أفضل 10 أطعمة تقوي المناعة 2024

إذا كنتِ عزيزتي تريدين تقوية مناعتكِ فيجب عليك الاهتمام بالتغذية، من أجل تقوية جهاز المناعة حتى يكون قادرًا علي محاربة الفيروسات والتغلب علي الأمراض مثل البرد و والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التى تهاجم أجسامنا، ولهذا سوف نقدم لكِ أفضل أطعمة تقوي المناعة، ولكن قبل التحدث عن هذه الأطعمة يجب علينا فهم جهاز المناعة ووظيفته في الجسم وكيف يكون هو مصدر دفاعنا الأول ضد أي غزو خارجى يحدث لأجسامنا، وهو ما نخبركِ به في السطور التالية.

ما هو الجهاز المناعي؟

الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول للجسم، ويتكون هذا الجهاز من أعضاء وكُرات دم بيضاء، والأجسام المضادة، وكلها تعمل من أجل محاربة أي غزو خارجي علي الجسم مثل: البكتيريا، أو الطفيليات، أو الفيروسات وغيرها من الميكروبات التي تسبب الأمراض.

ما هو الجهاز المناعي؟

ما الذي يقوم به الجهاز المناعي؟

وظيفة الجهاز المناعي هي التعرف على أى جسم غريب يدخل إلى الجسم ومهاجمته وقتله عن طريق الأجسام المضادة والخلايا المناعية.

أطعمة تقوي المناعة

من أجل تقوية وتعزيز جهاز المناعة يجب عليكِ الاهتمام بالتغذية، لهذا سنقدم لكِ أفضل أطعمة تقوي المناعة، فهيا نبدأ:

الحمضيات

من منا لا يعرف أنه عند الإصابة بدور برد تتصدر الحمضيات المشهد ويصبح البرتقال سيد الموقف، إذ يعمل علي زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء والتي لها دور في مهاجمة أي غزو خارجي.

على رأس الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ما يلي:

  • البرتقال.
  • الليمون.
  • اليوسفي.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من أفضل مصادر فيتامين سي، ربما تذهلين عندما تعلمين أنه يحتوى على 3 أضعاف كمية فيتامين سي. إلى جانب تقوية المناعة تشمل فوائد فيتامين سي أنه يعزز إنتاج الكولاجين، لذلك نجد أنه يُستخدم فى الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

البروكلي

أعلم أن هناك الكثير لا يحبون البروكلي، ولكن هذا لا يلغي فكرة أنه مفيد جيدًا إذ يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل أ، هـ، ولا يمكن أن ننسي فيتامين سي، هذا فضلًا أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة والألياف.

الثوم

منذ قديم الأزل، ويُعرف عن الثوم أنه يقاوم العدوى ويعالج ارتفاع ضغط الدم. يعمل الثوم أيضًا على تقوية جهازكِ المناعي وهذا لاحتوائه على مركبات الكبريت.

الزنجبيل

عند الشعور باحتقان الزور يلجأ البعض إلى شرب الزنجبيل، لأنه يساعد على علاج الحلق كما أنه من أفضل الأعشاب للتغلب على الشعور بالغثيان، ويساعد على خفض الكوليسترول في الدم.

السبانخ

هل تتذكرين كرتون باباي وكيف يصبح قويًا وخارقًا بعد تناوله للسبانخ، الأمر ليس مجرد قصة أطفال، ولكن بالفعل تعمل السبانخ على تقوية جهاز المناعة إذ تحتوى على فيتامين ج، و مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والحديد، وغيرها من العناصر التي تعمل على تعزيز الصحة بصفة عامة.

الزبادي

الزبادي اليوناني مصدر رائع لفيتامين “د” والذي تشير الدراسات إلى أنه يقوي المناعة ويحفز دفاع الجسم ضد أى غزو خارجي.

اللوز

يحتوى اللوز على فيتامينات سي، وهـ، ومضادات الأكسدة، وكل هذا يقوى ويعزز جهاز المناعي. يُوصي بتناول 46 حبة لوز يوميًا لتوفر لكِ ما تحتاجينه من فيتامين هـ.

الكيوي

الكيوي غني بفيتامين سي و ك والبوتاسيوم وغيرها من العناصر التي تقوي جهاز المناعة، وتنشط كرات الدم البيضاء ضد أي غزو.

نصائح عامة لتقوية جهاز المناعة

إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي، نقدم إليك بعض النصائح لتقوية جهاز المناعة بجانب التغذية الجيدة:

  • شرب كميات كافية من الماء (8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا).
  • ممارسة الرياضة يوميًا (30 دقيقة خمس مرات أسبوعيًا).
  • النوم فترة كافية (7 ساعات على الأقل من النوم المتواصل ليلًا).
  • البعد عن أي مسببات للقلق والتوتر.

وختامًا عزيزتي احرصي على اتباع نمط حياة صحي وأضيفي أطعمة تقوي المناعة إلى نظامك الغذائي، فجهاز المناعة القوي هو خط دفاعك الأول تجاه عديد من الأمراض، وكما يُقال الوقاية دائمًا خير من العلاج.

المصدر1

المصدر2

كيف أرفع مناعة الجسم بسرعة؟

هناك العديد من الأشياء التي ترفع مناعتكِ عزيزتي، مثل ممارسة الرياضة يوميًا، والنوم لساعات كافية، وتناول أطعمة غنية بفيتامين ج و د، وشرب كمية وفيرة من الماء، وتجنب مخالطة المرضى، وعدم الإكثار من تناول المضادات الحيوية دون داعي

ما هي المشروبات التي تقوي جهاز المناعة؟

من المشروبات التي تقوي جهازكِ المناعي الأعشاب مثل الكمون والينسون، الشاي الأخصر، القرنفل، عصير الكيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top