين أن الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد ليس ترفيهية بل هو إجراء أساسي من أجل التأكد على صحة جنينكِ حتي يصبح بين يديكِ.

المصدر1

المصدر2

المصدر3

المصدر4

لماذا يطلب الطبيب اشعه 4D للحامل؟

من أجل الاطمئنان علي صحة الجنين بصورة أكثر وضوحًا.

متى يفضل عمل اشعة 4D؟

من بداية منتصف الشهر الخامس، أي من الأسبوع 24.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top