أفضل 5 فيتامينات للشعر 2024

الحصول على شعر صحي، ولامع وغير متساقط هو حلم كل امرأة، ولكن مع التوتر والعادات الحياتية الخاطئة وسوء التغذية قد تعانين من تساقط الشعر وعدم نموه، وعلى الرغم من انتشار عديد من منتجات العناية بالشعر فإن معظمها لن يمنحكِ نتائج مرضية إذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفيكِ من العناصر الغذائية، وترتبط بعض الفيتامينات بصفة خاصة بصحة شعرك وتساعد على إنمائه، وزيادة كثافته ومنحه مظهرًا لامعًا وحيويًا، وإذا كان شعرك متساقطًا وغير صحي إليكِ أفضل فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه ووقف تساقطه.

ما هو السبب الرئيسي في تساقط الشعر؟

من الطبيعي تمامًا أن تفقدي عزيزتي حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا، لكن إذا خسرتِ أكثر من ذلك، فإن هذا يشير إلى تساقط غير طبيعي. عندما تفقدين شعرك بمعدل أكثر مما ينمو ستبدأ الفراغات في الظهور في رأسكِ.
هناك أسباب مختلفة لتساقط الشعر، وبعضها وراثي وهنا لا يمكن تجنبه ولكن يمكن التحكم فيه ومنع تفاقمه.
إليكِ عزيزتي أهم الأسباب الشائعة لتساقط الشعر:
  • التقدم في العمر: يتساقط الشعر ويترقق مع التقدم في العمر. تنمو الخلايا باستمرار وتموت في جميع الأعمار، ولكن مع التقدم في السن، تموت الخلايا بسرعة أكبر من معدل تجددها، وهذا هو السبب وراء ضعف الشعر.
  • التغيرات الهرمونية: السيدات والفتيات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي لديهم مستويات أعلى من هرمون الأندروجين، والذي يسبب تساقط الشعر. قد يتساقط الشعر أيضًا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في حالات الحمل والولادة وانقطاع الطمث وقصور الغدة الدرقية. بعض الأدوية أيضًا التي تؤثر في مستوى الهرمونات لديكِ قد تسبب تساقط الشعر مثل حبوب منع الحمل.
  • الإجهاد: إذا لاحظتِ تساقط الكثير من شعرك على وسادتك، وعلى الأرض، وملابسك، وبالوعة الدش، وحتى مع التمشيط البسيط فإن هذا ما يُعرف طبيًا بـ “تساقط الشعر الكربي”، وهو حالة تحدث استجابة للإجهاد، وفيها يبدأ تساقط الشعر الزائد بعد مرور شهرين إلى ثلاثة أشهر من التعرض لحدث جسدي أو عاطفي مرهق، ويبلغ ذروته بعد حوالي أربعة إلى خمسة أشهر.
  • سوء التغذية: في بعض الحالات، يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب نقص التغذية. تم ربط نقص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد وفيتامين “د” والزنك بتساقط الشعر.
  • أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تسبب بعض حالات المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء تساقط الشعر، عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم بصيلات الشعر الصحية، ويتسبب في تساقط الشعر. اعتمادًا على مدى حدته، يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤقتًا أو دائمًا.
  • العدوى: قد تؤثر بعض أنواع العدوى في فروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر. يحدث هذا عندما تتكاثر البكتيريا أو الخميرة أو الفطريات وتغزو بصيلات الشعر. قد يصاحب تساقط الشعر في هذه الحالة حبوب صديدية واحمرار وتقشر أو حكة وألم، وفي حال ملاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة طبيب الجلدية فورًا.
  • الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر كأثر جانبي. لا يحدث ذلك لكل من يتناول هذه الأدوية، ولكن يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع بعض الأدوية الشائعة، بما في ذلك، بعض الأدوية الخافضة للكوليسترول، وبعض أدوية ضغط الدم، ومضادات الحموضة وبعض أدوية حب الشباب وغيرها.
  • عادات العناية بالشعر الخاطئة: بعض تصفيفات الشعر التي تتضمن شدًا عنيفًا للشعر، وعلاجات الشعر الكيميائية مثل كريمات الفرد، والاستخدام المفرط للسيشوار والمكواة يمكن أن تسبب تدمير لبصيلات الشعر، ولا يمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى. يُعرف هذا النوع بـ تساقط الشعر الندبي والذي إذا لم يتم إيقافه مبكرًا، فإنه قد يسبب تساقطًا كبيرًا للشعر لا يمكن إعادة نموه.
والآن وبعد أن تعرفنا إلى أسباب تساقط الشعر، سنخبركِ بأفضل الفيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه.
شاهدي في الفيديو: افضل فيتامين للشعر لتطويل الشعر و ايقاف التساقط

ما هي أفضل فيتامينات للشعر؟

النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح لشعر صحي، ولكن مع نمط الحياة السريع والضغوط اليومية قد يصعب عليكِ تناول وجبات تضمن لكِ الحصول على ما يكفيكِ من العناصر الغذائية.
من المهم استشارة الطبيب وإجراء الفحوص التي يوصي بها لمعرفة الفيتامينات والمعادن التي لا تحصلين على ما يكفي منها، ولا يجب تناول أي مكملات غذائية دون استشارة الطبيب.
يمكنكِ أيضًا استخدام المستحضرات الموضعية التي تعالج التساقط مثل بخاخ الروزماري للشعر، حضريه عن طريق غلي كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الروزماري، وصفيه واستخدميه على فروة رأسك والشعر يوميًا.
لاختيار الفيتامين الأفضل لنمو شعرك يجب معرفة العناصر الغذائية التي لا تحصل على ما يكفي في في العموم يجب أن يتضمن نظامك الغذائي الفيتامينات التالية:

البيوتين

يُعرف البيوتين أيضًا بفيتامين B7 وهو واحد من أهم الفيتامينات المرتبطة بصحة الشعر.
للبيوتين مسميات عديدة، إذ يعرف أيضاً بفيتامين H والذي يعمل على إنتاج الأحماض الدهنية المسؤولة عن نمو الخلايا.
لا تقتصر وظيفة البيوتين على إصلاح الشعر التالف ولكنه يحسن أيضًا من ملمس الشعر، ويرتبط نقص البيوتين بجفاف الشعر وظهور القشرة والحكة.
يتوفر البيوتين في العديد من المصادر الطبيعية مثل: القرنبيط، واللوز، والشوفان، والموز، والتوت، وصفار البيض، والكبد، واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان. كما يمكن الحصول عليه من المصادر الخارجية مثل كبسولات البيوتين بعد استشارة طبيبك.

فيتامين أ

فيتامين آخر يحتاجه الشعر لينمو بطريقة صحية كما يساعد على التخلص من بعض مشكلات البشرة مثل الحبوب.
لفيتامين A العديد من الفوائد التي تخص الشعر إذ يعمل على تحفيز نموه والحفاظ على لونه والوقاية من الشيب المبكر. يعمل أيضاً فيتامين “أ” كمضاد للأكسدة ويحمي الشعر من تأثير الشوارد الحرة والجفاف ويساعد على الحفاظ على ترطيب فروة الرأس وتقوية خصلات الشعر.
يمكن الحصول على فيتامين A من مصادره الطبيعية وأهمها المانجو، والخوخ، والمشمش، والبيض، واللبن، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر والبابريكا.
إذا كنتِ تخططين لحمل، فلا تتناولي المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A.

فيتامين ب 3

يعرف فيتامين B3 أيضًا بالنياسين ويرتبط بصفة خاصة بزيادة كثافة الشعر.
يتميز فيتامين B3 بقدرته على تغذية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. يُعد نقص فيتامين B3 من أهم المسببات لتقصف، وتساقط وضعف الشعر وظهوره بمظهر باهت.
يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B3 وعلى رأسها: الجزر، والمشروم، والكرفس، والفاصوليا، واللوز، والفول السوداني، والأرز، واللحوم الحمراء، والتونة، والسلمون والقهوة.

فيتامين ج

بالإضافة إلى فوائده الصحية التي لا تُحصى، فإن فيتامين C يعالج عديد من مشكلات الشعر الشائعة.
بفضل صفاته المضادة للأكسدة فإن فيتامين C يساعد على وقاية الشعر من التأثير الضارة للشوارد الحرة، كما يعمل على حمايته من الشيب المبكر.
إذا كنتِ تعانين من جفاف فروة الرأس، وتقصف نهايات الشعر، وتكسر الشعر وتساقطه فقد تحتاجين إلى إدراج فيتامين “ج” في نظامك الغذائي سواء في صورة كبسولات أو من مصادره الطبيعية وأهمها: الجوافة، والفراولة، والكيوي، والفواكه الحمضية، والبروكلي، والبازلاء، والبطاطس، والفلفل الأصفر والزعتر.

فيتامين E

ودعي مشكلات الشعر والبشرة مع واحد من أهم الفيتامينات التي ستعيد إليكِ مظهرهما الحيوي.
يرتبط فيتامين “هـ” بصفة خاصة بالترطيب العميق، لذا إذا كنتِ تعانين من جفاف الشعر حتى مع استخدام البلسم وكريمات التصفيف المرطبة، فاحرصي على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “هـ” والذي يتوغل داخل بصيلات الشعر وفروة الرأس ليرطبهما بعمق ويحافظ على لمعة الشعر الطبيعية ويحسن من ملمسه، كما يساعد على الحفاظ على صحة فروة الرأس والحد من تساقط الشعر.
يُوجد فيتامين E في السبانخ، والفول السوداني، والسمسم، وزيت دوار الشمس، والزعتر، والطماطم، والفلفل الأحمر، والزيتون واللوز.

فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

ما هي التحاليل اللازمة لمعرفة سبب تساقط الشعر؟

حتى يتمكن الطبيب من معرفة السبب وراء تساقط شعرك وعلاجه، سيوصي بالفحوص التالية:

تحليل TIBC

يساهم نقص الحديد في تساقط الشعر، ويمكن باختبار دم بسيط  يُعرف بـ فحص السعة الرابطة الكلية للحديد، معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد.

تحاليل الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الزائد أو القليل جدًا إلى تساقط الشعر. عندما يشتبه طبيبك في أنك تفقدين الشعر بسبب مشكلة في الغدة الدرقية، فقد يصف لك فحص الدم لهرمون الغدة الدرقية (TSH). قد يطلب الطبيب إجراء المزيد من اختبارات الغدة الدرقية إذا كانت قراءات TSH غير طبيعية مثل تحاليل T3، و T4.

تحليل هرمون الأندروجين

يمكن أن تعاني النساء ذوات الشعر الخفيف من زيادة أو ارتفاع مستويات الأندروجين. تساعد اختبارات البرولاكتين واختبار الدم للتستوستيرون على معرفة ما إذا كان مستوى الأندروجين المرتفع هو السبب وراء تساقط الشعر أم لا.

تحليل فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تكوين خلايا دم حمراء جديدة. يمكن أن تتأثر بصيلات الشعر إذا كانت مستويات ب 12 أقل من المعتاد. قد يوصي الطبيب باختبار دم لفحص مستوى حمض الميثيل مالونيك. تشير المستويات العالية من هذا الحمض إلى نقص فيتامين ب 12.
وصلنا إلى نهاية المقال عزيزتي، وقدمنا لكِ أفضل فيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه، واعلمي عزيزتي أنكِ لا تحتاجين إلى إنفاق أموالًا باهظة لتحصلي على شعر صحي كل ما تحتاجينه هو اتباع نظام غذائي متوازن، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب مصادر التوتر، وعدم استخدام مواد كيميائية قاسية على شعرك، وسيكون لديكِ شعر صحي، وطويل وكثيف.

ما هو أفضل مكمل غذائي للشعر؟

يعد البيوتين من أفضل المكملات الغذائية للشعر.

هل الجرجير يساعد على نمو الشعر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top