ما هي أضرار زيت الزيتون على الصحة؟

معروف عن زيت الزيتون أنه صحي ويستخدم في عمل الأطعمة الصحية، فتجدين عزيزتي أن من يتبع رجيمًا أو يريد الحفاظ على صحته يستخدمه ولكل لأن كل شئ موجود علي هذه الأرض له وجهان أحدهما يكون المزايا والأخر يكون العيوب، لهذا سوف نعرض لكِ في هذا المقال أضرار زيت الزيتون لتتعرفي عليها عن قرب أكثر لتحافظي علي صحتكِ وتحاولين قدر المستطاع تجنب أضراره وذلك عند أستخدامه بكميات معقولة لتأخذين فقط فوائده.

ما هو زيت الزيتون؟

هو عبارة عن زيت وهذا الزيت يتم أستخراجه من شجر الزيتون. معروف بتواجده بأكثر من لون أحيانًا يكون الأصفر ومرات أخري يميل إلى ذهبي. ويوجد بعض الأنواع التي تستخرج من الزيتون الغير ناضج ويكون لونها في هذه الحالة أخضر. نجد أنه ينتج في العديد من البلدان التي يتواجد فيها شجر الزيتون، ولذلك يكون مختلف في خصائصة وصفاته.

معظم الإنتاجه يتم في دول دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكن يتم إنتاجه أيضًا في بعض الدول الأخري مثل أستراليا وأمريكا الجنوبية. والبلاد المسيطرة في عملية الإنتاج هم اليونان وتونس ونجد أيضًا إسبانيا وإيطاليا ويصدر للخارج.

ما هي استخدمات زيت الزيتون؟

هناك العديد من استخدامات التي منها:

  • يدخل فيها والتي بنسبة كبيرة تكون في الطهي.
  • الحفاظ علي الطعام، وبصفة خاصة في الحفاظ علي الأسماك المعلبة.
  • تدخل أيضًا في صناعات كثيرة مثل الأدوية.
  • صناعة مستحضرات التجميل.
  • عنصر أساسي في صناعة مستحضرات المراحيض.
  • صناعة الصابون عالية الجودة.

ما هي استخدمات زيت الزيتون؟

هل زيت الزيتون صحي؟

يعتقد أن زيت الزيتون من أكثر الزيوت الصحية ويرجع السبب في ذلك أنه يتم استخراجه من الزيتون ولأنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية وكما لا يخلوا من المعادن. وكل هذه العناصر يحتاجها جسمكِ عزيزتي من أجل الحفاظ علي صحتكِ ونشاطتكِ والبقاء في صورة حيوية. لهذا ينصح بتناوله بصورة منتظمة من أجل الأستفادة بأقصي الفوائده والتي تنعكس في صورة فوائد صحية تظهر علي جسدكِ وفوائد جمالية تنعكس علي بشرتكِ وجمالكِ.

ما هي أضرار زيت الزيتون؟

برغم من الفوائد الكثيرة الموجودة في زيت الزيتون إلا أن له العديد من الأضرارعند استخدامه بطريقة مفرطة. كما هو الحال مع كل شئٍ لها من أضراره ما يلي:

ظهور الحبوب

إذا كنتِ عزيزتي تدليكين بشرتكِ بزيت الزيتون قبل النوم من أجل أن تصبح بشرة نقيه مشرقة جميلة. يرجع السبب في ذلك أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والدهون الصحية و بالإضافة إلى فيتامين إي الذي يعمل علي التخلص من البقع الداكنة ويرطب البشرة.

وبسبب أن الزيت الزيتون يتميز بأنه ذو قوام كثيف لذلك لا يمتص عزيزتي بسرعة. ومن هنا تحدث مشكلة لأن يكون طبقة سميكة علي وجهكِ وأيضًا يسبب حدوث أنسداد في المسام. وبالتالي يتم حبس الدهون التي تفرز من البشرة الأوساخ في مسام البشرة ولا يتم التخلص منها ومن هنا يبدأفي ظهور الحبوب في الوجه.

من هنا عليكِ الحرص عزيزتي وأكتفي باستخدامه مرتين أسبوعيًا من أجل جعل بشرتكِ ناقية وبيضاء وفيحالة ترطيب لتجنب ظهور الحبوب.

الحساسية

في حالة أنكِ عزيزتي تمتلكين بشرة حساسة فربما تكوني عرضة لظهور الحساسية. لهذا لا بفضل أن تستخدمي زيت الزيتون في العناية بشرتكِ فلا تضعيه علي بشرتكِ للحفاط عليها من ظهور الحساسية أو الطفح الجلدي وربما يصل الأمر إلى الأكزيما. وعليكِ عزيزتي التأكد بأن هذه الحاسية لا تظهر أيضًا عند تناوله قبل البدء في استخدامه في الطهي.

يسبب حدوث مشاكل في القلب

أعلم أنه يعرف عنه أنه صحي لقلب ولكن في حقيقة الأمر عزيزتي أن معظم الزيوت الموجودة الأن تكون إما مكررة أو مهدرجة جزئيًا. وبهذا يكون هيكلها الكميائي فيه بعض التغيير. ولهذا يقلل من نسبة الكوليسترول الجيد عزيزتي ويزيد من السيئ. لذلك يكون سبب في الإصابة بأمراض القلب. ومن أجل هذا لا يفضل استخدامه بصورة يومية في الطهي.

يقلل ضغط الدم

مع كثرة استخدام زيت الزيون ربما يؤدي إلى حدوث مشاكل في صحة القلب وأيضًا يقلل ضعط الدم ويظهر بعض الأعراض مثل الدوخة والضعف بصورة عامة.

يؤثر علي مستوي السكر في الدم

لأن زيت الزيتون يلعب دورًا مهمًا في زيادة مقاومة الأنسولين عزيزتي قد يؤدي ذلك لخفض مستوي السكر في الدم، ويصاحبه بعض العلامات مثل التعرق واشعور بالضعف العام. لذلك عليكِ تناوله بصورة معتدلة.

الالتهاب الجلد

عند الافراط في استخدام زيت الزيتون يمكن أن يؤدي لظهور بعض الالتهابات وتظهر في صورة احمرار أو حدوث تورم في الجلد وأحيانًا تكون بحرارة عالية وتذكري عزيزتي أن الالتهاب ما هو إلا استجابة لجسمكِ لحدوث ضرر داخلي.

حدوث حصوات مرارية

بسبب أن من وظائف الكبد تكسير الطعام ويخزن في صورة سائل أصفر اللون المعروف بأسم الصفراء، ومع كثرة تناول زيت الزيتون يزداد الدهون الموجودة في الجسم وبالتالي يزداد مادة الصفراء. ويؤدي ذلك إلى حدوث انسداد في القنوات المرارية وبالتالي تكون حصوات في المرارة.

زيادة الوزن

هل تعلمين عزيزتي أن زيت الزيتون يحتوي علي سعرات حرارية عالية لدرجة أنها تكفي ما يحتاجة جسمكِ من سعرات لمدة يومين. لذلك عليكِ عدم استخدامه في الطهي الطبق الرئيسي يوميًا.

وفي الختام عزيزتي عليك عدم الأكثار من تناول زيت الزيتون بصورة يومية وذلك من أجل تجنب أضرار زيت الزيتون.

المصدر1 

المصدر2

متى يصبح زيت الزيتون مضر؟

يصبح ضارًا عندما يتم تناوله بكثرة وبكميات كبيرة وأيضًا في حالة عدم التخزين بصورة صحيحة من الممكن أن يصبح مضر، ويجب أيضًا تجنب تعرضه لدرجات حرارة عالية.

ما هي كمية زيت الزيتون المسموح بها يوميا؟

وفقًا لدرسة نشرت في عام 2020 وجدت أن الكمية المسموح بها استخدامها يوميًا هي نصف معلقة كبيرة من زيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top