أسباب عدم نزول الوزن حتى مع الريجيم

تشعرين بالإحباط في كل مرة تقفين فيها على الميزان فتجدين أن المؤشر ثابت؟ وقد يزداد الأمر سوءًا عندما يزداد وزنك حتى مع التزامك بنظام رجيم قاسِ. عزيزتي إنقاص الوزن ليس بالمهمة السهلة دائمًا، وعندما تتبعين حمية غذائية لفترة ولا تحصلين على نتائج مرضية. فإن ذلك قد يجعلك تتوقفين عن المحاولة، والحقيقة أن الأمر طبيعي ولا يعني أن لديكِ مشكلة. وفي كثير من الحالات قد تفقدين الوزن بشكل سريع في البداية، ولكن يتباطأ فقدان الوزن بعدها أو يتوقف تمامًا، وهناك عديد من العوامل التي تؤثر في فقدان الوزن ومنها قلة النوم والتوتر وغيرها. وسنتعرف عزيزتي في السطور التالية إلى أهم أسباب عدم نزول الوزن وكيف يمكنكِ التغلب عليها.

ما هي أسباب عدم نزول الوزن؟

من الأمور التي تدفع عديد من السيدات للتوقف عن استكمال نظام الرجيم هو عدم فقدان الوزن حتى مع الالتزام بالحمية وممارسة الرياضة. ويُوجد عديد من الأسباب التي قد تمنع نزول الوزن والتي قد لا تتوقعينها، هذه الأسباب تشمل:

تقليل كمية السعرات الحرارية بشكل كبير

عندما تتبعين نظامًا غذائيًا و تقللي من السعرات الحرارية المستهلكة بدرجة كبيرة. يتباطأ التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يتباطأ نزول الوزن، ما يحتاج إلى تقليل السعرات الحرارية بشكل أكبر حتى تتمكني من إنقاص الوزن. ونتيجة لذلك يفرز الجسم هرمون الجوع (جريلين) والذي قد يدفعكِ للإفراط في تناول الطعام.

عدم الحصول على قدر كافِ من النوم

 تساهم قلة النوم في زيادة الوزن، وتشير واحدة من الدراسات إلى أن النساء اللائي ينمنّ خمس ساعات فقط في الليلة هنّ أكثر عرضة لزيادة الوزن من النساء اللائي ينمن سبع ساعات في الليلة، والسبب في ذلك أن قلة النوم تؤثر في عملية الأيض وتجعلكِ تشعرين بالجوع. قد يؤثر الحرمان من النوم أيضًا في إفراز الكورتيزول، وهو أحد الهرمونات التي تنظم الشهية.

التوتر والإرهاق

 لا يؤثر التوتر في حالتكِ المزاجية فقط. لكن أيضًا في قدرتك على فقدان الوزن، والتعرض لضغط مستمر قد يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول، الذي يسبب زيادة الشهية بالإضافة إلى تخزين الدهون الزائدة حول منطقة البطن.

استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية

 قد لا تتوقعين هذا الأمر، ولكنكِ عزيزتي قد تستهلكين كمية كبيرة من السعرات الحرارية دون أن تدري إذا لم تراقبي ما تتناولينه من أطعمة بدقة، فكوب القهوة المحلى، أو قطعة العلكة التي تتناولينها بعد الغذاء، كل هذه الأطعمة البسيطة قد تزيد من سعراتك الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، لذا من المهم أن تتعرفي إلى محتويات ما تتناولينه في المطاعم، وقراءة المكونات المدونة على ألواح الطاقة أو قطع البسكويت التي تتناولينها بين الوجبات حتى لو كانت مخصصة للحميات، فكل هذه الأشياء قد تمنع نزول وزنك بل وقد تزيد منه حتى مع اتباع حمية.

مشكلة صحية

 في بعض الأحيان يكون السبب وراء عدم نزول الوزن حتى مع اتباع نظام رجيم وممارسة الرياضة هو مشكلة صحية أو أثر جانبي لبعض الأدوية. وقد يصعب عليكِ اكتشاف ذلك لذا من المهم أن يكون نظام الرجيم الذي تتبعينه تحت إشراف طبي. حتى يتمكن من تشخيص الحالة الطبية وراء عدم نزول الوزن، ويُعد نقص نشاط الغدة الدرقية من أشهر الحالات الصحية التي تمنع نزول الوزن، كما قد تتسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن ومنها أقراص منع الحمل، وبعض مضادات الاكتئاب، وأدوية السكري والأدوية المضادة للذهان. لذا من المهم أيضًا إخبار الطبيب بتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولينها.

ما هو حل أسباب عدم نزول الوزن؟

في البداية ننصحك عزيزتي بعدم اتباع أي ريجيم دون استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية فما يناسب غيرك قد لا يناسبك. وبعض أنواع الريجيم قد تسبب لكِ أضرارًا صحية، وإذا أوصى الطبيب لكِ بنظام غذائي محدد فيجب الالتزام بتعليمات الطبيب. للحصول على أفضل نتائج، وفيما يلي بعض النصائح في العموم تساعدك على إنقاص الوزن:

  • اشربي 8- 10 أكواب من الماء يوميًا ويفضل البدء بكوب على معدة خاوية لتنشيط الكبد.
  • احصلي على قسط كافِ من النوم (7 ساعات على الأقل يوميًا).
  • خصصي 30 دقيقة للرياضة يوميًا ولا يشترط الذهاب للصالة الرياضية (الجيم) ولكن يمكنكِ الاكتفاء بالمشي السريع.
  • أدرجي مزيدًا من الخضراوات غير النشوية والفواكه والبروتينات في نظامك الغذائي إذ تساعد على الشعور بالشبع دون زيادة في الوزن.
  • تناولي وجبات خفيفة (سناكس) صحية كالمكسرات والفواكه واللبن الرائب بين الوجبات الرئيسية لزيادة الشعور بالشبع.
  • استخدمي بدائل السكر الأبيض لتحلية مشروباتك مل سكر الستيفيا والذي يمنحكِ المذاق الحلو دون زيادة في الوزن.

عزيزتي، عرضنا عليكِ أسباب عدم نزول الوزن وقد يحتاج الأمر منكِ لبعض الصبر والوقت. ولا يجب بأي حال من الأحوال اتباع أي حمية أو نظام غذائي دون استشارة الطبيب أو خبير التغذية. حتي تتمكني من فقدان الوزن بشكل صحي وبأمان، واعلمي أنه حتى لو لم يتحرك مؤشر الميزان فإن ذلك لا يعني أنكِ لا تخسرين الوزن. ولكن قد تكون خسارتك طفيفة، أو أنك قمتِ بوزن نفسك بعد تناول الطعام مباشرةً. لذا احرصي على قياس محيط الخصر والأرداف والصدر بشريط القياس (المازورة) للتأكد أنك بالفعل تفقدين وزنك الزائد.

ما هو سبب عدم نزول الوزن رغم الرجيم؟

السر وراء عدم نزول الوزن هو تخطي عدد السعرات الحرارية المسموح بها يوميًا، وهذه السعرات قد تكون في التوابل المستخدمة في تتبيل اللحوم والفراخ أو السكر أو بعض أنواع الصلصات.

ماذا افعل اذا كان وزني ثابت؟

عليكِ عزيزتي تجنب المواد الغذائية التي تحتوي على السكريات الكثيرة أو المشبعة بالدهون، والإكثار من تناول البروتينات، ولا تنسي عزيزتي أن المفتاح السحري هو الرياضة لذلك احرصي على التمارين الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top